المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

حسين بن محمد إبراهيم القزويني.
17-7-2016
حميد الدهقان الكوفي
16-9-2016
أهمية الجغرافيا في الحرب
18-8-2022
جدار جسم الحشرات
17-1-2016
مزايا الشركات الإلكترونية
2-2-2023
الفواصل الزمنية بين الاطفال
17-6-2016


عمود الشعر  
  
4871   05:20 مساءاً   التاريخ: 26-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص50-52
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الجاهلي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-03-2015 2815
التاريخ: 22-03-2015 1697
التاريخ: 23-03-2015 6737
التاريخ: 5-12-2019 2549

قال المرزوقي (ت 421 ه‍-1030 م) في مقدّمة شرح ديوان الحماسة (1:8-11):
«. . . . الواجب أن يتبيّن ما هو عمود الشعر المعروف عند العرب ليتميّز تليد الصنعة من الطريف (1)، وقديم نظام القريض من الحديث، ولتعرف مواطئ أقدام المختارين فيما اختاروه ومراسم أقدام المزيّفين على ما زيّفوه (2)، ويعلم أيضا فرق ما بين المصنوع والمطبوع، وفضيلة الأتيّ السمح على الأبيّ الصعب. فنقول، وباللّه التوفيق:
«انهم كانوا يحاولون شرف المعنى وصحته (3) وجزالة اللفظ واستقامته والاصابة في الوصف-ومن اجتماع هذه الاسباب الثلاثة كثرت سوائر الامثال وشوارد الابيات (4) والمقاربة في التشبيه، والتحام أجزاء النظم والتئامها على تخيّر من لذيذ الوزن، ومناسبة المستعار منه للمستعار له، ومشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائهما للقافية حتى لا منافرة بينهما. فهذه سبعة أبواب هي عمود الشعر، ولكل باب منها معيار.
«فعيار المعنى أن يعرض على العقل الصحيح والفهم الثاقب، فإذا انعطف عليه جنبتا القبول والاصطفاء مستأنسا بقرائنه خرج وافيا، والا انتقض بمقدار شوبه ووحشته (5). وعيار اللفظ الطبع والرواية والاستعمال. فما سلم مما يهجّنه عند العرض عليها فهو المختار المستقيم. وهذا في مفرداته وجملته مراعى، لأن اللفظة تستكرم بانفرادها، فإذا ضامها ما لا يوافقها عادت الجملة هجينا (6). وعيار الاصابة في الوصف الذكاء وحسن التمييز. فما وجداه صادقا في العلوق ممازجا في اللصوق يتعسّر الخروج عنه والتبرّؤ منه، فذاك سيماء الاصابة فيه. ويروى عن عمر أنه قال في زهير: كان لا يمدح الرجل إلا بما يكون للرجال. فتأمّل هذا الكلام فانه تفسير ما ذكرناه.
«وعيار المقاربة في التشبيه الفطنة وحسن التقدير. فأصدقه ما لا ينتقض عند العكس، وأحسنه ما أوقع بين شيئين اشتراكهما في الصفات أكثر من انفرادهما ليبين وجه التشبيه بلا كلفة، الا أن يكون المطلوب من التشبيه أشهر صفات المشبّه به وأملكها له، لأنه حينئذ يدلّ على نفسه ويحميه من الغموض والالتباس-وقد قيل أقسام الشعر ثلاثة مثل سائر، وتشبيه نادر، واستعارة قريبة.
«وعيار التحام أجزاء النظم والتئامه على تخيّر من لذيذ الوزن الطبع واللسان-فما لم يتعثّر الطبع بأبنيته وعقوده، ولم يتحبّس اللسان في فصوله ووصوله (7)، بل استمرّا فيه واستسهلاه، بلا ملال ولا كلال، فذاك يوشك أن يكون القصيدة منه كالبيت، والبيت كالكلمة تسالما لأجزائه وتقارنا. . .. وإنما قلنا على تخيّر من لذيذ الوزن لأن لذيذه يطرب الطبع لإيقاعه ويمازجه بصفائه، كما يطرب الفهم لصواب تركيبه واعتدال نظومه.
«وعيار الاستعارة الذهن والفطنة. وملاك الأمر تقريب التشبيه في الاصل حتى يتناسب المشبّه والمشبّه به. . .. وعيار مشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائهما للقافية طول الدربة ودوام المدارسة. فإذا حكما بحسن التباس بعضها ببعض، لا جفاء في خلالها ولا نبوّ، ولا زيادة فيها ولا قصور، وكان اللفظ مقسوما على رتب المعاني: قد جعل الاخص للأخصّ (8) والأخسّ للأخسّ، فهو البريء من العيب. وأما القافية فيجب أن تكون كالموعود به المنتظر يتشوّفها (9) المعنى بحقّه واللفظ بقسطه، وإلا كانت قلقة في مقرّها مجتلبة لمستغن عنها (10).
«فهذه الخصال هي عمود الشعر عند العرب. فمن لزمها بحقّها وبنى شعره عليها فهو عندهم المفلق المعظّم والمحسن المقدم، ومن لم يجمعها كلها، فبقدر سهمته منها (11) يكون نصيبه من التقدم والاحسان. وهذا اجماع مأخوذ به ومتّبع نهجه حتى الآن».
_______________________
1) التليد: القديم. الطريف: الجديد.
2) اختاروه: فضلوه على غيره. زيفوه: أظهروا رداءته.
3) المعنى الشريف: معاني الاغراض الفخمة كالكرم والحماسة ووصف القصور والخمر.
4) الابيات البارعة المعنى السهلة التركيب.
5) شوب المعنى: مزجه بالمعنى الرديء. وحشة المعنى: غرابته وجفائه (بعده عن ألوان الحضارة).
6) الهجين: المخلوط بما هو أدنى قيمة منه؛ البعيد عن الصفاء والعروبة الاصيلة.
7) الفصل: الوقوف عند انتهاء المعنى. الوصل: صلة المعنى بالمعنى.
8) الاخص للأخص: اللفظ (الفخم) الموافق للمعنى (الفخم). الأخس للأخس: اللفظ اللين للمعنى اللين.
9) يتشوفها: يراها من بعد (يستطيع القارئ أن يعرفها من سياق البيت قبل أن يصل اليها).
10) مجتلبة لمستغن عنها: يؤتى بها لتمام الوزن ومناسبة حرف الروي، من غير أن يكون المعنى محتاجا اليها.
11) السهمة (بالضم): القرابة والنصيب، أي بقدر ما في شعره من هذه الخصائص تكون جودة شعره.
 
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.