المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

موعد زراعة القطن
2024-09-29
لزوم الحاجة إلى علم الرجال.
2023-07-06
استدلال ابراهيم المنطقي
25-09-2014
انتقال النبي (صلى الله عليه واله) الى واحة القدس
13-5-2016
Consonants  PRICE, MOUTH
2024-03-20
العلم والادب في زمن أليكسيوس كومنينوس.
2023-11-08


تفسير سورة إبراهيم  
  
1606   06:04 مساءً   التاريخ: 2023-11-02
المؤلف : تحقيق : د. اقبال وافي نجم
الكتاب أو المصدر : تفسير ابن حجام
الجزء والصفحة : ص153-154
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-4-2022 2078
التاريخ: 19/11/2022 1277
التاريخ: 7-9-2021 2138
التاريخ: 2024-10-30 160

قوله : { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ } ([1]) .

رُوي في الحديث : ( أنَّ أيَّام اللهِ ثَلَاثَةٌ ؛ يَومُ القِيَامَةِ ، وَيَومُ المَوتِ ، وَيَومُ القَائِمِ (عليه السلام) ) ([2]) .

قوله : { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ } ([3]) .

أي : أعلَم .

قَالَ الصَّادِقُ (عليه السلام) قوله { لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } ([4]) قال :

( يَقُولُ الله : أيمَا عَبدٍ أنعَمتُ عَلَيهِ بِنِعمَةٍ ، فَأقَرَّ بِهَا بِقَلبِهِ ، وَحَمِدَ الله عَلَيهَا بِلِسَانِه ، لَم يَنفَكّ كَلَامَهُ حتَّى يَأمرَ اللهُ بِالزِّيَادَةِ ) ([5]) .

قوله : { وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ } ([6]) .

أي : خَسِرَ ([7]) .

قوله : { وَيُسْقَى } ([8]) [ 115 ] .

قَالَ : ( مَا يَخرُجٌ مِن فُروجِ الزَّوَانِي ) ([9]) . 

قال رسولُ اللهِ | : ( لَا تَزِلُّ قَدَمٌ يَومَ القِيَامَةِ مِن بَينِ يَدَي الله ، حتَّى يَسألَهُ الله عَن أربَعِ خِصَالٍ ؛ عُمرِكَ فِيمَ أفنَيتَهُ ، وَجَسَدِكَ فِيمَ أبلَيتَهُ، وَمَالِكَ مِن أينَ اكتَسَبتَه ، وَأينَ وَضَعتَهُ ، وَعَن حُبِّنَا أهلَ البَيتِ )  ([10]) .

 


[1]إبراهيم : 5 .

[2]تفسير القمي : 1/368 .

[3]إبراهيم : 7 .

[4]إبراهيم : 7 .

[5]مجمع البيان في تفسير القرآن ، الطبرسي : 6/61 .

[6]إبراهيم : 15 .

[7]تفسير القمي : 1/368 عن الامام الصادق (عليه السلام) .

[8]إبراهيم : 16 .

[9]تفسير القمي : 1/369 عن الامام الصادق (عليه السلام) .

[10]تفسير القمي : 2/20 عن الامام الباقر (عليه السلام) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .