المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



اسناد الظلم الى اعوان فرعون  
  
1250   04:38 مساءً   التاريخ: 2023-04-17
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 379 - 380
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25/12/2022 1359
التاريخ: 2023-10-26 1110
التاريخ: 2024-10-22 163
التاريخ: 29-3-2016 3730

على الرغم من أن أوامر التعذيب المختلفة كانت تصدر من جانب فرعون ولهذا فإن عناوين الاستضعاف والذبح والاستحياء قد أسندت له شخصيا (1)، إلا أن أعوانه الغاشمين كانوا قد رضوا من غير عذر بظلمه لبني إسرائيل وقاموا بتنفيذه. من هنا فقد عُرفوا في الدنيا على أنهم مجرمون كما أنه في الآية محط البحث قد نسبت المظالم المذكورة إليهم ولم يُعتن أدنى اعتناء بذريعة أن المأمور معذور بل ثُبتت حقيقة كونهم موزورين وسيحكم عليهم في الآخرة بجهنم أيضاً؛ كما يقول عز من قائل: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} [غافر: 46]

إن استعمال كلمة "آل" بحق أتباع فرعون في يوم القيامة يكون مبنياً على اختصاصها بالأشراف، أو من باب رعاية حالهم في الدنيا (بعلاقة ما كان)، أو بعنوان التهكم والاستهزاء؛ وذلك لأن صراخ هذه العصبة في المعاد يكون: {هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ} [الحاقة: 29] ، وبناء عليه فإنهم لا يتمتعون، في ذلك الموطن، بلياقة كونهم مضافاً إليه لكلمة "آل". و ومن المحتمل أن يكون المخاطبون والمأمورون بإدخال آل فرعون في المعاد هم ملائكة العذاب، أو  طبقاً لاحتمال بعض أصحاب الإشارات  نفس بني إسرائيل الذين ذاقوا العذاب (2). بالطبع فإن فرعون ذاته مشمول في جميع الموارد التي ذكر فيها آل فرعون في القرآن.

______________________________

1. {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ} [القصص: 4]

2. راجع رحمة من الرحمن، ج 1، ص 134.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .