أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-05
722
التاريخ: 25-1-2022
1886
التاريخ: 2023-03-30
871
التاريخ: 7-4-2021
2305
|
تلخيص شكل صفحة السيناريو
رأس المشهد: أول شيء في الصفحة سطر رأس المشهد، والذي يوضع فيـه عـلـى اليمين رقم المشهد، وعلى اليسار يكتب الزمن / وخارجي أو داخلي.
عنوان المشهد: يكتب العنوان الذي هو في الواقع المكان، في منتصف السطر التالي لرأس المشهد.
تقسيم الصفحة: تقسم الصفحة بعد هذين السطرين إلى عمودين متساويين في الاتساع مع ترك مسافة كافية بينهما، يسمى العمود الأول منهما بعمود الصورة، والثاني بعمود الصوت.
عمود الصورة: يجب أن يكتب وصف الصورة في هذا العمود الذي لا يجب أن يتعدى عرضه مسافة ثلث الصفحة تقريبا لترك مسافة مناسبة لكل من عمود الصوت والفواصل وحدود الصفحة.
عمود الصوت: يحتوي عمود الصوت على كل الأصوات والموسيقى والأصوات الطبيعية، بالإضافة إلى ما يخص الصوت من وصف، أو أسلوب إلقاء (مثلا: بغضب، برقة) ويوضع الوصف بين أقواس ، وخاصة الحوار الذي تسبقه أسماء الشخصيات التي تكتب بشكل خارج عن الكلام لتمييزها.
أسلوب الإلقاء: يكتب أسلوب الإلقاء بعد الاسم في سطر الصوت بين قوسين.
هوامش أعلى وأسفل الصفحة : الأفضل ترك مسافة لا تقل عن ثلاثة سنتيمترات في كل من رأس الصفحة وذيلها، وذلك لتضمين أرقام الصفحات التي سوف تختلف عن أرقام المشاهد، بالإضافة إلى ترك فراغ كافٍ للتعليقات التي قد يحتاجها أي من العاملين في الفيلم في مرحلة الإنتاج.
مسافات الأسطر: من الأفضل دائما ترك مسافة معقولة بين الأسطر، وعدم تصغير المسافات لدرجة تجعل الصفحة ممتلئة بشكل يجعل من قراءتها أمرا ثقيلا وكذلك لتسهيل التعامل مع الصفحات أثناء مرحلة الإنتاج.
نموذج لأحد مشاهد فيلم ريا وسكينة إنتاج 1953 - كتب له المعالجة والسيناريو نجيب محفوظ وصلاح أبو سيف. وهنا تتضح العناوين (رأس المشهد، عنوان المشهد، رقم المشهد، بالإضافة إلى تنسيق الوصف والحوار ووضع الأسماء).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|