المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17793 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

كيف تواجه النقد الآثم
12-9-2019
اهم افات الزيتون (حشرات وامراض الزيتون)
21-6-2016
نمط مقاومة المضادات الحيوية Antibiogram
17-5-2017
موعد زراعة الشيلم وكيفية زراعته
19-6-2016
في ما يعمل لطلب الولد الذكر
10-05-2015
نواصب الفعل المضارع
22-10-2014


مصاديق من الضال والمغضوب عليه  
  
1011   03:06 مساءً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص614.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 2517
التاريخ: 2023-04-11 1449
التاريخ: 2023-08-27 762
التاريخ: 2024-10-27 182

مصاديق من الضال والمغضوب عليه

۔ عن معاوية بن وهب قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام)  عن قول الله: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}، قال: "هم اليهود والنصارى"(1).

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : {غير المغضوب عليهم}، قال: "هم اليهود الذين قال الله فيهم:  {مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ} [المائدة: 60]. {ولا الضالين} قال: هم النصارى الذين قال الله فيهم: {..قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا} [المائدة: 77] "(2).

- عن الصادق (عليه السلام) : "المغضوب عليهم النصاب، والضالين الشكاك الذين لا يعرفون الإمام"(3).

إشارة: إن وصف اليهود بأنهم (مغضوب عليهم) والنصارى بعنوان (الضالين) في الروايات هو من باب الجري والتطبيق، لا التفسير لأن كلتا الطائفتين محل للغضب وللضلال أيضا على الرغم من أن إحدى هاتين الصفتين بارزة عند كل واحدة من هاتين الطائفتين، لكن الصفتين لا تنفصلان عن بعضهما، بل كل ضال بمقدار ضلاله مشمول بالغضب الإلهي، وكل مغضوب عليه فهو ضال بقدر الغضب الذي نزل عليه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير العياشي، ج1، ص24.

2. البحار، ج25، ص274 (سورة المائدة، الآية 60).

3. نور الثقلين، ج1، ص24.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .