المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



آية المباهلة  
  
1952   04:52 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص224-225.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

قال اللّه سبحانه في سورة آل عمران :

 {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} [الاية / 59]

{فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} [آل عمران : 61] 

تفصيل الخبر :  

في السنة العاشرة من الهجرة كتب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى نصارى نجران يدعوهم إلى الاسلام (1).

قال المقريزي :

وأرسل نصارى نجران العاقب والسَّيِّد في نفرٍ ، فأرادوا مباهلة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فخرج ومعه فاطمة وعليّ والحسن والحسين ـ‍

عليهم السلام ـ. فلما رأوهم قالوا : هذه وجوهٌ لو أقسمت على اللّه أن يزيل الجبال لأزالها!!

ولم يباهلوا ، وصالحوا على ألفي حلة : ثمن كل حلة أربعون درهما ، وعلى أن يضيفوا رسل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم). وجعل لهم ـ عليه السلام ـ ذمَّة اللّه وعهده على ألا يفتنوا عن دينهم ، ولا يعشروا ، ولا يُحشروا ، ولا يأكلوا الرِّبا ولا يتعاملوا به (2).

وفي صحيح مسلم وسنن الترمذي ومستدرك الحاكم بسندهم عن سعد بن أبي وقاص قال :

ولمّا نزلت هذه الاية (فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ) دعا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً ، فقال :

اللّهمّ هؤلاء أهلي.

وفي مسند أحمد أهل بيتي (3). 

شرح الكلمات :

نجران : من بلاد اليمن.

وابتهل إلى اللّه : تضرع واجتهد في الدعاء.

ولا يُعشروا : لا يؤخذ عشر أموالهم في التجارات.

ولا يُحشروا : لا يؤخذوا إلى المغازي.

وفصل الخبر ابن كثير في تاريخه (4).

_________________________ 

1- تاريخ ابن كثير 5 / 53 ـ 54 ، ط سنة 1351 ه‍‍ ط. السعادة.

2- امتاع الاسماع للمقريزي ص 502 العاقب والسيد من رؤساء نصارى نجران. ط ، القاهرة 1941 م.

3- صحيح مسلم 7 / 120 وسنن الترمذي ط. المدينة 4 / 193 ومسند أحمد 1 / 185 ومستدرك الحاكم 3 / 150 وراجع حوادث السنة العاشرة في تاريخ ابن الاثير 2 / 112 واسد الغابة 4 / 26 وفي تفسير الاية في تفسير ابن كثير عن جابر 1 / 370.

4- تاريخ ابن كثير 5 / 54 ـ 55.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .