المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18053 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Lipomics
2-12-2018
Polynomial Function
13-2-2019
لكل داء دواء
15-4-2016
ما هي الفترة الزمنية بين نفخة الإِماتة ونفخة الإحياء
8-12-2015
النظريات المتعلقة بالدولة – نظرية نيقولاس سبايكمان
2023-03-05
transition network grammar
2023-11-30


حرمان المنافقين من العقل النظري والعملي السليم  
  
1175   08:47 صباحاً   التاريخ: 2023-09-28
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص330-331.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-05 320
التاريخ: 3-12-2015 2220
التاريخ: 2024-05-07 911
التاريخ: 2023-04-18 1392

حرمان المنافقين من العقل النظري والعملي السليم

إن العقل النظري السليم، الذي وظيفته الفهم الصحيح للمعارف، والعقل العملي السليم الذي شأنه تنفيذ المكتشفات العلمية على نحو صحيح، هما الركنان الأساسيان للإيمان، والمنافقون محرومون من كليهما؛ فهم، جراء تسويل النفس وتزيينها، لا يميزون بين الحق والباطل، وبين الإصلاح والإفساد الحقيقيين، بل يتوهمون الحق باطلاً والباطل حقاً، والصلاح فساداً والفساد صلاحاً؛ كما هو حال فرعون الذي كان من أكبر عوامل الفساد: {فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} [الفجر: 12]. لكنه كان يخال نفسه الهادي والمرشد: {وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ} [غافر: 29]. والسبب في ذلك هو أن عمل فرعون القبيح قد زين له فكان يراه حسناً: {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ} [غافر: 37]. فالمنافقون، وبسبب فقدانهم للعقل العملي السليم، فهم بدلاً من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كانوا من أهل الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف: {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ} [التوبة: 67].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .