المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16674 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الرقابة الذاتيّة والاجتماعيّة
2024-07-02
الأسلوب العمليّ في الأمر والنهي
2024-07-02
ساحة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
2024-07-02
فلسفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
2024-07-02
معنى الصدق
2024-07-02
{كيف تكفرون بالله}
2024-07-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة الإخلاص  
  
469   02:59 صباحاً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص545
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَةُ الْإِخْلَاصِ[1]

قوله تعالى:{هُوَ اللَّـهُ}[2]:معناه هو الْمَعْبُودُ الّذي تحير النّاس في إدراك ماهو وكيف هو المستور عن حواسّ الخلق[3].

قوله تعالى:{أَحَدٌ}[4]:الواحد المُتفرِّد الّذي لا نظير له[5].

قوله تعالى:{الصَّمَدُ}[6]: الْقَائِمُ‏ بِنَفْسِهِ‏ الْغَنِيُ‏ عَنْ‏ غَيْرِهِ[7]، الدَّائِمُ الَّذِي لايزول ولَا يَنَامُ،أو من لَا جَوْفَ لَهُ[8] ،أو من تقصد النّاس إليه بحوائجها[9].

قوله تعالى:{لَمْ يَلِدْ}[10]:لم يخرج منه شيء كثيف كالولد وسائر الاشياء[الكثيفة]التي تخرج من غيره [11]، ولاشيء لطيف كالنفس[12].

قوله تعالى:{وَلَمْ يُولَدْ}[13]:لم يخرج من عنصره شيء كما يخرج غيره[14] ،أو لم يكن له والد يشركه في رُبُوبِيَّتِهِ وملكه[15].

قوله تعالى:{كُفُوًا أَحَدٌ}[16]:نظيرًا[17]، ومماثلًا أبدًا.

 


   [1]سورة الإخلاص مكّيّة، و هي سبعة و أربعون حرفا، و خمس عشرة كلمة، و أربع آيات. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة الإخلاص فكأنّما قرأ ثلث القرآن، و يعطى من الحسنات بعدد من آمن باللّه، و بعدد من أشرك به‏] .

و عن ابن عبّاس: أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم بعث سريّة إلى الغزو، و أمّر عليهم رجلا يقال له كلثوم، و كان إذا صلّى بهم قرأ الفاتحة و سورة، ثمّ سورة الإخلاص، فلمّا رجعوا إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم أخبروه بذلك، فقال له: [ما حملك على ما فعلت؟] فقال: يا رسول اللّه إنّي أحبّ هذه السّورة، فقال له: [حبّك إيّاها يدخلك الجنّة]،راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :‏6 /579.

   [2]سُورَةُ الْإِخْلَاصِ،الآية : 1.

   [3]قريبًا منه : التوحيد للصدوق رحمه الله :89 ،والرواية عن الإمام الباقر(عليه السلام).

   [4]سُورَةُ الْإِخْلَاصِ،الآية : 1.

   [5]التوحيد للصدوق رحمه الله :90.

   [6]سُورَةُ الْإِخْلَاصِ، الآية : 2.

   [7]التوحيد للصدوق رحمه الله :90 ،عن الإمام الباقر(عليه السلام).

   [8]التوحيد للصدوق رحمه الله :90 ،عن الإمام الباقر(عليه السلام).

أقولُ : هذا المعنى يرجع فيه تعالى الى أنّه كامل ليس فيه جهة إمكان و نقصان.

   [9]جاء في بحر العلوم:‏3 /634 : روي عن ابن عباس رضي اللّه عنه أنه قال: الصمد الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم‏ و يتضرعون إليه عند مسألتهم و قال أبو وائل‏ الصَّمَدُ السيد الذي انتهى سؤدده و كذلك قال سعيد بن جبير و قال الحسن البصري رضي اللّه عنه‏ الصَّمَدُ الدائم، و قال قتادة الصَّمَدُ الباقي و يقال الكافي و قال محمد بن كعب القرظي‏ الصَّمَدُ الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و يقال: الصَّمَدُ التام في سؤدده و روي عن علي بن أبي طالب كرم اللّه وجهه أنه قال: الصَّمَدُ الذي لا يخاف من فوقه و لا يرجو من تحته و يصمد إليه في الحوائج‏ ثم قال عز و جل‏ لَمْ يَلِدْ يعني: لم يكن له ولد يرث ملكه.

   [10]سُورَةُ الْإِخْلَاصِ،الآية : 3.

   [11]>المخلوقين< عن تفسير الامام الحسين(عليه السلام).

   [12]تفسير الامام الحسين (عليه السلام) التفسير الأثري التطبيقي  : 305 ،و مجمع البيان في تفسير القرآن :‏10/ 861. ،ومابين معقوفتين أثبتهُ منهما.

   [13]سُورَةُ الْإِخْلَاصِ،الآية : 3.

   [14]تفسير الامام الحسين (عليه السلام) التفسير الأثري التطبيقي  : 305 ،و مجمع البيان في تفسير القرآن :‏10/ 861. .

   [15]التوحيد للصدوقرحمه الله :93 ،عن الإمام الباقر(عليه السلام).

   [16]سُورَةُ الْإِخْلَاصِ،الآية : 4.

   [17]بحر العلوم:‏3 /634.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .