المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أعمال ليلة المبعث ونهارها.
2023-08-28
Finsler Space
24-5-2021
الإمام علي (عليه السلام) والشمس
2023-11-22
الكليسيريدات Glycerides
13-1-2021
علاج طول الأمل
7-10-2016
الحكمة
5-6-2017


هل تفسير القرآن بالقرآن حجة ومعتبر أم لا؟  
  
1210   03:14 مساءً   التاريخ: 2023-03-30
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص95-96.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج تفسير القرآن بالقرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-05-2015 2017
التاريخ: 13-10-2014 5635
التاريخ: 13-10-2014 3057
التاريخ: 13-10-2014 2098

هل تفسير القرآن بالقرآن حجة ومعتبر أم لا؟

 

السؤال حول طريقة تفسير (القرآن بالقرآن) هو هل ان مثل هذا التفسير حجة ومعتبر أم لا؟ وفي الجواب يجب أن يقال: إن بعض الأمور لا حجية لها أصلاً مثل (شهادة الفاسق) إذ ليس لها أية قيمة في محكمة القضاء الإسلامية، وبعض الأمور لها حجية، لكنها لا تبلغ نصاب الحجية والاعتبار بمفردها، مثل شهادة (العدل الواحد في حيث إن هذه الشهادة معتبرة وحجة في الجملة لا بالجملة. ولذلك يقال عنها: بأنها مؤهلة للاعتبار ولها حجية شأنية، أي لو ضمت إليها شهادة عدل آخر فإن ما كان مؤهلاً للاعتبار وله الشأنية للاحتجاج يبلغ نصاب الفعلية، لكن حجية "شهادة العدلين" وإن كانت على نحو الاستقلال، ولكنها ليست على نحو الانحصار؛ لأن هناك حججاً أخرى موجودة في مقابل حجية شهادة العدلين، فمثلاً قد تقوم أحياناً شهادة عدلين آخرين في مقابل شهادة هذين العدلين، وكل منهما حجة مستقلة، ولكن أياً منهما ليس حجة منحصرة، وكذلك حجية أمور أخرى في مقابل حجية شهادة العدلين مثل علم القاضي ويمين المنكر.

إن القرآن الكريم من حيث إنه كلام الله سبحانه وهو يثبت بإعجازه دعوى انتسابه إلى الله سبحانه فهو يعد من المصادر الدينية التي تكون حجيتها ذاتية كحجية القطع، والنتيجة الحاصلة من التدبر فيه والجمع بين آياته المتناسبة مع بعضها حجة بالتأكيد، وليست هي مردودة أبدأ كشهادة الفاسق حتى لا تكون حجة أصلاً، لكن مواضيع القرآن بعضها تكون نصوصاً قطعية وبعضها ظواهر وظنية، والقسم الأول (حجة قطعية) والقسم الثاني (حجة ظنية). وعلى كل حال، فإن القرآن الكريم هو كلام صاحب الشريعة وهو في مجال الحجية ليس مديناً لأحد حد سواه، وحجيته ذاتية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .