المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

يذهب رحمة الله
6-8-2019
Louis Antoine de Bougainville
31-3-2016
معنى كلمة جلس
9-12-2015
Thoracic Wall
12-7-2021
المكر والحيل
26-3-2022
الاقرارُ القضائي حجة قاصرة على المقر
27-2-2017


الإختلاف بين النثر الإسلامي والجاهلي  
  
6683   07:53 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص254-255
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / النثر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-9-2019 4717
التاريخ: 4-7-2016 6392
التاريخ: 8-10-2015 9164
التاريخ: 6-9-2016 8447

إختلف النثر الاسلاميّ الأول عن النثر الجاهليّ في أمور:
أ-كان هذا النثر الاسلاميّ الذي وصل الينا أكبر مقدارا وأوسع مدى: هنالك، إلى جانب أحاديث رسول اللّه [صلّى الله عليه وآله]، خطب رسول اللّه [صلّى الله عليه وآله] وخطب الخلفاء الراشدين وخطب قادة الجيوش، بالإضافة إلى الروايات التي حملت الينا قدرا كبيرا من اللغة والأدب والتاريخ والقصص.
ب-ان هذا النثر الذي جاء الينا من صدر الاسلام كان موثوق الرواية ثبتا أكثر من النثر الذي وصل الينا من الجاهلية.
ج‍-ثم ان هذا النثر كان، بطبيعة الحال، شديد التأثّر في أغراضه وأساليبه بالقرآن الكريم من وجهين: كان في الدرجة الأولى أفصح ألفاظا وأسهل تركيبا وأعذب تعبيرا، وأما من الجهة الثانية فقد كان أمتن سبكا وأبرع دلالة وآنق ديباجة لأن الناثرين كانوا قد تأثّروا ببلاغة القرآن الكريم التي كانت تجري في أساليب متعدّدة بتعدّد الاغراض من ترغيب وترهيب، ومن وعد ووعيد، ومن سرد وقصص، ومن وصف وتشريع. ثم ان العرب كانوا قد جعلوا النثر ميدان براعتهم في التعبير عن المقاصد والمعاني، بعد أن كانوا قد انصرفوا عن الشعر كثيرا أو قليلا.
د-أما الكتابة الفنّيّة فلم يرو لنا شيء منها عن الجاهلية، ولا كان في صدر الاسلام شيء كثير منها، فيما نحسب، ذلك لأن الرسائل التي وصلت الينا من ذلك العصر كانت في معظمها خطبا مدوّنة، وقد كان الفارق بينها وبين الخطب، في الواقع، قليلا جدا.
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.