المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

شـركـات الأشـخـاص وانـواعـهــا
2024-05-26
معنى كلمة بثّ‌
24-1-2016
في كيفية الجنّة وجسمانيته
1-1-2023
مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُخْلِصاً
25-10-2016
أجهزة الرقابة الجمهورية العربية السورية
30-10-2016
الاعلاف المصنعة
9-1-2018


سبيل التقوى العلمية  
  
1206   04:55 مساءً   التاريخ: 2023-09-02
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص519-520.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-12-2015 2640
التاريخ: 2024-06-09 801
التاريخ: 12-10-2014 3782
التاريخ: 2024-05-11 762

سبيل التقوى العلمية

 

قال تعالى : {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 23].

تبين  الآية  محل البحث للناس طريق التقوى العلمية. والتقوى العلمية هي أن لا يقبل الإنسان أمراً من دون برهان، وأن لا يكذب رأياً من دون دليل؛ لأن التصديق بلا تحقيق والتكذيب من غير دليل كلاهما منهي عنه. فالذي يتمتع بالتقوى العلمية، يساوره الشك في أمر ما قبل التحقيق فيه، لكن سرعان ما يحصل له الجزم بأحد الطرفين بعد التحقيق، وإذا بقيت حالة الشك عنده حتى بعد التحقيق، فذلك علامة على أنه يفتقر إلى البنيان الفكري المرصوص.

يقول الله عز وجل في هذه  الآية  لمخالفي القرآن: إن المعيار لرفع الشك هو أنه إذا كان هذا الكتاب كلام الله، فإن الإتيان بمثله محال، أما إذا كان كلام بشر فإن المجيء بنظير له ممكن؛ إذن فلتختبروا أنفسكم، وهذا هو طريق التقوى العلمية التي يضعها القرآن نصب أعين الباحثين، وسوف تصلون إلى هذه النتيجة، وهى أن القرآن فوق مستوى الباحثين.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .