المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5699 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


استحباب التختم وآدابه.  
  
908   11:54 صباحاً   التاريخ: 1-2-2023
المؤلف : العلامة محمد باقر المجلسي.
الكتاب أو المصدر : حلية المتقين في الآداب والسنن والأخلاق
الجزء والصفحة : ص 57 ـ 59.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-9-2016 1364
التاريخ: 22-6-2017 2344
التاريخ: 22-6-2017 1937
التاريخ: 22-6-2017 1190

من المستحبات المؤكّدة للرجال والنساء التختّم باليد اليمنى، وورد في بعض الأحاديث جواز التختّم باليد اليسرى، وإذا كان على الخاتم نقش اسم من الأسماء الشريفة كاسم الجلالة واسم النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليه السلام): فيجب نزعه من اليد حال الإستنجاء.

..عن الباقر (عليه السلام) عن جابر بن عبد الله أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) كان يتختّم بيمينه (1).‌

ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يتختّم في يمينه (2).‌

ـ عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام): يا عليّ تختّم باليمين تكن من المقربين، قال: يا رسول الله ومن المقرّبون؟ قال جبرئيل وميكائيل، قال: بم أتختّم يا رسول الله؟ قال: بالعقيق الأحمر فإنّه أوّل جبل أقرّ لله (عزّ وجل) بالوحدانية، ولي بالنّبوة، ولك يا عليّ بالوصيّة، ولولدك بالإمامة، ولمحبّيك بالجنة، ولشيعة ولدك بالفردوس (3).‌

ـ عن محمد بن أبي عمير، قال: قلت لأبي الحسن موسى (عليه السلام) أخبرني عن تختّم أمير المؤمنين (ع) بيمينه لأيّ شي‌ء كان؟ فقال: إنّما كان يتختّم بيمينه لأنّه إمام أصحاب اليمين بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقد مدح الله أصحاب اليمين وذمّ أصحاب الشمال، وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتختّم بيمينه وهو علامة لشيعتنا يعرفون به وبالمحافظة على أوقات الصّلاة وإيتاء الزكاة ومواساة الإخوان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (4).

ـ قال جبرئيل (عليه السلام): يا رسول الله، ما من أحد تختّم في يمينه، وأراد بذلك سنّتك، ورأيته يوم القيامة متحيّرا إلّا أخذت بيده وأوصلته إليك، وإلى أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) (5).

ـ قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من نقش على خاتمه اسم الله فليحوّله عن اليد التي يستنجي بها في المتوضأ (6).

ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنهي أمّتي عن التختّم في السّبابة والوسطى (7).

ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا عليّ لا تختّم في السّبابة والوسطى فإنّه كان يتختّم قوم لوط فيهما.

ولا تعرّ الخنصر (8).

ـ ورد في فقه الرضا (عليه السلام) أنه إذا أردت لبس الخاتم في يدك فقل: اللّهمّ سمني (9) بسيماء الإيمان، واختم لي بخير واجعل عاقبتي إلى خير إنّك أنت العزيز الكريم (10).

ـ وأورد ابن طاووس رواية أخرى في أنّه يقرأ هذا الدعاء:

اللهمّ سوّمني بسيماء الإيمان، وتوّجني بتاج الكرامة، وقلّدني حبل الإسلام، ولا تخلع ربقة الإيمان من عنقي (11).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الوسائل: ج 3 ص 397 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 4.

(2) الوسائل: ج 3 ص 397 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 7.

(3) الوسائل: ج 3 ص 397 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 5.

(4) الوسائل: ج 3 ص 396 باب 49 من أبواب أحكام الملابس ح 3.

(5) مستدرك الوسائل: ج 3 ص 290 ح 10.

(6) الكافي: ج 6 ص 474 ح 9.

(7) الوسائل: ج 3 ص 408 باب 59 من أبواب أحكام الملابس ح 1.

(8) الوسائل: ج 3 ص 408 باب 59 من أبواب أحكام الملابس ح 2.

(9) يقال: سوم الشي‌ء تسويما: جعل عليه سيمة، والسومة والسيمة والسيماء: العلامة والهيئة

(10) مستدرك الوسائل: ج 1 ص 221 باب 38 من أبواب أحكام الملابس ح 25.

(11) مكارم الأخلاق: ص 93.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء