أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-10-2014
6553
التاريخ: 6-05-2015
7150
التاريخ: 25-09-2014
5621
التاريخ: 21-12-2015
5357
|
قوله - سبحانه : { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ} [الصافات: 55].
قال الحسن : تدل(1) هذه الآية على أن الجنة ، في السماء ، والنّار ، في الأرض.
فلذلك ضع منهم الاطلاع .
وقـال الطوسي(2) : يجوز أن تكـون الجنّة ، مخلوقة في غير السّموات ، والأرض.
وفي الناس(3) من قال : إن الجنّة ، والنّار ، ما خلقتا بعد ، وإنها يخلقهما(4) الله ـ تعالى ـ على ما وصفه ، لقوله(5) : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} [الرحمن : 26]
قوله - سبحانه : { إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا} [الأحزاب: 64، 65]
قالوا : إن النار ـ التي وعد الله - مخلوقة. لأن ما لا يكون مخلوقا ، لا بعد.
وهذا(٦) كقوله : { وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } [آل عمران: 133].
وهذا السؤال ، ضعيف ، لأنه يجوز أن يكون المراد : أن الجنة ، والنّار ، معدان في الحكم ، كائنان ، لا محالة.
والأول يكون الاعتماد عليه
_______
1- في (ش) : يدل . بياء المضارعة المثناة من تحت.
2- التبيان في تفسير القرآن : 2 : 592.
3- هم المعتزلة كما في الجامع لأحكام القرآن : 4 :205 .
4- في (أ) : خلقهما. بصيغة الماضي.
5- في (ك)؛ لقول ، من دون إضافة إلى الضمير (الهاء).
6- العبارة : (وهذا... للمتقين) ساقطة من (أ).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|