المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Consonant clusters
2024-05-02
الأحلاف المتكافئة وغير المتكافئة
26-1-2022
Donald Clayton Spencer
16-11-2017
رحلة الضعائن
23-03-2015
خالد بن معدان الطائي.
29-7-2017
الاعاقة الفراغية (stearic Hindrance)
22-12-2017


إنعقاد الوصية بالأعيان بالعبارة  
  
908   12:57 صباحاً   التاريخ: 2023-04-04
المؤلف : وليد فوزي خلف ابراهيم البطاوي
الكتاب أو المصدر : الوصية بالاعيان
الجزء والصفحة : ص 39-41
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

لم ينكر علماء الأمة الإسلامية صحت انعقاد الوصية بالأعيان بالعبارة (اللفظ)، ولم يحدد للوصية بالأعيان لفظاً خاصاً تصح به دون غيره من الألفاظ.

ويقصد بالعبارة هنا كل ما يلفظ من القول ويفيد معنى الوصية بالأعيان بأي لغةً أو لهجة كان، ويستوي كون اللفظ بالعامية أو الفصحى، وكما لا فرق إذا كان اللفظ صريحاً مثل القول : أوصي لفلان بثلث داري، أو كنائي كالقول: أن متت فثلثي لفلان (1).

وبعبارة أخرى هو التعبير اللفظي عن إيجاب للوصية بالأعيان؛ وذلك لأن العبارة هي الأصل في الفصاح عما يدور في مكنونات النفس البشرية من مقاصد ورغبات، وقد اتفق الفقهاء المسلمون على صحت إنعقاد الوصية بالأعيان بالألفاظ سواء كان تلك الألفاظ صريحة أو كنائية.

ويقصد باللفظ الصريح هو "اللفظ الذي بان المعنى والمراد منه(2).

أما اللفظ الكنائي فيراد به اللفظ الذي يكون المعنى والمراد منه مستوراً لا يبين دون قرينة أو دليل يدل عليه(3).

وهنا يثور التساؤل هل تجري أحكام الإيجاب على القبول؟ بغض النظر عن كونه شرطاً في الوصية أو ركناً فيها؟ وبعبارة أخرى هل يعتبر القبول حاصلا سواء ثُم باللفظ أو ما يقوم مقامه من الأفعال الدالة على القبول؟

وقد انقسم الفقهاء المسلمون بهذا الخصوص على فريقين سنبينهما بشكل مختصر لتضمن هذه الدراسة على موضوع مخصص لبيان أحكام القبول.

الفريق الأول: وهم الجمهور ويرون أنَّ القبول حاصلاً سواء أتم ذلك بلفظاً صريحاً أو ضمنياً أو فعلاً دالاً على قبول العين الموصى بها كالأخذ أو البيع وغيرها(4).

الفريق الثاني: ويرون أنَّ القبول بالأفعال الدالة عليه أمر غير كافي ولابد من أن تكون تلك الأفعال مصحوبة باللفظ كشرط لصحت القبول (5).

ونرجح الرأي الأول: وذلك لأنَّه ما من دليل على التقيد بوسيلة معينة عند قبول الوصية.

__________

1- الشيخ علي الخفيف أحكام الوصية بحوث مقارنة تضمنت شرح قانون الوصية 17 لسنة 1946 ، ط 1 ، ص12، الناشر دار الفكر العربي ، ص72.

2- عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، الأشباه والنظائر في قواعد وأصول الشافعية ، 1 ، ص 318، الناشر دار الكتب العلمية 1990م.

3- محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي أصول السرخسي، ج 1، ص 197، الناشر دار المعرفة بيروت دون طبعة أوسنة نشر .

4- علاء الدين أبو بكر بن مسعود بن احمد الكاساني الحنفي، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ط 2 ،   الناشر دار الكتب العلمية بيروت 1986م ، ج 6، ص 425 - أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحقيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد ج 2 ص 339 ، الناشر دار الحديث القاهرة الطبعة 2004م، دون طبعة المجموع شرح المهذب للنووي،  ج 16 ص 430 - عبد الله بن أحمد بن محمد شمس الدين أبو الفرج بن قدامة المقدسي، المغني مع الشرح الكبير، تحقيق محمد  رشيد رضاء ، ج 1 ، ص 441 ، الناشر دار الكتب العلمية 2009 دون طبعة - أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله العلكي المعروف بالبزار، تحقيق محفوظ الرحمن زين الله البحر الزخار ، ط 1 ، ج 6، ص 463 ، الناشر مكتبة العلوم والحكم المدينة المنورة 1988م.

5- أعانة الطالبين مع الفتح المعين،  3، ص 356 – شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ، ج 6 ، ص 66 الناشر دار الفكر بيروت 1994م .

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .