المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



أرفع مخلوق الهي القران الكريم  
  
1529   05:09 مساءً   التاريخ: 2023-04-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص294-295.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-12 1177
التاريخ: 26-11-2021 2445
التاريخ: 8-11-2021 1967
التاريخ: 30-04-2015 2702

أرفع مخلوق الهي

 

يقول النبي "القرآن أفضل كل شيء دون الله، فمن وقر القرآن فقد وقّر الله ، ومن لم يوقر القرآن فقد استخف بحرمة الله"(1). والقرآن الكريم له مراتب مختلفة، فمرتبته النازلة هي "عربي مبين" ومرتبته العالية هي: "علي حكيم" { إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} [الزخرف: 3، 4] وبين هاتين المرتبتين توجد مراتب متوسطة. والقرآن الكريم  حبل متصل ومستحكم طرف منه بيد الله سبحانه وطرفه الآخر بيد الناس، والتمسك والاعتصام بحبل الله عامل للسعادة والسيادة في الدنيا والآخرة. 

والله سبحانه يأمر حملة القرآن باحترام القرآن ويعدهم بأن ثمرة ذلك هي المحبة عند الله وخلقه. يقول النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم): "يقول الله عزّوجلّ: يا حملة القرآن تحبّبوا إلى الله تعالى بتوقير كتابه يزدكم حباً لي ويحبّبكم إلى خلقه"(2).

والجدير بالذكر أن للقرآن مراتب، كما أن لولاية الرسول الأكرم وأهل البيت(عليهم السلام) مراتب. والمرتبة العليا للقرآن والولاية هي نور واحد، ولهذا فليس هناك كلام عن فاضل ومفضول. وإذا لوحظت كثرة المراتب فإن المرتبة العليا للقرآن هي أفضل من المرتبة النازلة للولاية، وتفصيل ذلك يمكن الحصول عليه في كتاب آخر للمؤلف: (علي بن موسى الرضا والقرآن الحكيم).

___________

1. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص7.

2. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص7.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .