المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9117 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

[تعمير قبر أمير المؤمنين]
27-10-2015
حكم وجدان الماء في أثناء الصلاة
25-12-2015
القراد Ticks الذي يصيب الماشية
2024-10-10
تفسير آية (4) من سورة المائدة
28-2-2017
رد عمر بن عبد العزيز فدك للعلويين
22-8-2016
الاستديو فائق الجودة High Definition
1-8-2021


علماء السنّة ورأيهم في ولادة الإمام المهدي (عليه السّلام)  
  
1263   04:00 مساءً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود
الجزء والصفحة : ص 194-196
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / الأحداث ما بعد عاشوراء /

كما ونضيف إلى الأستاذ الكاتب ما ينقصه من معلومات وقلّة اطلاع أو إلى ما يتمتّع به من شدة إنكار لحقائق ثابتة وواضحة كوضوح الشمس أقوال بعض علماء أهل السنة المعترفين بولادة الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من صلب الإمام الحسن العسكري عليه السّلام ، ليعلم الكاتب المذكور بأن الإمام العسكري عليه السّلام توفي وكان له ولد ، وأن هذا الولد باعتراف علماء من غير الشيعة هو الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف الذي بشّر النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بظهوره وخروجه .

وقد نقل العلامة الشيخ نجم الدين جعفر بن محمد العسكري عددا من هذه الأقوال نذكر منها :

1 - ذكر سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفى سنة 654 في تذكره الخواص ص 277 أن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحادي عشر أبو محمد الحسن بن علي العسكري .

2 - ذكر محمد بن طلحة الشافعي المتوفى سنة 652 في كتابه مطالب السؤول ج 2 ص 79 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

3 - ذكر الكنجي الشافعي المتوفى سنة 658 في كتاب البيان في أحوال صاحب الزمان ص 102 - 112 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

4 - ذكر ابن خلكان الشافعي في كتابه وفيات الأعيان ج 3 ص 316 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

5 - ذكر في الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي الشافعي المتوفى سنة 852 ص 124 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

6 - ذكر ابن الصبّاغ المالكي المتوفى سنة 855 في كتابه الفصول المهمّة ص 274 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

7 - ذكر ابن طولون الدمشقي المتوفى سنة 953 في كتابه الأئمة الاثني عشر ص 117 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

8 - ذكر ابن الصبّان الشافعي المتوفى سنة 1206 في كتابه إسعاف الراغبين ص 140 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

9 - ذكر مؤمن الشبلنجي الشافعي في كتابه نور الأبصار ص 154 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام .

10 - ذكر الشيخ سليمان القندوزي الحنفي المتوفى سنة 1294 في ينابيع المودة ص 450 - 451 : إن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف من أولاد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام[1].

ولا ندري بعد سرد أسماء هؤلاء العلماء المعترفين بولادة الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف وأنه من ولد الإمام الحسن العسكري عليه السّلام مع إضافة اتفاق علماء الشيعة إلى ذلك . هل يستطيع أحد أن ينكر وجود ولد للإمام العسكري عليه السّلام ؟

وبهذا نختم الكلام في الرّد على كل الفرق والمذاهب التي ادّعت المهدوية لغير الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت عليهم السّلام .

 

[1] المهدي الموعود المنتظر عند علماء أهل السنة والإمامية ، نجم الدين العسكري ، ص 179 - 180 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.