المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

دعوى الاجماع من قبل الاقدمين
21-4-2016
تصنيف الطرق المعبدة - طرق الدرجة الأولى
20-8-2022
جاهل الحمد والسورة
17-8-2017
تعريف الجريمة المعلوماتية
24-4-2017
زكاة الأنعام
29-11-2016
لم ينقل عن الرسول ولو حتى حديث واحد يدل على إمامة أئمة أهل البيت
17-11-2016


سمعان مؤمن آل فرعون  
  
1057   03:35 مساءً   التاريخ: 2023-02-21
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 464-466.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي موسى وهارون وقومهم /

اختلف العلماء والمحقّقون في اسمه واسم أبيه ، فمنهم من قال : هو سمعان وقيل :

طالوت ، وقيل : حبيب ، وقيل : خربيل ، وقيل : صابوت ، وقيل : حزقيل ، وقيل :

حزبيل بن صبورا ، وقيل : هو جبريل بن شمعون ، وقيل : اسمه شمعون بن إسحاق المعروف بمؤمن آل فرعون .

اختلفوا في أصله ، فمنهم من قال : كان إسرائيليّا ، وقيل : كان قبطيّا .

كان معاصرا لنبي اللّه موسى بن عمران عليه السّلام ، وكان مؤمنا باللّه وبشريعة موسى عليه السّلام ، وكان يكتم إيمانه عن قومه وفرعون زمانه .

يقال : إنّه كان ابن عم فرعون وخازنه ، وقيل : إنّه كان أخا السيّدة آسية بنت مزاحم زوجة فرعون .

القرآن الكريم ومؤمن آل فرعون

شملته الآية 83 من سورة يونس : { فَما آمَنَ لِمُوسى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ . . . }.

ونزلت فيه الآية 20 من سورة القصص : { وَجاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعى قالَ يا مُوسى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ }.

ونزلت فيه جملة من الآيات من سورة غافر وهي :

الآية 28{ وَقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمانَهُ أَ تَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ . . . }.

والآية 30 { وَقالَ الَّذِي آمَنَ يا قَوْمِ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الْأَحْزابِ }.

والآية 38 { وَقالَ الَّذِي آمَنَ يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشادِ }.

والآية 41 { وَيا قَوْمِ ما لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ }.

والآية 42 { تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ ما لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ }.

والآية 43 { لا جَرَمَ أَنَّما تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ . . . }.

والآية 44 { وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ . . . }.

والآية 45 { فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا . . . }. « 1 »

____________
( 1 ) . البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 84 و 85 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 243 ؛ تاج العروس ، ج 7 ، ص 302 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 499 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 139 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 110 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 370 و 387 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 7 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 224 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 85 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 33 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 194 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 137 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء العشرون ، ص 48 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 119 و 120 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 325 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 266 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 386 و 415 - 418 و 421 - 423 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 604 - 631 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 123 وراجع مفتاح التفاسير ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1343 ؛ القاموس المحيط ، ج 3 ، ص 367 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ،  ص 175 و 182 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 161 - 170 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 488 ؛ لسان العرب ، ج 8 ، ص 168 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 20 ، ص 401 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 384 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 388 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 118 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 306 ؛ اليهود في القرآن ، ص 211 - 213 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .