المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الدومينات Domains
12-2-2018
حديث الطائر المشوي
22-10-2015
احترف تحقيق أحلامك
2024-05-13
Ethical issues in medical genetics
10-11-2015
وجوب السفر ليس شرطا في القصر.
15-1-2016
بيان عدّة الشيخ الكليني
10/10/2022


أصحاب الصراط ومشقة الطريق  
  
949   04:19 مساءً   التاريخ: 2023-06-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص608-610.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 2113
التاريخ: 10-10-2014 2721
التاريخ: 9-10-2014 2171
التاريخ: 24-11-2014 3122

أصحاب الصراط ومشقة الطريق
قال تعالى : {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7].

إن السير على الصراط المستقيم صعب وشاق للغاية، لأن رفاق هذا الطريق وإن كانوا من العظماء ولكنهم قليلون، ويجب المضي على هذا الطريق الطويل مع قلة الرفيق. ولذلك فإن أمير المؤمنين عليه السلام الذي هو بنفسه صراط مستقيم يقول: "لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة أهله"(1). إذن فالصراط المستقيم ليس مليئا بالسالكين، ولهذا فإن المضي على الصراط يحتاج إلى سعي حثيث وزمن طويل حتى يتمكن الإنسان أن  يبلغ درجة الولي ويدخل في جمع أولياء الله تعالى.

والدليل الآخر على قلة الرفاق في سلوك الصراط هو أن القرآن الكريم في الآية محل البحث على الرغم من ذكره (المنعم عليهم) و(المغضوب عليهم) و(الضالين) بلفظ الجمع، لكن أمير المؤمنين قسم الناس في حديث له إلى ثلاثة أقسام، وذكر قسما واحدا منها فقط بلفظ الجمع فقال: الناس ثلاثة: فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح"(2). ففي هذا الحديث ذكر العالم الرباني والمتعلم على سبيل النجاة بصيغة المفرد لقلتهما، وأما المحرومون من الإرادة والذين هم ليسوا من العلماء ولا من المتعلمين فقد ذكروا بلفظ الجمع.

والشاهد الآخر على قلة الأصحاب في سفر الصراط المستقيم: أن الله سبحانه يقول حول جهنم: {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } [هود: 119] ولم يقل حول الجنة أنه سيملؤها، لأن الذين يملؤون جهنم كثيرون، ولكن الذين مأويهم الجنة فهم قليلون.

وعليه فإن طريق الهداية بسبب قلة سالكيه موحش ومحفوف بالأخطار، ولذلك يوصي أمير المؤمنين أن لا يستوحشوا من قلة سالكي طريق الحق، فإن ذلك لا يدعو إلى القلق، لأن السالكين مع قلتهم إلا أنهم جميعا من المحسنين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الخطبة 201، المقطع 1.

2. نفس المصدر، الحكمة 147.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .