المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العوامل الجوية المناسبة لزراعة البطاطس
2024-11-28
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28

عمرو بن شمر
11-9-2016
المبادئ العامة لاختيار عاصمة السياحة العربية
18-4-2022
ظام تضخيم الطفرات العصية Amplification Refractory Mutation Systems
8-5-2017
مرض كوكسيديا الدجاج Coccidiosis
26-9-2018
Reflection: “Yeah-no” as an emergent pragmatic marker
31-5-2022
معنى كلمة ركز
8-06-2015


الحامدون والمسبحون لله  
  
1160   03:47 مساءً   التاريخ: 2023-04-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص406-407.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

الحامدون والمسبحون لله

طبقا للآية الكريمة: {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [الإسراء: 44] فإن الحمد والتسبيح لايختص بالمتنعمين، بل إن النعم بنفسها تسبح الله وتحمده، كما إن حمد الحامدين وتسبيح المسبحين، وذكر الذاكرين، يسبح ويذكر الله، لأن كل هذه مصداق (شيء) وتنضوي تحت عنوانه، وكل شيء حامد ومسبح لله. ويقول بعض أهل المعرفة :

إن الحمد له مراتب، وأظهر مراتبه هي مرتبة الأفعال الإلهية والأسماء الفعلية لله أيضا، ومتعلق تلك الأسماء هي مرتبة  الفعل، والحمد في مرتبة الصفات الإلهية والأسماء التي متعلقها الصفات سيكون مدحة وليس حمدا اصطلاحيا والحمد المتعلق بذات الواجب هو حمد نفس الحمد، أي أن الصفة بتمام وجودها تثني على موصوفها وتحمد ذاتها التي اليها هي عين ذات الموصوف (1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. النفحات الإلهية، القونوي، ص101، بتصرف قليل.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .