المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17989 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تجهيز وكمية محصول الارز
2024-12-19
اختبار تحلل الدنا (DNA Hydrolysis (DNase
2024-12-19
تجهيز الأرض لزراعة الارز
2024-12-19
المنقطع بالمعنى الأعم والمعضل
2024-12-19
الحديث الموقوف والمقطوع
2024-12-19
السرمية الدودية (الأقصور) (Enterobius vermicularis)
2024-12-19

الخصال المطيّبة للعيش / النسب
2024-01-27
Macrominerals : Calcium and phosphorus
15-12-2021
الرجل وحق اليقين
2024-09-16
بین المازني وابن السكیت
12-08-2015
مناهج البحث فى الجغرافية السياسية
7-5-2022
مزايا دراسة الحالة
18-3-2022


آية الانفال  
  
1102   01:22 صباحاً   التاريخ: 2023-09-14
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص 85- 86
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /

{يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ قُلِ الْأَنْفالُ لِلَّهِ والرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُمْ وأَطيعُوا اللَّهَ ورَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين‏} [الأنفال: 1]

وأما الأنفال: فلرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) خاصة في حياته وهي للإمام القائم مقامه من بعده خالصة كما كانت له ع في حياته قال الله عز وجل‏ {يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ قُلِ الْأَنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ}وما كان للرسول عليه السلام‏ من ذلك فهو لخليفته القائم في الأمة مقامه من بعده.

والأنفال: كل أرض فتحت من غير أن يوجف عليها بـ خَيْلٍ ولا رِكابٍ‏، والأرضون الموات، وتركات من لا وارث له من الأهل والقرابات، والآجام والبحار والمفاوز والمعادن وقطايع الملوك‏.

روي عن الصادق ع أنه قال‏ نحن قوم فرض الله تعالى طاعتنا في القرآن لنا الأنفال ولنا صفوالأموال[1].

يعني بصفوها ما أحب الإمام من الغنائم واصطفاه لنفسه قبل القسمة.

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: الْأَنْفَالُ مَا لَمْ يُوجَفْ‏[2] عَلَيْهِ بِ خَيْلٍ ولا رِكابٍ‏ أَو قَوْمٌ صَالَحُوا أَو قَوْمٌ أَعْطَوْا بِأَيْدِيهِمْ وكُلُّ أَرْضٍ خَرِبَةٍ وبُطُونُ الْأَو دِيَةِ فَهو لِرَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) وهو لِلْإِمَامِ مِنْ بَعْدِهِ يَضَعُهُ حَيْثُ يَشَاءُ.

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال‏ سألته عن الأنفال قال: هي القرى التي قد جلا أهلها وهلكوا، فخربت فهي لله وللرسول‏[3].

عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (عليه السلام) قال سمعته يقول‏ إن الفي‏ء والأنفال ما كان من أرض- لم يكن فيها هراقة دم أوقوم صالحوا- أوقوم أعطوا بأيديهم، وما كان من أرض خربة أوبطون الأودية، فهذا كله من الفي‏ء فهذا لله وللرسول، فما كان لله فهو لرسوله يضعه حيث يشاء- وهو للإمام من بعد الرسول‏[4].

عن بشير الدهان قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول‏ إن الله فرض طاعتنا في كتابه، فلا يسع الناس جهلنا [حملنا] لنا صفوالمال ولنا الأنفال- ولنا قرائن [كرائم‏] القرآن‏[5].

عن أبي بصير قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام)  يقول‏ لنا الأنفال، قلت: وما الأنفال قال: منها المعادن والآجام‏[6] وكل أرض لا رب لها، وكل أرض باد أهلها فهو لنا[7].

وفي رواية أخرى عن أحدهما عن أبان بن تغلب عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال‏ كل مال لا مولى له ولا ورثة له فهو من أهل هذه الآية {يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ قُلِ الْأَنْفالُ لِلَّهِ والرَّسُولِ}[8].

وفي رواية ابن سنان قال‏ هي القرية التي قد جلا أهلها وهلكوا فخربت فهي لله وللرسول‏[9].

وفي رواية ابن سنان ومحمد الحلبي عنه (عليه السلام) قال‏ من مات وليس له مولى فماله من الأنفال‏[10].

وفي رواية زرارة عنه قال‏ هي كل أرض جلا أهلها من غير أن يحمل عليها خيل ولا رجال ولا ركاب، فهي نفل لله وللرسول‏[11].

عن الثمالي عن أبي جعفر (عليه السلام)  قال: سمعته يقول‏ في الملوك الذين يقطعون الناس- هي من الفي‏ء، والأنفال وأشباه ذلك.

 

 


[1] ( 4) الوسائل، ج 6، الباب 2 من أبواب الأنفال، ح 2، ص 373 مع تفاوت، والباب 1، ح 21، ص 371 نقلا عن الكتاب.

[2] ( 3) الايجاف من الوجيف وهو سرعة السير.

[3] ( 4)- البحار ج 20: 54. البرهان ج 2: 61. الوسائل ج 2: أبواب الأنفال باب 1.

[4] ( 5)- البحار ج 20: 54. البرهان ج 2: 61. الوسائل ج 2: أبواب الأنفال باب 1.

[5] ( 6)- البحار ج 20: 54. البرهان ج 2: 61. الوسائل ج 2: أبواب الأنفال باب 1.

[6] ( 1)- الآجام جمع الأجمة- محركة-: الشجر الكثير الملتف ويقال له بالفارسية« بيشه».

[7] ( 2)- البحار ج 20: 55. البرهان ج 2: 61- 62. الوسائل ج 2 أبواب الأنفال باب 1.

[8] ( 3)- البحار ج 20: 55. البرهان ج 2: 61- 62. الوسائل ج 2 أبواب الأنفال باب 1.

[9] ( 4)- البحار ج 20: 55. البرهان ج 2: 61- 62. الوسائل ج 2 أبواب الأنفال باب 1.

[10] ( 5)- البحار ج 20: 55. البرهان ج 2: 61- 62. الوسائل ج 2 أبواب الأنفال باب 1.

[11] ( 6)- البحار ج 20: 55. البرهان ج 2: 61- 62. الوسائل ج 2 أبواب الأنفال باب 1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .