أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-26
744
التاريخ: 10-10-2014
2036
التاريخ: 10-10-2014
1623
التاريخ: 10-10-2014
1735
|
مريم أخت موسى بن عمران عليها السّلام
هي مريم ، وقيل : كلثم ، وقيل : كلثمة بنت عمران بن قاهث بن لاوي ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام .
أخت موسى وهارون ابني عمران ، وزوجة كلاب ، وقيل : كالب بن يوفنة ، وقيل :
كانت مخطوبة لقارون ، ولمّا ارتدّ لم يتزوّج منها ، وظلّت باكرة إلى آخر عمرها ، وكانت امرأة جليلة .
لمّا ألقت أمّ موسى عليه السّلام ابنها موسى عليه السّلام في نهر النيل إطاعة لأمر اللّه بعثت بأخته مريم - المترجم لها - لتقتفي أثره ، فتابعته حتّى تأكّدت من التقاطه من الماء ، وإدخاله إلى قصر فرعون مصر .
وبصورة من الصور تمكّنت مريم من الوصول إلى بلاط فرعون ، والاجتماع بآسية بنت مزاحم زوجة فرعون ، ولمّا كان موسى الرضيع يرفض كلّ ثدي يريد إرضاعه اقترحت مريم على آسية بأن يستدعوا له مرضعة من بني إسرائيل عسى أن يقبل الرضاع منها ، فلقي اقتراحها تأييدا من البلاط الفرعونيّ ، فجاءت مريم بأمّها وأمّ موسى عليه السّلام لترضعه ، والبلاط لا يعلم بأنّ المرضعة الجديدة هي أمّه ، فأقبل موسى عليه السّلام على ثديها ففرحوا بذلك ، ودفعوا الطفل لها لتتولّى إرضاعه ، فأصبحت الأمّ موضع رعاية وعناية القصر الفرعونيّ .
يقال : إنّها برصت وابيضّ جسمها كالثلج ؛ لأنّها تغطرست على أخيها موسى عليه السّلام ؛ لأجل زوجته الزنجيّة ، فتضرّع موسى عليه السّلام إلى اللّه ليطهّرها ، فشفيت وطهرت وعادت على ما كانت عليه .
ويقال : لمّا نزل موسى عليه السّلام والإسرائيليّون بجانب الطور وسبحوا اللّه بالتسبيح شكرا له على هلاكه لفرعون وجنوده كانت مريم تأخذ الدفّ بيدها ونساء بني إسرائيل في أثرها بالدفوف والطبول ، وهي تردّد : سبحان الربّ القهّار الذي قهر الخيول وركبانها ألقاها في البحر .
ولمّا جاء بنو إسرائيل إلى البرّ المعروف بصين كانت مريم معهم ، ولم تزل معهم حتّى توفّيت بذلك البرّ ودفنت هناك ، ويقال : توفّيت في قاديس قبل وفاة أخويها موسى عليه السّلام وهارون عليه السّلام . كانت إحدى النساء الأربع اللاتي نزلن من السماء لمساعدة خديجة بنت خويلد عليها السّلام عند ولادتها لفاطمة الزهراء عليها السّلام .
قال النبيّ الأكرم محمد صلّى اللّه عليه وآله : « إنّها من نساء الجنّة » .
القرآن العزيز ومريم أخت موسى بن عمران عليها السّلام
أمّا الآيات التي تحدّثت عنها فهي : طه 40 { إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى مَنْ يَكْفُلُهُ . . . }.
القصص 11 { وَقالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ .
القصص 12 وَحَرَّمْنا عَلَيْهِ الْمَراضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ ناصِحُونَ }. « 1 »
___________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 380 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 259 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 84 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 224 و 225 و 297 وج 2 ، ص 3 و 57 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 168 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 496 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 54 و 55 و 56 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 83 و 105 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 94 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 273 و 274 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 19 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 174 وج 8 ، ص 134 و 135 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 242 وج 7 ، ص 107 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 36 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 47 و 188 ؛ تفسير الجلالين ، ص 314 ؛ تفسير أبى السعود ، ج 6 ، ص 15 و 16 وج 7 ، ص 5 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 357 ؛ تفسير الطبري ، ج 16 ، ص 123 و 124 وج 20 ، ص 25 و 26 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 506 وج 4 ، ص 190 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 22 ، ص 54 وج 24 ، ص 230 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 136 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 149 و 150 و 382 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 238 و 239 ؛ التفسير المبين ، ص 408 و 507 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السادس ، الجزء السادس عشر ، ص 110 ؛ والمجلد السابع ، الجزء العشرون ، ص 20 ؛ تفسير الميزان ، ج 14 ، ص 149 وج 16 ، ص 13 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 3 ، ص 379 وج 4 ، ص 116 ؛ تنوير المقباس ، ص 261 و 343 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 256 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 281 و 343 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 120 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 297 وج 5 ، ص 121 ؛ الروض المعطار ، راجع فهرسته ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 272 وج 5 ، ص 127 و 128 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 72 ؛ عرائس المجالس ، ص 151 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 856 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 252 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 107 و 108 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 150 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 411 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 9 و 10 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 159 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 125 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 249 و 309 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 119 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 126 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 171 و 172 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 396 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 77 وج 6 ، ص 121 و 124 وج 7 ، ص 277 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 18 و 380 و 381 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ مع الأنبياء ، ص 219 و 220 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 178 ؛ المعرب ، ص 586 و 587 ؛ مواهب الجليل ، ص 507 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 180 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|