المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6902 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

لقاحات العمل Working Stock Cultures
24-9-2020
سرعة ابتدائية initial velocity
4-6-2020
( قاعدة ما فيه قراءتان )
2023-06-01
الاَمثال النبوية
11-10-2014
خالد بن يزيد
24-06-2015
Minimal pairs and beyond
17-3-2022


التوقيت لدى المخرج  
  
960   09:22 صباحاً   التاريخ: 23/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 136-138
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

التوقيت لدى المخرج

  تخضع برامج التليفزيون في إنتاجها لتوقيت دقيق ، ولا يقتصر ذلك على مجرد الالتزام بالوقت المخصص للإنتاج (وقت البرنامج فقط ، بل يشمل البرنامج.

نفسه من حيث التنسيق والتناسق بين أجزائه وتخصيص وقت معين لكل فقرة ، وموعد ظهورها على الهواء سواء من داخل الاستوديو أو من داخل المحطة (أفلام أو أشرطة فيديو ) ، أو من خارج المحطة نفسها . وقد جرت العادة ، أن يجري تقدير مبدئي للوقت ، من خلال قراءة النص بصوت عال مع تقدير وقت للحركات والأفعال الصامتة ، والمواد الإضافية التي يتم إدخالها ضمن البرامج (المدخلات) .. كما أنه في حالات أخرى يجرى تقدير الوقت على ضوء عدد صفحات النص أو عدد الكلمات وسرعة المذيع أو المعلق في القراءة أو الأداء، وفي برامج أخرى يمكن تقدير الوقت من خلال البروفات.

ويمكن إحكام السيطرة والتحكم في وقت البرنامج (بالاختصار أو الزيادة وفق طبيعة البرنامج وحسب الوقت المحدد من خلال هذه الطرائق أو بعضها:

أسلوب تقديم البرنامج وإدارته .. وفي هذه الحالة يجري التحكم في الوقت والسيطرة عليه من خلال المذيع القارئ أو المعلق أو مدير الندوة ، والذي يكون بوسعه أن يطيل أو يختصر في عرض المقدمة والخاتمة وطرح الأسئلة وسرعة الأداء أو الإبطاء ... الخ.

المونتاج وكما هو معروف في هذه الحالة فإنه يمكن حذف أو اختصار ما يرى أنه زائد عن الحاجة ، أو ما يمكن الاستغناء عنه تحت ضغط عامل الوقت.

اختصار المدة الزمنية المخصصة للمواد الإضافية للأفلام والشرائط والصور الثابتة من المدخلات .

اختصار مدة عرض العناوين أو إطالتها في مقدمة البرنامج أو نهايته . وفي كل الحالات يجب أن يتم الاختصار أو الإضافة بما لا يؤثر على شكل البرنامج أو مضمونه (المعلومات . الإيقاع. المؤثرات . التأثير . الإقناع )

جهيز المواد المضافة والمصاحبة : والمقصود بها كل ما يحتاجه العرض من مادة تضاف إلى البرنامج أو (تدخل عليه) كجزء أساسي فيه ... ومن ذلك:

الأفلام والأشرطة التي يتم تصوريها خصيصة في مواقعها الطبيعية أو يتم الحصول عليها من المكتبة أو من أي مكان أخر ، كما يدخل في هذا النطاق أيضا ما ينقل على الهواء مباشرة من مواد حية من خارج الاستوديو واللوحات والخطوط والرسوم والعناوين والمؤثرات المرئية و الصوتيات وتتضمن الموسيقى التصويرية والمؤثرات المختلفة.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.