المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
منع حدوث التهاب الكبد
2024-07-01
الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )
2024-07-01
البيلروبين
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع G
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع D
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع C
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معطيات سير الإنسان في مسير الدرجات أو مسير الدركات  
  
709   07:56 صباحاً   التاريخ: 2023-09-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص350-351.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

معطيات سير الإنسان في مسير الدرجات أو مسير الدركات

في نظام الوجود إما أن يسير الإنسان في مسير «الدرجات» وولاية الله، أو يسلك سبيل «الدركات» وولاية الشيطان والهبوط إلى أسفل السافلين. فإن اتخذ المرء طريق الولاية الإلهية، فإنه سيبلغ محلاً يكون فيه ابتداء محباً لله عز وجل، ثم يصبح محبوباً له تعالى، حتى يصير الله جل شأنه لسانه، لله عينه، وأذنه، وسيسمع مثل هذا الإنسان الملكوتي. ويبصر، وينطق، و... بواسطة الباري عز وجل: (وإنه ليتقرب إلي بالنافلة حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصرة الذي يبصر به، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش بها...)(1) ، وأرفع من ذلك هو المقام الذي يصبح الإنسان فيه «عين... و(يد الله)؛ كما يقول أمير المؤمنين ع : «أنا عين الله، وأنا يد الله، و أنا جنب الله»(2) . لكن البحث المفصل في قرب النوافل والفرائض، وهو ما باء في الحديث المعروف حديث قرب النوافل، فإنه يوكل إلى محله.

أما الذي يسير في طريق الدركات الشيطانية، فإن الأدلة العقلية والنقلية تشير إلى آنه يصل أول الأمر في هذا الطريق إلى منزلة يعثى فيها الشيطان في قلبه، ومن ثم ينطق الشيطان على لسانه، وينظر بعينه؛ أي يصبح هذا نشخص أداة لإدراك الشيطان وإثاراته وما إلى ذلك، حتى يبلغ حداً لا تطق الإنسان فيه إلا بذنب ولا ينظر إلا بمعصية؛ كما في الحديث: اتخذوا الشيطان لأمرهم ملاكاً واتخذهم له أشراكاً فباض وفرخ في صدورهم، ودب ودرج في حجورهم، فنظر بأعينهم، ونطق بألسنتهم»(3) .

______________

1. الكافي،ج02ح352.

2. بصائر الدرجات، ص89 ؛ وبحار الأنوار، ج 24، ص194.

3. نهج البلاغة، الخطبة 7.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .