المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16679 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قراءة (الصراط)  
  
1103   02:57 صباحاً   التاريخ: 2023-06-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص569-570.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-02-2015 16376
التاريخ: 30-04-2015 924
التاريخ: 30-04-2015 6050
التاريخ: 10-10-2014 1307

قراءة (الصراط)

- عن الصادق (عليه السلام) : "... ويقرأ {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة: 6](1).

إشارة: هناك الكثير من الأقوال حول مفردة (صراط) (2)، فالبعض يرى أن أصل الصراط هو سراط (بالسين)؛ لأن (الاستراط) هو بمعنى الابتلاع، وكأن الطريق يبتلع سالكيه، ولأجل ذلك يقال: الطعام بمعنى بلعه وقلبت (السين) إلى (صاد) بسبب تناسبها مع (الطاء).

وقرأها قنبل وهو من رواة ابن كثير على أصلها، وقرأها آخرون بالصاد، وروي عن حمزة إشمام الصاد بالزاي. ونقل عن النقاش: أنت الصراط في لغة الروم هي بمعنى الطريق، وضعف ذلك ابن عطية. والبعض قرأه بالزاي الخالصة دون الإمالة أو الإشمام، ونقل عن الفراء: أن (زراط) بإخلاص (الزاي) لغة عذرة وكلب وبني القين، وأنهم قرأوا (أصدق) بصورة (أزدق). والذي يتراءى في النظر هو احتمال تعدد مع اللغات وليس القلب والتبديل. وعلى كل التقادير فإن هذه القراءات صحيحة إذا كانت مطابقة للقواعد العربية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج82، ص22.

2. راجع كتاب مجمع البيان، والجامع لأحكام القرآن ومنهج الصادقين.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .