المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مبادئ التنظيم الإداري في الإسلام
5-5-2016
علياً مع الحقّ والحقّ مع علي
29-01-2015
أغشية بيضة الطيور
4-2-2016
أصول التفسير
2024-09-02
السيد ميرزا محمد علي الشهرستاني
5-2-2018
مستقبلات المتمم Complement Receptors
13-3-2017


السكتات اللطيفة  
  
1926   03:36 مساءً   التاريخ: 2023-09-19
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص62
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015 5512
التاريخ: 23-04-2015 4153
التاريخ: 2023-09-19 1927
التاريخ: 2023-09-18 2209

السكت نوعان: سكت للهمز في القراءات وسكت لغيره، وهو قطع الصوت على الحرف الساكن زمنًا أقل من زمن الوقف من غير تنفس، وهي سكتة لطيفة خفيفة مقللة، حتى يُظنُّ أنّك قد نسيت ما بعد الحرف، وسكت الهمز في القراءات بغير قراءة عاصم، ولحفص أربع سكتات في القرآن الكريم، وهي:

1ـ السكت على ألف {مَرْقَدِنَا} في قوله تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ}[1].

2ـ السكت على ألف {عِوَجًا} في قوله تعالى: {وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا قَيِّمًا}[2].

3ـ السكت على نون {مَنْ} في قوله تعالى: {وَقِيلَ مَنْ رَاق}[3].

4ـ السكت على لام {بَلْ} في قوله تعالى: {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ}[4].

 


[1]  سورة يس: 52.

[2] سورة الكهف: 1- 2.

[3]  سورة القيامة: 27.

[4]  سورة المطففين: 14.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .