المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4543 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
وظائف المسنين.
2024-06-22
كاتب المجندين.
2024-06-22
نهاية الأسرة الثامنة عشرة (التجنيد).
2024-06-22
القائد الأعلى.
2024-06-22
كيفية تطهير الخف والسلاح والفرش
2024-06-22
كيفية تطهير الثوب
2024-06-22

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العجائب الكونية ودلالتها على الخالق  
  
914   01:11 مساءاً   التاريخ: 4-08-2015
المؤلف : محمد حسن آل ياسين‏
الكتاب أو المصدر : أصول الدين
الجزء والصفحة : ص79-87
القسم : العقائد الاسلامية / التوحيد / اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 853
التاريخ: 25-3-2018 1210
التاريخ: 23-10-2014 849
التاريخ: 4-3-2019 881

خلقة الارض و كل ما فيها ينطق بكونها ملائمة للحياة , تدور حول نفسها فيكون في ذلك تتابع الليل و النهار.

وتدور حول الشمس فيكون في ذلك تتابع الفصول، الذي يؤدي بدوره الى زيادة المساحة الصالحة للسكنى فيها ، و يزيد من اختلاف الأنواع النباتية. و لهذا الدوران حساب دقيق لا يزيد ولا ينقص، لان زيادته أو نقصانه عما هو عليه الآن لا يسمح بقيام الحياة ..

ويحيط بها غلاف غازي يشتمل على الغازات اللازمة للحياة، و يمتد حولها الى ارتفاع يزيد على (500) ميل، ويبلغ هذا الغلاف من الكثافة درجة تحول دون وصول ملايين الشهب القاتلة يوميا إلينا منقضة بسرعة ثلاثين ميلا في الثانية، وهذا الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض يحفظ درجة حرارتها في الحدود المناسبة للحياة، ويحمل بخار الماء من المحيطات الى مسافات بعيدة داخل القارات، حيث يمكن ان يتكاثف مطرا يحيي الارض بعد موتها. والمطر مصدر الماء العذب، و لولاه لا صبحت الارض جرداء خالية من كل اثر للحياة المتحضرة.

ويمتاز الماء بخواص مهمة تعمل على صيانة الحياة في المحيطات و البحيرات و الانهار، ولا سيما في المناطق التي يكون‏ شتاؤها قارصا وطويلا، فالماء يمتص كميات كبيرة من الاوكسجين عند ما تكون درجة حرارته منخفضة. و يطفو الجليد المتكون في البحيرات و الانهار على سطح الماء لخفته النسبية فيهيئ بذلك الفرصة لاستمرار حياة الكائنات التي تعيش في الماء في المناطق الباردة ... وعند ما يتجمد الماء تنطلق منه كميات كبيرة من الحرارة تساعد على صيانة حياة الاحياء التي تعيش في البحار.

اما الارض اليابسة فهي بيئة ثابتة لحياة كثير من الكائنات، فالتربة تحوي العناصر التي يمتصها النبات و يتمثلها و يحولها الى انواع مختلفة من الطعام يفتقر إليها الانسان و الحيوان، و يوجد كثير من المعادن قريبا من سطح الارض، مما هيأ السبل لقيام الحضارة.

ولو ان الأرض كان قطرها ربع قطرها الحالي لعجزت عن احتفاظها بالغلافين الجوي والمائي اللذين يحيطان بها، ولصارت درجة الحرارة فيها بالغة حد الموت.

أما لو كان قطرها ضعف قطرها الحالي لتضاعفت مساحة سطحها، واصبحت جاذبيتها للأجسام ضعف ما هي عليه، و انخفض- تبعا لذلك- ارتفاع غلافها الهوائي، وزاد الضغط الجوي من كيلوغرام واحد الى كيلوغرامين على السنتيمتر المربع، ويؤثر كل ذلك أبلغ الاثر في الحياة على سطح الارض، فتتسع مساحة المناطق الباردة اتساعا كبيرا، وتنقص مساحة الاراضي الصالحة للسكنى نقصا ذريعا، و بذلك تعيش الجماعات الانسانية منفصلة أو في أماكن نائية يتعذر بينها الاتصال.

ولو كانت قشرة الارض اسمك مما هي بمقدار بضع أقدام لامتص ثاني اوكسيد الكاربون والاوكسجين ولما أمكن وجود النبات.

ولو ازيحت الارض الى ضعف بعدها الحالي عن الشمس لنقصت كمية الحرارة التي تتلقاها من الشمس الى ربع كميتها الحالية، وقطعت الارض دورتها حول الشمس في وقت أطول، وتضاعف تبعا لذلك طول فصل الشتاء، وتجمدت الكائنات الحية على سطح الارض.

ولو نقصت المسافة بين الارض و الشمس الى نصف ما هي عليه الآن لبلغت الحرارة التي تتلقاها الارض أربعة أمثالها اليوم، وتضاعفت سرعتها المدارية حول الشمس ولصارت الحياة على سطح الارض غير ممكنة.

وحتى ميل الكرة الارضية الذي يقدر بزاوية قدرها 23 درجة انما كان لدواع دعت إليه، اذ لو كانت الكرة الارضية غير مائلة لكان القطبان في حالة غسق دائم، و لصار بخار الماء المنبعث من المحيطات يتحرك شمالا وجنوبا، مكدسا في طريقه قارات من الجليد.

وهكذا أصبحت الارض- بحجمها وبعدها عن الشمس وسرعتها في مدارها- تهيئ للإنسان أسباب الحياة. فهل كان ذلك كله محض مصادفة؟؟.

أما التربة فانه عالم يفيض بالعجائب، و لعل من أبرزها تلك العلاقات المتشابكة العديدة التي لا يمكن ان تكون قد تمت الا عن تصميم و ابداع. فلننظر الى التربة لكي نرى كيف تنتج من عوامل التعرية، و قد قسمت نواتج هذه العوامل الى اقسام :  فهنالك الطبقة المتخلفة السفلى تعلوها الكتل المتخلفة ثم تأتي فوق ذلك طبقة التربة. وجميع الطبقات السابقة تنتج من عملية التفتيت و التكسير التي تسببها عوامل التعرية.

وللتربة اهمية حاصة بالنسبة لنا لأنها مصدر المواد الغذائية الرئيسة التي يحصل عليها النبات في اثناء نموه، كما انها ضرورية لتثبيت النباتات الارضية فوق سطح الارض.

فعند ما تتعرض الصخور النارية لعوامل التفتت تزول عنها تدريجيا القواعد القابلة للذوبان في الماء مثل الكلسيوم و الماغنيزيوم و البوتاسيوم، و تبقى اكاسيد السليكون و الألومنيوم و الحديد مكونة الغالبية الكبرى من التربة، ولا يصحب هذه العملية انخفاض كبير في المنسوب الفوسفوري، بينما يترتب عليها عادة ارتفاع في نسبة النيتروجين.

و يؤدي تحلل عناصر السليكات الاصلية بتأثير عوامل التفتت هذه الى تكون الصلصال، و من الخواص الكبرى للصلصال قدرته على تبادل الايونات الموجبة، اذ تمكنه هذه الخاصية من الاحتفاظ بالقواعد القابلة للذوبان و اللازمة لنمو النبات.

أما بالنسبة للنيتروجين فحسبنا ان نعرف ان من مصادره الرئيسة هذا البرق الذي يظن كثير من الناس انه ليس اكثر من وسيلة من وسائل التدمير، و لكن التفريغ الكهربي الناتج عن‏ البرق يؤدي الى تكوين اكاسيد النيتروجين التي يهبط بها المطر أو الثلج الى التربة و يستفيد منها النبات. و تقدر كمية لنيتروجين التي تحصل عليها التربة بهذه الطريقة في صورة نيترات بما يقرب من خمسة أرطال للفدان الواحد سنويا، و هو ما يعادل ثلاثين رطلا من نيترات الصوديوم، و هذه كمية تكفي لبدء نمو النباتات.

ويلاحظ ان كمية النيتروجين الذي يثبته البرق تكون في المناطق الاستوائية اكثر منها في المناطق المعتدلة الرطبة، و هذه بدورها تزيد على الكمية التي تتكون في المناطق الجافة الصحراوية. ومن ذلك نرى ان النيتروجين يوزع على المناطق الجغرافية المختلفة بصور متفاوتة تبعا لمدى احتياج كل منطقة منها لهذا العنصر المهم. فمن الذي دبّر كل ذلك؟!

ثم ان هذه العجائب التي يغص بها الكون كمنحنيات التوزيع و دورة الماء في الطبيعة و دورة ثاني أوكسيد الكاربون فيها، وعمليات التكاثر العجيبة، و عمليات التمثيل الضوئي، ذات الاهمية البالغة في اختزان الطاقة الشمسية، و ما لها من اهمية بالغة في حياة الكائنات الحية، و هذا الانتظام‏ في ظواهر الكون، والعلاقات السببية، و التكامل و التوافق و التوازن التي تنتظم سائر الظواهر و تمتد آثارها من عصر الى عصر. ان هذه العجائب هل قامت على أساس التخبط و الصدفة؟!.

وهذه الجزيئات البسيطة التي ليس لها صورة معينة و ليس بينها فراغ، و قد نشأت منها ملايين من الكواكب و النجوم والعوالم المختلفة لها صور معينة وأعمار محددة تخضع لقوانين ثابتة، هل وجدت صدفة؟؟

وهذه العناصر الكيمياوية المعروفة التي بلغ عددها نيفا و مائة هل لاحظ الانسان مقدار ما بينها من أوجه التشابه و الاختلاف؟ فمنها الملون و غير الملون، وبعضها غاز يصعب تحويله الى سائل أو صلب، وبعضها سائل، وبعضها صلب يصعب تحويله الى سائل او غاز، وبعضها هش والآخر شديد الصلابة، وبعضها خفيف والاخر ثقيل، وبعضها موصل جيد و الاخر ردي‏ء التوصيل، و بعضها مغناطيسي- والاخر غير مغناطيسي، و بعضها نشيط و الآخر خامل، وبعضها يكون أحماضا والاخر يكون قواعد، وبعضها معمر والاخر لا يبقى الا لفترة محدودة من الزمان. ومع ذلك فإنها جميعا تخضع لقانون واحد هو «القانون الدوري».

ان الفرق بين ذرة عنصر معين و عنصر آخر يرجع الى الفرق في عدد البروتونات والنيوترونات التي بالنواة.

والى عدد وطريقة تنظيم الالكترونات التي في خارج النواة، وعلى ذلك فان ملايين الانواع من المواد المختلفة سواء كانت عناصر أم مركبات، تتألف من جزئيات كهربية ليست في الواقع الا مجرد صور او مظاهر من الطاقة. والمادة بوصفها متكونة من مجموعات من الجزيئات و الذرات، والجزيئات و الذرات ذاتها، والالكترونات و النيوترونات التي تتألف منها الذرات، والكهرباء والطاقة ذاتها، انما تخضع جميعا لقوانين معينة، بحيث يكفي عدد قليل من ذرات أي عنصر للكشف عنه و معرفة خواصه.

فهل تم كل ذلك مصادفة؟ وهل وجدت القوانين والسنن الكونية من تخبط المادة وعشوائيتها؟؟.




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.