أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-20
1152
التاريخ: 2024-03-24
784
التاريخ: 2024-01-22
1513
التاريخ: 2-03-2015
3738
|
قوله تعالى:{حِينٌ}[2]:طائفة من الزمان[3].
قوله تعالى:{أَمْشَاجٍ}[4]:ماء مختلط[5].
قوله تعالى:{السَّبِيلَ}[6]:الطريق[7].
قوله تعالى:{سَعِيرًا}[8]:نارًا[9].
قوله تعالى:{مِزَاجُهَا}[10]:ما يمزج بها[11].
قوله تعالى:{مُسْتَطِيرًا}[12]: مُنْتَشِرًا فاشيًا[13].
قوله تعالى:{عَبُوسًا}[14]:يعبس فيه الوجه[15].
قوله تعالى:{قَمْطَرِيرًا}[16]:شديد العبوس[17].
قوله تعالى:{نَضْرَةً}[18]:إشراقًا[19]، وحُسنا[20].
قوله تعالى:{زَمْهَرِيرًا}[21]:باردًا[22].
قوله تعالى:{وَذُلِّلَتْ}[23]:سهلة التناول[24].
قوله تعالى:{أَسْرَهُمْ}[25]: خَلْقَهُمْ[26].
[1]سُورَة الإِنسان، وهي من السور التي لها اسمان .
سورة الدّهر مكّيّة، إلّا قوله وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ ... إلى آخر السّورة، فإنّها نزلت في المدينة، و هي ألف و أربعمائة و خمسون حرفا، و مائتان و أربعون كلمة، و إحدى و ثلاثون آية، قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها كان جزاؤه على اللّه جنّة و حريرا] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :6 /399.
[2]سُورَة الإِنسان،الآية : 1.
[3]تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان :6 /410 ،وزاد : غير محدودة، و تفسير ابن عرفةت806هـ :4 /327.
[4]سُورَة الإِنسان،الآية : 2.
[5]ويقصد + : مَاءُ الرَّجُلِ وَ مَاءُ الْمَرْأَةِ اخْتَلَطَا جَمِيعاً، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) ، راجع : تفسير القمي :2 /398.
وفي غريب القرآن فى شعر العرب : 53 : قال: اختلاط ماء الرجل و ماء المرأة إذا وقعا في الرّحم.
وفي معانى القرآن :3 /214 : الأمشاج: الأخلاط، ماء الرجل، و ماء المرأة، و الدم، و العلقة، و يقال للشىء من هذا إذا [117/ ب] خلط: مشيج؛ كقولك: خليط، و ممشوج، كقولك: مخلوط.
[6]سُورَة الإِنسان،الآية : 3.
[7]تفسير القمي:2/ 398 ، و بحر العلوم:3 /526.
[8]سُورَة الإِنسان،الآية : 4.
[9]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6/400.
[10]سُورَة الإِنسان،الآية : 5.
[11]تفسير جوامع الجامع:4 /410.
[12]سُورَة الإِنسان،الآية : 7.
[13]تفسير غريب القرآن: 429 ، و مجمع البيان في تفسير القرآن :10/617.
[14]سُورَة الإِنسان،الآية : 10.
[15]بحر العلوم:3 /527.
وفي مفردات ألفاظ القرآن :544 : الْعُبُوسُ: قُطُوبُ الوجهِ من ضيق الصّدر.
[16]سُورَة الإِنسان،الآية : 10.
[17]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5 /270.
وفي تهذيب اللغة :9 /303 : قال أبو إسحاق: يوم قَمطريرٌ و يومٌ قُماطِر: إذا كان شديداً غليظاً ، و جاء في التفسير أن معنى قوله قَمْطَرِيراً يعبِّس الوجه فيجمع ما بين العينين. و هذا سائغ في اللغة. يقال: اقمطَرَّت الناقةُ: إذا رفعتْ ذنَبَها و جَمَعَتْ قَطْرِنها و زَمَّت بأَنْفها.
[18]سُورَة الإِنسان،الآية : 11.
[19]مجمع البحرين :3 /496.
[20]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 / 403 ، وزاد : في الوجوه و سرورا في القلوب لا انقطاع له.
[21]سُورَة الإِنسان،الآية : 13.
[22]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/ 271.
وفي الصحاح :2 /672 : الزَّمْهَرِيرُ: شدةُ البردِ.
[23]سُورَة الإِنسان،الآية : 14.
[24]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5 /271.
وفي تهذيب اللغة :14 /292 : ذلِّلَ ذلك لهم فَدَنا منهم قُعودا كانوا أو مضطجعين أو قِياما.
[25]سُورَة الإِنسان،الآية : 28.
[26]تفسير القمي:2 /399 ، و تفسير غريب القرآن: 430.
وفي معانى القرآن:3/220 : الأسر؛ الخلق. تقول: لقد أسر هذا الرجل أحسن الأسر، كقولك: خلق أحسن الخلق.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|