المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الازدراء
2024-07-04
معنى الخبت
2024-07-04
تحدي الاتيان بعشر سور
2024-07-04
تعريف العقوبة الانضباطية
2024-07-04
الرقابة الإدارية على تحصيل أموال الدولة في العراق
2024-07-04
توزيع وإعادة توزيع الدخل في النظام الاشتراكي الماركسي
2024-07-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني    
  
1042   10:18 صباحاً   التاريخ: 28/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 185-186
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني  

ساعدت المؤثرات الرقمية المونتير الإلكتروني لإنتاج مؤثرات كانت إلى وقت قريب مقصورة على الفيلم فقط وبإلحاق جهاز المؤثرات الرقمية بجهاز المزج الإلكتروني أصبحت مؤثرات الفيديو تضاهي أحسن أنواع المؤثرات الفيلمية بل وبعد أن كان مجرد وضع عنوان على أسفل صورة ثابتة تحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين ، أصبح من السهل تنفيذ عنوان بطريقة الرسوم المتحركة يتم في زمن قياسي . بالرغم من أن جهاز مؤثرات الفيديو الرقمية DVE هو جهاز معقد جدا من الناحية التكنيكية إلا أنه يعتمد على مبدأ بسيط نسبية ، فهو يقوم في أي وقت بانتزاع grab

أي كادر فيديو ، من أي مصدر فيديو سواء من كاميرا ، أو جهاز فيديو ، أو فيلم ، ويقوم بتغيرها إلى معلومات رقمية digital information ، ويقوم بالتلاعب بها بطرق مختلفة كثيرة ، فهو يحذف منها ، ويضيف إليها ، ويزحزحها رقمية وفي سرعة مذهلة ، وكل هذا التلاعب يتم في لحظتها ، وفي زمن حقيقي وهكذا يتمكن المونتير من رؤية جميع التعديلات والتغيرات على الشاشة حتى يصل بها إلى الكمال . ثم وأثناء تخزينها في الذاكرة يطلق علي الخطوات التي قام على أساسها توليد هذا المؤثر رقمة معينة ، وعندها يستطيع أن يسترجع هذا المؤثر عند طلبه في سرعة مذهلة.

وهكذا نجد أن التقدم التكنولوجي الرقمي إنما يعمل من أجل المونتير والإسراع في مونتاج البرنامج التليفزيوني . بل إن الصورة الرقمية وضعت خيارات تحت سيطرة المونتير لم تكن متاحة له عند التعامل مع الإشارة النظيرة وهكذا أصبح التعامل مع الإشارة الرقمية .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.