المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العمرة واقسامها
2024-06-30
العمرة واحكامها
2024-06-30
الطواف واحكامه
2024-06-30
السهو في السعي
2024-06-30
السعي واحكامه
2024-06-30
الحلق واحكامه
2024-06-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة النمل من آية (1-88)  
  
1120   01:17 صباحاً   التاريخ: 2024-01-28
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص308-315
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-04 464
التاريخ: 2024-01-08 998
التاريخ: 2024-01-24 1078
التاريخ: 18-11-2014 2258

سورة النّمل[1]

قوله تعالى:{طس}[2]:مَعْنَاهُ أَنَا الطَّالِبُ‏ السَّمِيع[3].

قوله تعالى:{يَعْمَهُونَ}[4]:لا يدركونها[5].

قوله تعالى:{ لَتُلَقَّى}[6]:تؤتاه[7].

قوله تعالى:{تَصْطَلُونَ}[8]:تدفئون[9].

قوله تعالى:{تَهْتَزُّ}[10]: تتحّرك باضطراب[11].

قوله تعالى:{جَانٌّ}[12]:حيّة خفيفة سريعة[13].

قوله تعالى:{وَلَمْ يُعَقِّبْ}[14]:لم يرجع[15].

قوله تعالى:{وَحُشِرَ}[16]:جمع[17].

قوله تعالى:{يُوزَعُونَ}[18]:يحبسون[19].

قوله تعالى:{يَحْطِمَنَّكُمْ}[20]:يسحقونكم، أو يقتلونكم[21].

قوله تعالى:{أَوْزِعْنِي}[22]:ألهمني[23]، ووفقّني.

قوله تعالى:{وَتَفَقَّدَ}[24]:تعرّف خبرها[25].

قوله تعالى:{الْهُدْهُدَ}[26]:اسم طائر معروف[27].

قوله تعالى:{بِسُلْطَانٍ}[28]:دليل ،"وحُجَّة "[29].

قوله تعالى:{أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ}[30]:جمعت ما لم تجمعه، أو "علمت ما لم تعلمه"[31].

قوله تعالى:{سَبَإٍ}[32]:مدينة بلقيس، أو أبو عرب اليمن كلّها، أو قبيلة[33].

قوله تعالى:{الْخَبْءَ}[34]:ما خفي في غيره[35].

قوله تعالى:{تَوَلَّ}[36]:تنحّا[37].

قوله تعالى:{مُسْلِمِينَ}[38]:منقادين، أو مؤمنين[39].

قوله تعالى:{أَفْتُونِي}[40]: اذكروا[41]، أو أشيروا[42].

قوله تعالى:{قَاطِعَةً}[43]:فاعلة[44]،أو قائلة.

قوله تعالى:{مُرْسِلَةٌ}[45]:باعثة[46].

قوله تعالى:{فَنَاظِرَةٌ}[47]:منتظرة[48].

قوله تعالى:{تُمِدُّونَنِ}[49]:تعينوني، "وتزيدوني"[50].

قوله تعالى:{لَّا قِبَلَ لَهُم}[51]:لا طاقة[لَهُم][52].

قوله تعالى:{بِعَرْشِهَا}[53]: السَّرير[54]،أو القصر.

قوله تعالى:{عِفْرِيتٌ}[55]:شيطان خبيث[56].

قوله تعالى:{مَّقَامِكَ}[57]:مجلسك[58].

قوله تعالى:{نَكِّرُوا}[59]:غيّروا هيأته وشكله[60].

قوله تعالى:{الصَّرْحَ}[61]:القصرَ، أو عرصة الدّار[62].

قوله تعالى:{لُجَّةً}[63]:بحيرة ماء[64].

قوله تعالى:{مُّمَرَّدٌ}[65]:مُمَلَّس[66] مصنوع.

قوله تعالى:{قَوَارِيرَ}[67]: زجاج[68].

قوله تعالى:{طَائِرُكُمْ}[69]:خيركم، أوشرّكم، أوتشأمكم[70].

قوله تعالى:{تِسْعَةُ رَهْطٍ}[71]:تسعة نفر[72].

قوله تعالى:{لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ}[73]:نقتله ليلّا[74].

قوله تعالى:{لِوَلِيِّهِ}[75]:الطَّالِبُ‏ بِدَمِهِ[76]‏.

قوله تعالى:{مَهْلِكَ أَهْلِهِ}[77]:محلّ قتلهم وهلاكهم.

قوله تعالى:{حَدَائِقَ}[78]:بساتين[79].

قوله تعالى:{ادَّارَكَ}[80]:تتابع[81].

قوله تعالى:{عَمُونَ}[82]:عميان[83].

قوله تعالى:{رَدِفَ}[84]:لحق وتبع[85].

قوله تعالى:{غَائِبَةٍ}[86]:خافية[87].

قوله تعالى:{فَوْجًا}[88]:جمعا، أو جماعات مختلفة[89].

قوله تعالى:{دَاخِرِينَ}[90]:صاغرين[91].

قوله تعالى:{جَامِدَةً}[92]:ثابتة في مكانها[93].

 


   [1]سورة النّمل مكّيّة، و هي أربعة آلاف و سبعمائة و تسعة و تسعون حرفا، و مائة و ألف و تسع و أربعون كلمة، و ثلاث و تسعون آية ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏5 / 5.

   [2]سورة النمل، الآية : 1.

   [3]معاني الأخبار :22.

   [4]سورة النمل، الآية : 4.

   [5]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏4 /154.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :588 : الْعَمَهُ‏: التّردُّدُ في الأمر من التّحيّر. يقال: عَمَهَ‏ فهو عَمِهٌ‏ و عَامِهٌ‏ ، و جمعه‏ عُمَّهٌ‏.

   [6]سورة النمل، الآية : 6.

   [7]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏3/349 ، وزاد : و تلقنه‏.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :745 : الْإِلْقَاءُ: طرح الشي‏ء حيث تلقاه، أي: تراه، ثم صار في التّعارف اسما لكلّ طرح.

وفي المحكم و المحيط الأعظم :‏6 /506 : أى: يُلقى‏ إليك القرآن وحياً من عند اللَّه.

   [8]سورة النمل، الآية : 7.

   [9]المحكم و المحيط الأعظم :‏8 /361   وزاد : قال الزجاجُ: جاء فى التَّفسيرِ أنهم كانوا فى شِتاءٍ، فلذلك احتاجَ إلى‏ الاصْطِلاءِ.

   [10]سورة النمل، الآية : 10.

   [11]كشف الاسرار و عدة الابرار:‏7 /182.

   [12]سورة النمل، الآية : 10.

   [13]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏4 /155.

وفي مجمع البحرين :‏6 /226 : الْجَانُ‏ أيضا: ضرب من الحيات، قيل هي حية أكحل العين لا تؤذي، كثيرة في الرمل. قال تعالى في عصا موسى: {كَأَنَّها جَانٌ‏} [27/ 10]. و قيل الْجَانُّ: حية بيضاء ، وَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏: صَارَتْ حَيَّةً صَفْرَاءَ لَهَا عُرْفٌ كَعُرْفِ الْفَرَسِ، صَارَتْ تَتَوَرَّمُ حَتَّى صَارَتْ ثُعْبَاناً، وَ هُوَ أَعْظَمُ مَا يَكُونُ مِنَ الْحَيَّاتِ، وَ لَمَّا أَلْقَى مُوسَى الْعَصَا صَارَتْ‏ جَانّاً فِي الِابْتِدَاءِ، ثُمَّ صَارَتْ ثُعْبَاناً فِي الِانْتِهَاءِ ، و يقال وصف الله العصا بثلاثة أوصاف الحيةِ، و الْجَانِ‏، و الثعبانِ. لأنها كالحية لعدوها، و كَالْجَانِ‏ لتحركها، و كالثعبان لابتلاعها.

   [14]سورة النمل، الآية : 10.

   [15]تهذيب اللغة :‏1 /180 ، وزاد : لم يلتفت.

وفي كتاب العين :‏1 /178 : أي لم ينتظر و التَّعْقِيب‏: غزوة بعد غزوة و سير بعد سير.

   [16]سورة النمل، الآية : 17.

   [17]الكشف و البيان تفسير الثعلبى:‏7  /195.

   [18]سورة النمل، الآية : 17.

   [19]درج الدرر فى تفسير القرآن العظيم:‏2 /402.

   [20]سورة النمل، الآية : 18.

   [21]جاء في بحر العلوم :2/ 576 : أي لا يهلكنّكم، و يقال: لا يكسرنكم‏.

وفي الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏2  / 108 : لا يكسرنكم و لا يدوسنكم‏.

   [22]سورة النمل، الآية : 19.

   [23]كتاب العين :‏2 /207 ، ومعانى القرآن  :‏2/ 289.

   [24]سورة النمل، الآية : 20.

   [25]جاء في مفردات ألفاظ القرآن :641 : الْفَقْدُ: عدم الشي‏ء بعد وجوده، فهو أخصّ من العدم، لأن العدم يقال فيه و فيما لم يوجد بعد.

وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏5/14 : أي طلبها و بحث عنها.

   [26]سورة النمل، الآية : 20.

   [27]جمهرة اللغة :‏1 /194 ، وزاد : سُمِّي بذلك‏ لهَدْهَدَته‏ في صوته.

 و الهُدْهُدُ يُكْنَى أبا الرَّبيع‏، راجع : المحكم و المحيط الأعظم :‏2 /144.

   [28]سورة النمل، الآية : 21.

   [29]جمهرة اللغة :‏2 /836 .

وفي تفسير غريب القرآن: 277 : أي بعذر بيّن.

   [30]سورة النمل، الآية : 22.

   [31]تفسير يحيى بن سلام التيمى البصرى القيروانى :‏2 /539 ، وزاد : اي بلغت ما لم تبلغ انت و لا جنودك في تفسير قتادة.

   [32]سورة النمل، الآية : 22.

   [33]مجمع البحرين :‏1 /212.

وفي جمهرة اللغة :‏2 /1022 : سَبَأ: أبو حيّ من العرب عظيم، و قد صُرف في التنزيل و لم يُصرف، فمن صرفه جعله اسم الرجل، و من لم يصرفه جعله اسم قبيلة.

   [34]سورة النمل، الآية : 25.

   [35]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏4/ 158.

وفي كتاب العين :4 /315 : الخَبْ‏ءُ : ما خَبَأْتَ من ذخيرة ليوم ما.

وفي معانى القرآن:‏2 /291 : قوله‏ {يُخْرِجُ الْخَبْ‏ءَ}،مهموز. و هو الغيب غيب السّماوات و غيب الأرض. و يقال: هو الماء الذي ينزل من السّماء و النبت من الأرض‏.

وفي تفسير يحيى بن سلام التيمى البصرى القيروانى:‏2/540 : قال قتادة: اي يعلم السر في السماوات و الأرض. و الخب‏ء من الخبيئة، و قال مجاهد : الخب‏ء، الغيب، قال يحيى : و هو واحد، وَ يَعْلَمُ ما يخفون  25 في صدورهم ، وَ ما يعلنون 25.

   [36]سورة النمل، الآية : 28.

   [37]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏4/ 159.

   [38]سورة النمل، الآية : 31.

   [39]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏4 / 159.

وفي التبيان في تفسير القرآن :‏8/92 : يحتمل وجهين: أحدهما- و اتوني مؤمنين باللَّه و رسوله. الثاني- مستسلمين لأمري فيما أدعوكم اليه فاني لا أدعو إلا الى الحق.

   [40]سورة النمل، الآية : 32.

   [41]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏4/ 159.

   [42]جامع البيان فى تفسير القرآن :‏19 / 96.

   [43]سورة النمل، الآية : 32.

   [44]الواضح فى تفسير القرآن الكريم :‏2/110.

وفي بحر العلوم :2/580 : أي: قاضية أمرا و يقال: فاصلة أمرا.

   [45]سورة النمل، الآية : 35.

   [46]تفسير القمي:‏2 /128 ، وتفسير يحيى بن سلام التيمى البصرى القيروانى:‏2 /543.

   [47]سورة النمل، الآية : 35.

   [48]التبيان في تفسير القرآن:‏10/ 197.

   [49]سورة النمل، الآية : 36.

   [50]مجمع البيان في تفسير القرآن:‏7 /346.

وفي تأويلات أهل السنة  :‏8 /115 : المدد الزيادة كما يمد القوم، و يكون الإعطاء كقوله:{وَ أَمْدَدْناهُمْ بِفاكِهَةٍ وَ لَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ‏} [الطور: 22]، و يحتمل هذه الزيادة، و الله أعلم.

   [51]سورة النمل، الآية : 37.

   [52]تفسير مقاتل بن سليمان  :‏3/306 ، وتفسير القمي:2/128 ، و مجاز القرآن :‏2 /94 ، و تفسير يحيى بن سلام التيمى البصرى القيروانى :‏2  /543 ، و الكشف و البيان تفسير الثعلبى:‏7 /209.

وما بين معقوفتين أثبتهُ من المصادر أعلاه.

   [53]سورة النمل، الآية : 38.

   [54]جمهرة اللغة :‏2 /728.

   [55]سورة النمل، الآية : 39.

   [56]جاء في تهذيب اللغة :‏2 /212 : العفريت‏: النافذ في الأمر المبالغ فيه مع خُبْث و دهاء.

