المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



مختصر زيارة الامام موسى الكاظم (عليه السلام).  
  
2548   10:43 صباحاً   التاريخ: 2023-09-26
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 536 ـ 538.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2016 1763
التاريخ: 2024-05-06 752
التاريخ: 23-10-2016 1497
التاريخ: 23-10-2016 10313

إذا وردت إن شاء الله بغداد فيستحب لك ان تغتسل للزيارة مندوبا، ثم تقصد المشهد الشريف وتدخل إلى الضريح الطاهر بسكينة ووقار، وتقول:

 بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله والسلام على أولياء الله. فإذا وقفت عليه فقل:

السلام عليك يا نور الله في ظلمات الأرض، السلام عليك يا ولي الله، السلام عليك يا حجة الله، السلام عليك يا باب الله، اشهد أنّك أقمت الصلاة، وأتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف، ونهيت عن المنكر، وتلوت الكتاب حق تلاوته، وجاهدت في الله حق جهاده، وصبرت على الأذى في جنبه محتسباً، وعبدته مخلصاً حتى أتاك اليقين.

اشهد أنّك أولى بالله وبرسوله وانّك ابن رسول الله حقا، أبرأ إلى الله من أعدائك وأتقرب إلى الله بموالاتك، اتيتك يا مولاي عارفا بحقك، مواليا لأوليائك، معاديا لأعدائك، فاشفع لي عند ربك. ثم تنكب على القبر وتضع خديك عليه وتحول إلى عند الرأس، وقف وقل:

السلام عليك يا بن رسول الله، اشهد انّك صادق صديق، أدّيت ناصحا وقلت أمينا ومضيت شهيدا، لم تؤثر عمى على هدى، ولم تمل من حق إلى باطل، صلى الله عليك وعلى ابائك وأبنائك الطاهرين.

ثم قبّل القبر وصلّ ركعتين، وصلّ بعدهما ما أحببت واسجد وقل:

اللهم إليك اعتمدت، واليك قصدت، ولفضلك رجوت، وقبر امامي الذي أوجبت عليّ طاعته زرت، وبه إليك توسلت، فبحقهم الذي أوجبت على نفسك اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يا كريم. ثم تقلب خدك الأيمن وتقول: اللهم قد علمت حوائجي، فصلّ على محمد وال محمد واقضها.

ثم تقلّب خدّك الأيسر وتقول: اللهمّ قد أحصيت ذنوبي فبحق محمد وال محمد واغفرها، وتصدّق عليّ بما أنت أهله.

ثم عد إلى السجود فقل: شكرا شكرا ـ مائة مرة، ثم ارفع رأسك وادعُ بما شئت (1).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رواه في البحار 102: 11، عنه وعن المزار للمفيد والمزار للشهيد.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.