المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عامل التنفس RQ) Respiratory Quotient)
25-11-2019
المتقي ـ بحث روائي
الحروف الصحيحة
16-3-2022
Echinoderm
16-10-2015
كروموتوغرافيا الترشيح بالهلامGel. Filtration Chromotography
13-9-2020
الآبار
15/9/2022


شبهة : آفة التحريف اللفظيّ  
  
1495   01:43 صباحاً   التاريخ: 2023-04-03
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص133-134.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / شبهات وردود /

شبهة : آفة التحريف اللفظيّ

 

بعد إثبات أن القرآن حجة الله وأن حجيته ذاتية، وأن هذا الكتاب الإلهي هو أول مصدر وسند للدين تثار شبهة سقوط القرآن عن الحجية بسبب  عروض آفة التحريف عليه. والاخباريون قد تمسكوا في إثبات عدم  حجية ظواهر القرآن بأدلة أحدها هو التحريف.

جواب الشبهة

ليس المقصود من التحريف في هذا البحث هو التحريف المعنوي الذي تحدث عنه القرآن الكريم في قوله تعالى: { يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} [النساء: 46] وفي الحديث ذكر بعبارة: "أقاموا حروفه وحرفوا حدوده"(1)، بل المقصود هو التحريف اللفظي والتصرف في ألفاظ القرآن الكريم.

فالتحريف المعنوي لا يضر بحجة ظواهر القرآن؛ لأن أصل القرآن بجميع مواصفاته محفوظ ويمكن الاستنباط المنهجي منه، أما التحريف اللفظي فإنه يؤدي إلى سقوطه عن الحجية. والتحريف اللفظي على قسمين: أحدهما التحريف بالزيادة، والآخر: هو التحريف بالنقصان. والتحريف بالزيادة الذي هو بمعنى إضافة شيء إلى القرآن لم يقل به أحد من المسلمين. وأما التحريف بالنقصان فيعني طرح أو حذف بعض آيات القرآن، ولا يعتقد بهذا سوى بعض الاخباريين، وبما أننا قد أجبنا على شبهة تحريف القرآن في كتاب "القرآن في القرآن" فنحن لا نبحثها في هذه المقدمة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. روضة الكافي، ص53.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .