المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

معنى كلمة رعد
3-4-2022
الأدلّة الظنّية (الإجماع المنقول بخبر الواحد)
5-9-2016
الحصول على مصدر طاقة عالي
11-1-2022
Weak forms
2024-10-28
تصنيف البرامج التلفزيونية والإذاعية
10/9/2022
الموت الالتهامي Autophagic Death
21-6-2017


إسناد الإجابات إلى الله  
  
842   10:44 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص213 - 214
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 1997
التاريخ: 2024-07-20 615
التاريخ: 25-11-2015 1991
التاريخ: 23-10-2014 1935

كان نبي الله موسى (عليه السلام) يصر في جوابه على استفهامات بني إسرائيل الثلاثة أن يستعمل تعبير: «إنه يقول» فكان يسند جواب الاستفسار في كل مرة إلى الله (عز وجل) كي يظهر كمال المساعدة في الإجابة على طلباتهم (حيث كانوا يقولون: ادع لنا ربك يبين لنا ولم يكونوا يقولون: «بين أنت لنا ...») ويسلبهم بذلك كل ذريعة [1]، كما أن القصة قد استهلت بأمر من الله سبحانه وتعالى؛ حينما قال موسى الكليم (عليه السلام) : إن الله (عز وجل) يأمركم أن تذبحوا بقرة؛ من هنا فإن جميع الخصوصيات المأمور بها لابد أن تعيّن من قبل الله سبحانه وتعالى.


[1] تفسير أبي السعود، ج 1، ص 135.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .