أقرأ أيضاً
التاريخ: 30/9/2022
1846
التاريخ: 2023-07-16
1043
التاريخ: 9-7-2022
1110
التاريخ: 9-11-2014
5174
|
قوله سبحانه : { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43].
فأمر ـ سبحانه - بسؤال أهل الذكر ، ولم يخص ذلك بشيء ، يسألون عنه معصومين فيها يفتون(1) به.
لقبح (2) الأمر بمسألة الجاهل ، أو من يجوز عليه الخطأ عن قصد ، أو سهوٍ.
وإذا ثبت كون المسؤولين بهاتين الصفتين ، ثبت إقامة الاثني عشر، لأنه لا أحد أثبت الصفتين ، لأخد عداهم. وكل من أثبتهما للمذكورين ، قال بإمامتهم ، لأن فتياهم إذا (3) كان موجباً للعلم ، وجب الاقتداء به ، لحصول(4) الأمـان مـن زللهم. وهذا الوجوب ، برهان إمامتهم.
فأما (5) من زعم أن المعني بهـا(6) القُـراء ، أو الفقهاء(7)، أو اليهود(8)، أو النصارى ، فقولهم(9)، باطل(10)، لانتفاء الصفتين الثابتتين لأهل الذكر .
ثم إن الله ـ تعالى ـ سمى نبيه «الذكر»، قوله: { قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَسُولًا} [الطلاق: 10، 11] .
فأهل الذكر : أولاده :(11) المعصومون(12).
وقد روي هـذا المعنـى عـن السـدي(13)، والثوري(14)، ووكيع(15)، الجعفي(16)، ومحمد بن مسلم(17)، وأبي زرعة(18)، ويوسف القطان(19) وهو المروي عن الباقر(20)، والصادق(21)، والرضا(22)، وزيد بن علي ـ عليهم
السّلام ـ
_____
1- في (ش): يفتنون. بنون موحدة من فوق بين التاء والواو.
2- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): يقبح. بصيغة المضارع.
3- في (ش): إذ.
4- في (ش): بحصول. مع حرف الجر (الباء).
5- في (ش): فإن. وهو تحريف.
6- في (ك): بهما.
7- في (ش): والفقهاء، مع الواو.
8- في (ش): واليهود. مع الواو.
9- جامع البيان: ١٤: ۱۰۸ - ۱۰۹. أيضاً: مجمع البيان: ٣: ٣٦٢.
10- في (ح) فقد أبطل.
11- في (هـ): أولادهم.
12- في (هـ): المعصومين. بالياء.
13- شواهد التنزيل: ١: ٣٣٤، ٣٣٧. غاية المرام : ٢٤٠.
14- شواهد التنزيل: ١: ٣٣٤. غاية المرام: ٢٤٠.
15- شواهد التنزيل: ١: ٣٣٤. غاية المرام: ٢٤٠.
16- جامع البيان: ١٤: ١٠٩، وفيه: عن جابر عن أبي جعفر (عليه السّلام) أيضـاً: مجمع البيان: ٣: ٣٦٢. شواهد التنزيل: ١: ٣٣٥، ٣٣٦. التبيان في تفسير القرآن: ٦: ٣٨٤.
17- مجمع البيان: ٣: ٣٦٢ عن أبي جعفر (عليه السلام). تفسير العياشي: ٢ : ٢٦٠ - ٢٦١ عـن أبي جعفر الباقر (عليه السلام). نور الثقلين: ٣: ٥٥ . غاية المرام: ٢٤١، ٢٤٢.
18- عاية المرام: ٢٤٢.
19- شواهد التنزيل: ١: ٣٣٤. غاية المرام: ٢٤٠.
20- تفسير العياشي: ٢: ٢٦٠. جامع البيان: ١٤: ١٠٩. مجمع البيان: ٣: ٣٦٢. نور الثقلين: ٣: ٥٥، ٥٦. شواهد التنزيل: ١: ۳۳٥ - ۳۳۷. تفسير فرات الكوفي: ۸٣. الإرشاد: ٢٩٦. التبيـان في تفسير القرآن: ٦: ٣٨٤.
21- نور الثقلين: ٣: ٥٥، ٥٦ ، ينابيع المودة: ١: ۱۱۸. غاية المرام: ٢٤١.
22- تفسير العياشي: ٢: ٢٦١. نور الثقلين : ٣: ٥٥ - ٥٦ . ينابيع المودة: ١: ١١٨. أمـالي الصدوق: ٤٧٦. غاية المرام: ٢٤٠.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|