المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ترتيب مصحف أُبي بن كعب  
  
1038   06:25 مساءً   التاريخ: 2023-07-27
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دروس في علوم القران الكريم
الجزء والصفحة : ص168
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2020 2641
التاريخ: 29-04-2015 1515
التاريخ: 16-10-2014 1226
التاريخ: 16-10-2014 1639

ترتيب مصحَف أُبَي بن كعب[1]

الحمد، ثمّ البقرة، ثمّ النساء، ثمّ آل عمران، ثمّ الأنعام، ثمّ الأعراف، ثمّ المائدة، ثمّ يونس، ثمّ الأنفال، ثمّ براءة، ثمّ هود، ثمّ مريم، ثمّ الشعراء، ثمّ الحجّ، ثمّ يوسف، ثمّ الكهف، ثمّ النحل، ثمّ الأحزاب، ثمّ بني إسرائيل، ثمّ الزمر, أولها حم، ثمّ طه، ثمّ الأنبياء، ثمّ النور، ثمّ المؤمنون، ثمّ سبأ، ثمّ العنكبوت، ثمّ المؤمن، ثمّ الرعد، ثمّ القصص، ثمّ النمل، ثمّ الصافات، ثمّ ص، ثمّ يس، ثمّ الحجر، ثمّ حمعسق، ثمّ الروم، ثمّ الحديد، ثمّ الفتح، ثمّ القتال، ثمّ الظهار، ثمّ ﴿تَبَارَكَ﴾ الملك، ثمّ السجدة، ثمّ ﴿إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا﴾، ثمّ الأحقاف، ثمّ ق، ثمّ ﴿الرَّحْمنِ﴾، ثمّ الواقعة، ثمّ الجنّ، ثمّ النجم، ثمّ ﴿سَأَلَ سَائِلٌ﴾، ثمّ المزمّل، ثمّ المدّثّر، ثمّ ﴿اقْتَرَبَتِ﴾، ثمّ حم الدخان، ثمّ لقمان، ثمّ حم الجاثية، ثمّ الطور، ثمّ الذاريات، ثمّ ن، ثمّ الحاقة، ثمّ الحشر، ثمّ الممتحنة، ثمّ المرسلات، ثمّ ﴿عَمَّ يَتَسَاءلُونَ﴾، ثمّ ﴿لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ﴾، ثمّ ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾، ثمّ ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء﴾، ثمّ النازعات، ثمّ التغابن، ثمّ عبس، ثمّ المطفّفين, ثمّ ﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾، ثمّ ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ﴾، ثمّ ﴿اقْرَأْ﴾، ثمّ الحجرات، ثمّ المنافقون، ثمّ الجمعة، ثمّ ﴿لِمَ تُحَرِّمُ﴾، ثمّ الفجر، ثمّ ﴿لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ﴾، ثم ﴿وَاللَّيْلِ﴾، ثمّ ﴿إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ﴾، ثم ﴿وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا﴾، ثمّ ﴿وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ﴾، ثمّ ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ﴾، ثمّ الغاشية، ثمّ الصفّ، ثمّ سورة أهل الكتاب, وهي: ﴿لَّمْ يَكُن﴾، ثمّ الضحى، ثمّ ﴿أَلَمْ نَشْرَحْ﴾، ثمّ القارعة، ثمّ التكاثر، ثمّ العصر، ثمّ سورة الخلع، ثمّ سورة الحفد، ثمّ ﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ﴾، ثمّ ﴿إِذَا زُلْزِلَتِ﴾، ثمّ العاديات، ثمّ الفيل، ثمّ ﴿لِإِيلَافِ﴾، ثمّ ﴿أَرَأَيْتَ﴾، ثم ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ﴾، ثمّ القدر، ثمّ الكافرون، ثمّ ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ﴾، ثمّ ﴿تَبَّتْ﴾، ثمّ الصمد، ثمّ الفلق، ثمّ الناس.


[1] انظر: السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، م.س، ج1، ص175-176.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .