المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


هل نزل القرآن على سبعة أحرف ؟!!  
  
1781   05:49 مساءاً   التاريخ: 10-10-2014
المؤلف : السيد ابو القاسم الخوئي
الكتاب أو المصدر : البيان في تفسير القران
الجزء والصفحة : ص170-177.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /

لقد ورد في روايات أهل السنة : أن القرآن انزل على سبعة أحرف ، فيحسن بنا أن نتعرض إلى التحقيق في ذلك بعد ذكر هذه الروايات :

1 ـ أخرج الطبري عن يونس وأبي كريب ، بإسنادهما عن ابن شهاب ، بإسناده عن ابن عباس ، حدثه أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال : « أقر أني جبرئيل على حرف فراجعته ، فلم أزل استزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف ».

ورواها مسلم عن حرملة عن ابن وهب عن يونس (1) ورواها البخاري بسند آخر (2) وروى مضمونها عن ابن البرقي ، بإسناده عن ابن عباس.

2 ـ وأخرج عن أبي كريب ، بإسناده عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن جده عن أبي بن كعب قال : « كنت في المسجد فدخل رجل يصلي فقرأ قراءة أنكرتها عليه ، ثم دخل رجل آخر فقرأ قراءة غير قراءة صاحبه ، فدخلنا جميعا على رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  قال : فقلت يا رسول الله إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه ، ثم دخل هذا فقرأ قراءة غير قراءة صاحبه ، فأمرهما رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  فقرءا ، فحسن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  شأنهما ، فوقع في نفسي من التكذيب ، ولا إذ كنت في الجاهلية فلما رأى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  ما غشيني ضرب في صدري ، ففضت عرقا كأنما أنظر إلى الله فرقا. فقال لي : يا أبي أرسل إلي أن اقرأ القرآن على حرف ، فرددت عليه أن هون على امتي ، فرد علي في الثانية أن اقرأ القرآن على حرف (3) فرددت عليه أن هون على امتي ، فرد علي في الثالثة ان اقرأه على سبعة أحرف ، ولك بكل ردة رددتها مسألة تسألنيها. فقلت : اللهم اغفر لامتي. اللهم اغفر لامتي ، وأخرت الثالثة ليوم يرغب فيه إلى الخلق كلهم حتى إبراهيم (عليه السلام) ».

وهذه الرواية رواها مسلم أيضا بأدنى اختلاف (4) . وأخرجها الطبري عن أبي كريب بطرق أخرق باختلاف يسير أيضا. وروى ما يقرب من مضمونها عن طريق يونس بن عبد الاعلى وعن طريق محمد بن عبد الاعلى الصنعاني عن أبي.

3 ـ وأخرج عن أبي كريب ، بإسناده عن سليمان بن صرد عن أبي ابن كعب قال : « رحت إلى المسجد فسمعت رجلا يقرأ. فقلت : من أقرأك؟ فقال : رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  فانطلقت به إلى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  فقلت : استقرئ هذا ، فقرأ. فقال : أحسنت. قال : فقلت إنك أقرأتني كذا وكذا فقال : وأنت قد أحسنت. قال : فقلت قد أحسنت قد أحسنت. قال : فضرت بيده على صدري ، ثم قال : اللهم أذهب عن ابي الشك. قال : ففضت عرقا وامتلا جوفي فرقا ، ثم قال (صلى الله عليه واله وسلم)   : إن الملكين أتياني. فقال أحدهما : اقرأ القرآن على حرف ، وقال الآخر : زده قال : فقلت زدني. قال : اقرأه على حرفين حتى بلغ سبعة أحرف. فقال : اقرأ على سبعة أحرف ».

4 ـ وأخرج عن أبي كريب ، بإسناده عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : « قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)   : قال جبرئيل : اقرأ القرآن على حرف. فقال ميكائيل : استزده. فقال : على حرفين ، حتى بلغ ستة أو سبعة أحرف ـ والشك من أبي كريب ـ فقال : كلها شاف كاف. ما لم تختم آية عذاب برحمة ، أو آية رحمة بعذاب كقولك : هلم وتعال ».

5 ـ وأخرج عن أحمد بن منصور ، بإسناده عن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه عن جده قال :

« قرأ رجل عند عمر بن الخطاب فغير عليه فقال : لقد قرأت على رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  فلم يغير علي قال : فاختصما عند النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  فقال : يا رسول الله ألم تقرئني آية كذا وكذا؟ قال  : بلى. فوقع في صدر عمر شيء فعرف النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  ذلك في وجهه. قال : فضرب صدره. وقال : أبعد شيطانا ، قالها ثلاثا ثم قال : يا عمر إن القرآن كله سواء ، ما لم تجعل رحمة عذابا وعذابا رحمة ».

وأخرج عن يونس بن عبد الاعلى ، بإسناده عن عمر بن الخطاب قضية مع هشام بن حكيم تشبه هذه القصة. وروى البخاري ومسلم والترمذي قصة عمر مع هشام بإسناد غير ذلك ، واختلاف في ألفاظ الحديث (5) .

6 ـ وأخرج عن محمد بن المثنى ، بإسناده عن ابن أبي ليلى عن أبي بن كعب أن النبي 6 كان عند أضاءة بني غفار قال : « فأتاه جبرئيل. فقال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف. فقال : اسأل الله معافاته ومغفرته ، وإن أمتي لا تطيق ذلك. قال : ثم أتاه الثانية. فقال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرفين. فقال : أسأل الله معافاته ومغفرته ، وإن امتي لا تطيق ذلك ، ثم جاء الثالثة. فقال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف. فقال : أسأل الله معافاته ومغفرته ، وإن امتي لا تطيق ذلك ، ثم جاء الرابعة. فقال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف ، فأيما حرف قرأوا عليه فقد أصابوا ».

ورواها مسلم أيضا في صحيحه (6) . وأخرج الطبري أيضا نحوها عن أبي كريب ، بإسناده عن ابن أبي ليلى عن أبي بن كعب. وأخرج أيضا بعضها عن أحمد بن محمد الطوسي ، بإسناده عن ابن أبي ليلى عن أبي بن كعب باختلاف يسير. وأخرجها أيضا عن محمد بن المثنى ، بإسناده عن أبي بن كعب.

7 ـ وأخرج عن أبي كريب بإسناده عن زر عن أبي قال : « لقي رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  جبرئيل عند أحجار المراء. فقال : إني بعثت إلى أمة أميين منهم الغلام والخادم ، وفيهم الشيخ الفاني والعجوز. فقال جبرئيل : فليقرأوا القرآن على سبعة أحرف » (7) .

8 ـ وأخرج عن عمرو بن عثمان العثماني ، بإسناده عن المقبري عن أبي هريرة أنه قال :

« قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)   : إن هذا القرآن انزل على سبعة أحرف ، فاقرأوا ولا حرج ، ولكن لا تختموا ذكر رحمة بعذاب ، ولا ذكر عذاب برحمة ».

9 ـ وأخرج عن عبيد بن اسباط ، بإسناده عن أبي سلمة عن أبي هريرة. قال :  قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : « انزل القرآن على سبعة أحرف. عليم. حكيم. غفور. رحيم ».

وأخرج عن أبي كريب ، بإسناده عن أبي سلمة عن أبي هريرة مثله.

10 ـ وأخرج عن سعيد بن يحيى ، بإسناده عن عاصم عن زرعن عبد الله ابن مسعود قال :

« تمارينا في سورة من القرآن ، فقلنا : خمس وثلاثون ، أو ست وثلاثون آية. قال : فانطلقنا إلى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  فوجدنا عليا يناجيه. قال : فقلنا إنما اختلفنا في القراءة. قال : فاحمر وجه رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)  وقال : إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم بينهم. قال : ثم أسر إلى علي شيئا. فقال لنا علي : إن رسول الله يأمركم أن تقرأوا كما علمتم » (8) .

11 ـ وأخرج القرطبي عن أبي داود عن أبي قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) :

« يا أبي إني قرأت القرآن. فقيل لي : على حرف أو حرفين. فقال الملك الذي معي : قل على حرفين. فقيل لي : على حرفين أو ثلاثة. فقال الملك الذي معي : قل على ثلاثة ، حتى بلغ سبعة أحرف ، ثم قال : ليس منها إلا شاف كاف ، إن قلت سميعا ، عليما ، عزيزا ، حكيما ، ما لم تخلط آية عذاب برحمة ، أو آية رحمة بعذاب » (9) .

هذه أهم الروايات التي رويت في هذا المعنى ، وكلها من طرق أهل السنة ، وهي مخالفة لصحيحة زرارة عن أبي جعفر (صلى الله عليه واله وسلم)  قال : « إن القرآن واحد نزل من عند واحد ، ولكن الاختلاف يجئ من قبل الرواة » (10) .

وقد سأل الفضيل بن يسار أبا عبد الله (عليه السلام) فقال : إن الناس يقولون : إن القرآن نزل على سبعة أحرف. فقال أبو عبد الله (عليه السلام) : « كذبوا ـ أعداء الله ـ ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد » (11) .

وقد تقدم إجمالا أن المراجع بعد النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  في امور الدين ، إنما هو كتاب الله وأهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وسيأتي توضيحه مفصلا بعد ذلك إن شاء الله تعالى ولا قيمة للروايات إذا كانت مخالفة لما يصح عنهم. ولذلك لا يهمنا أن نتكلم عن أسانيد هذه الروايات. وهذا أول شيء تسقط به الرواية عن الاعتبار والحجية. ويضاف إلى ذلك ما بين هذه الروايات من التخالف والتناقض ، وما في بعضها من عدم التناسب بين السؤال والجواب.

______________________ 

1 ـ صحيح مسلم باب ان القرآن انزل على سبعة أحرف ج 2 ص 202 طبعة محمد علي صبيح بمصر.

2 ـ صحيح البخاري باب انزل القرآن على سبعة أحرف ج 6 ص 100 طبعة دار الخلافة. المطبعة العامرة.

3 ـ هكذا في النسخة ، وفي صحيح مسلم : على حرفين.

4 ـ صحيح مسلم ج 2 ص 203.

5 ـ صحيح مسلم ج 2 ص 202 ، وصحيح البخاري ج 3 ص 90 ، وج 6 ص 100 ، 111 ، وج 8 ص 53  ، 215 ، وصحيح الترمذي بشرح ابن العربي باب ما جاء انزل القرآن على سبعة أحرف ج 11 ص 60.

6 ـ صحيح مسلم ج 2 ص 203.

7 ـ ورواها الترمذي أيضا بأدنى اختلاف ج 11 ص 62.

8 ـ هذه الروايات كلها مذكورة في تفسير الطبري ج 1 ص 9 ـ 15.

9 ـ تفسير القرطبي ج 1 ص 43.

10 ـ اصول الكافي كتاب فضل القرآن ـ باب النوادر ، الرواية : 12.
11 ـ اصول الكافي كتاب فضل القرآن ـ باب النوادر ، الرواية : 13.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب