أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014
10358
التاريخ: 3-12-2015
4812
التاريخ: 24-7-2022
1375
التاريخ: 2023-09-01
1114
|
قوله - تعالى - : { وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} [الحج: 47].
ثم قال : { يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ } [السجدة: 5].
ثم قال : { تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ } [المعارج: 4].
لا تناقض في ذلك ، لأنه أخبر أن يوماً ـ عنده ـ كـألـف سـنة ، ولم يرد : أن يوماً ـ عنده ـ خمسون(1) ألف سنة.
إنما أخبر عن يوم القيامة : أنه خمسون(2) ألف سنة ، لقوله : { إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا } [المعارج: 6، 7]
ثم وصفه بقوله : { ذَلِكَ الْيَوْمُ } [المعارج: 44]، فقال : { يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ } [المعارج: 8].
وقد قيل : يعني [أن] (3) جبرئيل ، والملائكة ، يعرجون في يوم واحـد مـا يكون مقدار عروجهم خمسين ألف سنة.
وقال ابن عباس(4) ، والضحاك(5) : معناه : يوم(6) كان مقداره ـ لو سار غير الملك ـ الف سنة(7) بما يعده البشر.
وقيل : يجوز أن يكون يوم القيامة ، يوماً ، لـه أول ، وليس له آخر ، وفيه أوقات ، يسمّى(8) ، بعضها الف سنة ، وبعضها ، خمسون(9) الف سنة.
_______
1- في النسخ جميعها خمسين بالياء ، والوجه ما أثبتناه.
2- في (ش) : خمسين ، بالياء. والوجه ما أثبتناه.
3- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
4- مجمع البيان : ٤ : ٣٢٦.
5- مجمع البيان : ٤ : ٣٢٦.
6- (يوم) ساقطة من (هـ).
7- العبارة : (ابن عباس... الف سنة ساقطة من (ك).
8- في (ش) و(أ) : تسمى ، بتاء المضارعة المثناة من فوق.
9- في النسخ جميعها : خمسون ، بالرفع ، والوجه الأقرب : خمسين ، بالنصب.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|