أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-06
670
التاريخ: 2023-02-26
756
التاريخ: 2023-03-27
875
التاريخ: 18-11-2014
2021
|
اسم عربي لصنم مشهور لدى عرب الجاهليّة كقريش وطي وخزاعة وغطفان ، وكانوا يسمّونه بأسماء أخر ، كعوذى ونأتي وغيرها .
كانوا يعبدونه ويقدّسونه ويتبرّكون به ، ويسمّون أولادهم بعبد العزّى ، ويقسمون به ، ويزورونه ويحجّون إليه ، ويقيمون له المراسم والمناسك ، ويقدّمون له القرابين .
كانوا يعتقدون بأنّه مصدر لشفاء أمراضهم وحلّال لمشاكلهم .
اختلف المؤرّخون والمحقّقون في هيئته ، فمنهم من قال : إنّه كان على هيئة امرأة من حجر ، تمثّل بنتا من بنات اللّه ، وقال آخرون : كان على هيئة شجرة .
أوّل من عبده وألّهه كان ظالم بن أسعد ، وأوّل من بنى عليه بيتا وعيّن له سدنة وحرّاسا قبيلة غطفان ، فكان سدنته من بني شيبان بن جابر من بني سليم .
كان المعبد الذي يضمّه يقع في وادي نخلة الشامية ، فوق وادي العرق في شعب يدعى سقاما بوادي حراض بين مكّة والطائف ، واختاروا ذلك المكان لتواجده ؛ ليكون حرما له ، مقابل حرم الكعبة .
كان له عبدة مريدون خارج شبه جزيرة العرب كالشام والحيرة وغيرهما ، وكان بعض ملوك اللخميّين والمناذرة يؤلّهونه ويعبدونه ، وهناك من المؤرّخين من وحّد بينه وبين عشتار ملكة النار عند البابليّين .
ولم يزل يعبد من قبل جماهير غفيرة من العرب حتى جاء الدين الإسلامي الحنيف وأخذ يدعو إلى عبادة اللّه الواحد الأحد ، ويحارب كلّ معبود سواه ، ويقف في وجه التقاليد والعادات الجاهليّة السخيفة ، فعند ذاك أمر النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله خالد بن الوليد بأن يكسر العزّى ويحطّمه ، ويهدم المعبد الذي هو فيه ، فنفّذ خالد أوامر النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وقضى عليه ؛ وأرسله إلى مزبلة التأريخ ، وسادنه يومئذ كان دبيّة بن حرمس السلميّ .
القرآن العظيم والعزّى
جاء ذكره ضمن الآية 19 من سورة النجم : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى . . . }. « 1 »
___________
( 1 ) . الأصنام ، ص 17 - 27 ؛ أعلام قرآن ، ص 431 - 434 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 21 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 178 ؛ بلوغ الإرب ، ج 2 ، ص 203 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 174 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 311 و 390 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 427 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 161 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 440 ؛ تفسير الجلالين ، ص 174 و 527 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 158 ؛ تفسر شبّر ، ص 526 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 92 ؛ تفسير الطبري ، ج 27 ، ص 34 و 35 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 178 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 28 ، ص 296 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 134 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 338 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 254 ؛ تفسير الميزان ، ج 19 ، ص 38 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 159 ؛ تنوير المقباس ، ص 446 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 99 و 100 ؛ الحيوان ، ج 4 ، ص 484 وج 6 ، ص 201 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 126 ؛ الروض المعطار ، ص 576 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 86 و 340 وغيرها ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1174 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2349 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 422 و 423 ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 362 وراجع فهرسته ؛ لغت نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 232 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 264 و 266 ؛ المحبر ، ص 124 و 311 و 315 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 127 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 154 و 155 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 116 - 118 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 345 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 828 ؛ مواهب الجليل ، ص 701 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1211 .
------------------------------
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
|
|
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
|
|
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
|