وفي تفسير غريب القرآن : 277 : أي شديد وثيق. و أصله: «عفر» زيدت التاء فيه. يقال: عفريت نفريت، و عفرية و نفرية، و عفارية و لم يسمع ب «نفارية» ، {قالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ}39 و هو من كل جن و إنس أو شيطان الفائق المبالغ الرئيس، يقال عفرية نفرية  و عفارية و هما مثل عفريت  .

وفي الطراز الأول :‏8 /430 : {قالَ‏ عِفْرِيتٌ‏ مِنَ الْجِنِّ}، خبيثٌ ماردٌ، أَو قَوِىٌّ داهيةٌ، و اسمه ذكوان أَو صَخْر.

   [57]سورة النمل، الآية : 39.

   [58]تفسير مقاتل بن سليمان:‏3 /307 ، و تفسير غريب القرآن: 277.

   [59]سورة النمل، الآية : 41.

   [60]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏3 /369.

   [61]سورة النمل، الآية : 44.

   [62]كشف الاسرار و عدة الابرار:‏7/ 225 ، و أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏4/ 162.

وفي تهذيب اللغة :‏4 /139 : الصَّرْحُ‏ في اللغة: القَصْرُ، و الصَّحْنُ، يقال: هذه‏ صَرْحَةُ الدَّار و قارِعَتُها أي ساحَتُها، و قال بعض المفسّرين: الصَّرْحُ‏: بلاط اتُّخِذَ لها من قَوَارِيرَ، و قال الليث: الصَّرْحُ‏: بيت واحد يُبْنَى مُنْفَرِداً ضَخْماً طويلًا في السماء و جمعه‏ صُرُوح‏.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :482 : الصَّرْحُ‏: بيت عال مزوّق سمّي بذلك اعتبارا بكونه‏ صَرْحاً عن الشّوب أي: خالصا.

   [63]سورة النمل، الآية : 44.

   [64]التفسير الحديث : ترتيب السور حسب النزول  :‏3/ 288.

وفي كتاب العين :‏6 /19 : لُجَّةُ البحر حيث لا تُرَى أرض و لا جبل. 

وفي تفسير مقاتل بن سليمان :‏3 /308 : يعنى غدير الماء.

وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏5/ 28 : اللّجّة معظم الماء الكثير.

وفي الواضح فى تفسير القرآن الكريم:‏2 /111 : ماء غمرا .

وفي الطراز الأول :‏4 /401 : و كان سليمان عليه السّلام أَمرَ قبل قدومها فَبِنيَ لها على طريقها قصرٌ من زجاجٍ أَبيضَ، و جَعَل صحنهُ كذلك، و أَجرى من تحته الماءَ، و أَلقَى فيه من دوابِّ البحرِ السّمكَ و غيرهُ، و وَضَعَ سريرهُ في صدرِهِ فجلس عليه، وَ عَكَف عليه الطّيرُ و الإِنسُ و الجنُّ ثمَ‏{ قِيلَ لَهَا: ادْخُلِي}‏ الصَّرْحَ‏، {فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ‏ لُجَّةً وَ كَشَفَتْ عَنْ ساقَيْها} لتخوضَ في الماءِ، فناداها: إِنَّهُ‏ صَرْحٌ‏ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ.

   [65]سورة النمل، الآية : 44.

    [66]جمهرة اللغة :‏2 /640  ، وتهذيب اللغة :‏14 /84، وزاد : المُمَرَّد بناء طويل.

وفي كتاب الجيم :‏3 /241 : المُمَرَّدُ : المَدْلوكُ: المملَّس.

وفي جمهرة اللغة :‏1 /514 : الصَّرح‏: الأرض المملَّسة، و يقال: بل القصر المملَّس‏ صرح‏؛ و هذا خطأ لأنهم يقولون: صَرْحَة الدار، يريدون ساحتها. و التنزيل يدلّ على أن‏ الصَّرح‏ الساحة لقوله جلّ ثناؤه: {صَرْحٌ‏ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ }، قال المفسّرون: مُثِّلَت‏ الصَّرحة بالبحر فشمّرت عن ساقها لتخوض.

   [67]سورة النمل، الآية : 44.

   [68]مفردات ألفاظ القرآن :663.

   [69]سورة النمل، الآية : 47.

   [70]تفسير القمي:2 /132.

   [71]سورة النمل، الآية : 48.

   [72]تأويلات أهل السنة:‏8 / 122 ، و تفسير القرآن العظيم :‏6 /179.

وفي تهذيب اللغة :‏6 /101 : قال الليث: الرَّهْط عَدَدٌ يُجمَع من ثلاثةٍ إلى عَشَرة، و بعضُه يقول: من سَبْعةٍ إلى عشرة، و ما دون السبعة إلى الثلاثة نَفَر، قال: و تخفيف‏ الرَّهْط أحسن من تثقيله، و قال أبو عبيد: قال أبو زيد: النَّفَر و الرَّهط: ما دون العشرة من الرِّجال، قال اللَّه جلّ و عزّ: {وَ كانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ} [النَّمل: 48] ، و أخبرني المنذريّ عن أبي العبّاس أنه قال: المَعْشَر، و النَّفَر، و الرَّهْط، و القوم، هؤلاء معناهم الجمعُ لا واحدَ لهم من لفظهم، و هو للرِّجال دون النِّساء ، قال: و العَشيرة أيضاً للرِّجال.

وفي الفروق في اللغة :274 : الفرق بين‏ النفر و الرهط ، أن النفر الجماعة نحو العشرة من الرجال خاصة ينفرون لقتال و ما أشبهه، و منه قوله عز و جل‏ {ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ}،ثمّ كثر ذلك حتى سموا نفرا و إن لم ينفروا. و الرهط الجماعة نحو العشرة يرجعون الى أب واحد و سموا رهطا بقطعة أو لم يقطع أطرافها مثل الشرك فتكون فروعها شتى و أصلها واحد تلبسها الجارية يقال لها رهط و الجمع رهاط قال الهذلي‏: و طعن مثل تعطيط الرهاط، و تقول ثلاثة رهط و ثلاثة نفر لانه اسم لجماعة، و لو كان اسما واحدا لم تجز اضافة الثلاثة اليه كما لا يجوز أن تقول ثلاثة رجل و ثلاثة فلس و قال عز و جل‏ {وَ كانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ} على التذكير لأنه و إن كان جماعة فان لفظه مذكر مفرد فيقال تسعة على اللفظ و جاء في التفسير أنهم كانوا تسعة رجال و المعنى على هذا و كان في المدينة تسعة من رهط.

   [73]سورة النمل، الآية : 49.

   [74]بحر العلوم:‏2/586 ، وتفسير يحيى بن سلام التيمى البصرى القيروانى:‏2 /552.

   [75]سورة النمل، الآية : 49.

   [76]البحر المحيط فى التفسير :‏7 /44.

   [77]سورة النمل، الآية : 49.

   [78]سورة النمل، الآية : 60.

   [79]تفسير القرآن العظيم :‏13/795.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :223 :{حَدائِقَ‏ ذاتَ‏ بَهْجَةٍ} [النمل/ 60]، جمع‏ حَدِيقَةٍ، و هي قطعة من الأرض ذات ماء، سمّيت تشبيها بحدقة العين في الهيئة و حصول الماء فيها، و جمع‏ الْحَدَقَةِ حِدَاقٌ‏ و أَحْدَاقٌ‏، و حَدَّقَ‏ تَحْدِيقاً: شدّد النظر، و حَدَقُوا به و أَحْدَقُوا:

   [80]سورة النمل، الآية : 66.

   [81]تفسير جوامع الجامع:‏3/ 198 ، وزاد : ‏ و استحكم.

   [82]سورة النمل، الآية : 66.

   [83]جاء في كتاب العين :‏2 /266 : رجل‏ عَمٍ‏، و قوم‏ عَمُون‏ من‏ عَمَى‏ القلب، و في هذا المعنى [يقال‏]  ما أَعْمَاه‏، و لا يقال، من‏ عَمَى‏ البصر، ما أَعْمَاه‏ لأنه نعت ظاهر تدركه الأبصار.

   [84]سورة النمل، الآية : 72.

   [85]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏3 / 381.

   [86]سورة النمل، الآية : 75.

   [87]كشف الاسرار و عدة الابرار:‏6/571.

   [88]سورة النمل، الآية : 83.

   [89]مجمع البحرين:‏2 / 325.

وفي تفسير مقاتل بن سليمان : ‏3 / 317 : يعنى زمرا.

   [90]سورة النمل، الآية : 87.

   [91]تفسير غريب القرآن:334 ، ومجاز القرآن :‏2 / 96 ، وزاد : خاضعين.

وفي شمس العلوم :‏4 /2056 : الدّخور: الذلُّ و الصَّغار، قال اللّه تعالى: {جَهَنَّمَ‏ داخِرِينَ}‏ .

وفي النهاية في غريب الحديث و الأثر :2 /107 : الدَّاخِرُ: الذليل المهان.

   [92]سورة النمل، الآية : 88.

   [93]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏4 /169.

وفي الكشف و البيان تفسير الثعلبى:‏7/ 229 : قائمة واقفة مستقرّة مكانها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .