المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
القرآن الكريم ونظرية الانفجار العظيم
2023-10-03
النطفة والعلقة في القرآن الكريم
2023-10-03
تطور الجنين
2023-10-03
 تعريفُ الإيمان
2023-10-03
الحرب الفارسية (502 ــ 506)
2023-10-03
أباطرة النصف الثاني من بالقرن الخامس أنسطاسيوس الأول.
2023-10-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تلخيص شكل صفحة السيناريو  
  
429   01:34 صباحاً   التاريخ: 2023-04-09
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 150-153
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

تلخيص شكل صفحة السيناريو

رأس المشهد: أول شيء في الصفحة سطر رأس المشهد، والذي يوضع فيـه عـلـى اليمين رقم المشهد، وعلى اليسار يكتب الزمن / وخارجي أو داخلي.

عنوان المشهد: يكتب العنوان الذي هو في الواقع المكان، في منتصف السطر التالي لرأس المشهد.

تقسيم الصفحة: تقسم الصفحة بعد هذين السطرين إلى عمودين متساويين في الاتساع مع ترك مسافة كافية بينهما، يسمى العمود الأول منهما بعمود الصورة، والثاني بعمود الصوت.

عمود الصورة: يجب أن يكتب وصف الصورة في هذا العمود الذي لا يجب أن يتعدى عرضه مسافة ثلث الصفحة تقريبا لترك مسافة مناسبة لكل من عمود الصوت والفواصل وحدود الصفحة.

عمود الصوت: يحتوي عمود الصوت على كل الأصوات والموسيقى والأصوات الطبيعية، بالإضافة إلى ما يخص الصوت من وصف، أو أسلوب إلقاء (مثلا: بغضب، برقة) ويوضع الوصف بين أقواس ، وخاصة الحوار الذي تسبقه أسماء الشخصيات التي تكتب بشكل خارج عن الكلام لتمييزها.

أسلوب الإلقاء: يكتب أسلوب الإلقاء بعد الاسم في سطر الصوت بين قوسين.

هوامش أعلى وأسفل الصفحة : الأفضل ترك مسافة لا تقل عن ثلاثة سنتيمترات في كل من رأس الصفحة وذيلها، وذلك لتضمين أرقام الصفحات التي سوف تختلف عن أرقام المشاهد، بالإضافة إلى ترك فراغ كافٍ للتعليقات التي قد يحتاجها أي من العاملين في الفيلم في مرحلة الإنتاج.

مسافات الأسطر: من الأفضل دائما ترك مسافة معقولة بين الأسطر، وعدم تصغير المسافات لدرجة تجعل الصفحة ممتلئة بشكل يجعل من قراءتها أمرا ثقيلا وكذلك لتسهيل التعامل مع الصفحات أثناء مرحلة الإنتاج.

نموذج لأحد مشاهد فيلم ريا وسكينة إنتاج 1953 - كتب له المعالجة والسيناريو نجيب محفوظ وصلاح أبو سيف. وهنا تتضح العناوين (رأس المشهد، عنوان المشهد، رقم المشهد، بالإضافة إلى تنسيق الوصف والحوار ووضع الأسماء).

 

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اللجنة التحضيريّة لمُلتقى التطبيقات الإلكترونية تعقد اجتماعها الأوّل
قسم المقام يحتفي بذكرى ولادة النبيّ الأعظم (صلّى الله عليه وآله)
تيمّناً بولادة الصادقَينِ.. خدمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة يؤدّون مراسيم الممارسة العبادية
المجمَع العلمي يطلق البرنامج القرآنيّ التعليمي لطلبة الحوزة العلميّة بدورته الثامنة