المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مهارة تسيير الدرس  
  
1997   11:36 صباحاً   التاريخ: 1-3-2022
المؤلف : هشام عثمان محمد
الكتاب أو المصدر : 55 مهارة للمعلمة الناجحة
الجزء والصفحة : ص59ـ65
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية العلمية والفكرية والثقافية /

لا توجد طريقة محددة للتدريس إذ أن الطرق تختلف باختلاف البيئة والظروف وثقافات الشعوب، ورغم ذلك توجد كثير من القواسم المشتركة فيما بينها، فأرجو أن تستفيد المعلمة مما سأورده هنا وتضيف عليها من خبراتها وابتكاراتها لتعم الفائدة للجميع إن شاء الله. سوف أركز فيما بقي على خطوات سير الدروس، وهي الخطوات التي تتبعها المعلمة بعد دخولها في الفصل إلى نهاية حصتها، وأي خلل في هذه الخطوات يؤدي إلى اضطراب في إدارة الصف وفوضى في أوساط التلميذات مما يهدر من جهود المعلمة في اللاشيء.

ومن فوائد خطوات سير الدرس:

١- إنها تساعد في تسلسل أفكار المعلمة وتساعدها في الانتقال من المعلوم إلى المجهول ومن السهل إلى الصعب.

٢- تبعد الملل والضجر عن التلميذات، فالانتقال من خطوة إلى أخرى يجدد لهن النشاط.

٣- تساعد في تنظيم زمن الحصة.

٤- تساعد في سرعة الاستيعاب لدى التلميذات.

خطوات سير الدرس في القرآن الكريم:

١- النظرة العامة: وهي لا تتعدى دقيقتين، فعلى المعلمة بمجرد دخولها في الصف أن تتفقد مدى ملاءمة الإضاءة والتهوية والنظام في جلوس التلميذات بجانب ملاحظتها للغياب والحضور.

٢- التمهيد المناسب: يختلف التمهيد من درس إلى آخر، ولكن في كل الحالات هو مدخل طبيعي ومناسب للدرس الجديد، وقد يكون بأسئلة شفهية تربط الدرس السابق بالجديد أو بمراجعة قاعدة تجويدية لها علاقة بالدرس الجديد، أو بتلاوة جماعية لآيات معينة.

٣-عرض الآيات على التلميذات.

٤- التلاوة النموذجية من جانب المعلمة - التلميذات ينصتن ويتابعن بتركيز.

٥- التلاوة التلقينية: تقوم المعلمة بالتلاوة آية.. آية، والتلميذات يرددن بعدها (في الصفوف الدنيا فقط).

٦- تذليل المفردات التي يصعب نطقها وذلك بالترديد.

٧- التلاوة الفردية: وهي أن تقوم إحدى التلميذات بالقراءة وتتابعها الباقيات، والمعلمة حينئذ تراقب وتصحح الأخطاء سواء كانت في النطق أو في القواعد التجويدية.

٨- حصر نقاط الضعف في التلاوة الحالية ومعالجتها في الحصة القادمة.

خطوات سير الدرس للتفسير:

١ - النظرة العامة.

٢- التمهيد المناسب.

٣- عرض الآيات.

٤- التلاوة النموذجية.

٥- التلاوة التلقينية (للصفوف الدنيا)

٦- تذليل المفردات التي يصعب نطقها.

٧- التلاوة الفردية.

٨- الشرح العام مع التركيز على أسباب النزول.

٩- المناقشة والتقويم، واستنباط الملخص من أجوبة التلميذات.

٠ ١- كتابة الملخص على السبورة.

١١-القراءة النموذجية والفردية للملخص.

١٢- نقل الملخص على الدفاتر.

١٣- المرور للإرشاد والتصحيح.

خطوات سير الدرس للأحاديث الشريفة:

١- النظرة العامة.

٢- التمهيد المناسب.

٣- عرض الحديث على التلميذات.

٤- القراءة النموذجية للحديث.

٥- تذليل الكلمات الصعبة في النطق والمعنى.

٦- القراءة الفردية من لتلميذات.

٧- نبذة قصيرة عن الراوي وعن سيرة حياته.

٨- الشرح العام للحديث مع التركيز على ما يرشد إليه الحديث.

٩ - أسئلة المناقشة والتقويم واستنباط الملخص من أجوبة التلميذات.

10-  تدوين الملخص على السبورة وقراءته نموذجياً وفردياً.

١١- نقل الملخص على الدفاتر.

١٢- المرور للإرشاد والتصحيح.

١٣- أسئلة الواجب المنزلي.

ملاحظة:

لا يوجد اختلاف كبير بين خطوات سير الدرس في مواد السرد والقراءة والقصائد والنصوص عن الخطوات المذكورة سابقاً.

خطوات سير الدرس للنحو:

١ - النظرة العامة.

٢- التمهيد المناسب.

٣- عرض الأمثلة على التلميذات.

٤- قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وفردية.

٥- شرح الأمثلة واستنباط القواعد منها بمشاركة التلميذات.

٦- تسجيل القواعد على السبورة.

٧- التقويم بمطالبة التلميذات بإيجاد أمثلة أخرى مشابهة.

٨- مناقشة عامة ثم نقل الأمثلة والقواعد على الدفاتر.

٩- حل ما يمكن من التدريبات، وما بقى يعطى كواجب منزلي.

10- المرور للإرشاد والتصحيح.

خطوات سير الدرس للرياضيات:

١- النظرة العامة.

٢- التمهيد المناسب (يكون بأسئلة تحريرية أو شفهية عقلية تقود إلى الدرس الجديد أو بأسئلة ربط بين الدرسين السابق والجديد).

٣- عرض الأمثلة على السبورة بدون الحلول.

٤- قراءتها من جانب المعلمة وبعض التلميذات.

٥- حل الأمثلة بمشاركة التلميذات.

٦- مناقشة عامة حول طرق الحل.

٧- العمل التحريري: حل التدريبات.

٨- المرور للإرشاد والتصحيح.

٩- الواجب المنزلي.

خطوات سير الدرس للعلوم:

١- النظرة العامة.

٢- التمهيد المناسب.

٣- عرض الوسائل وإعداد التجربة إن وجد. (يستحسن أن تكون داخل المعمل).

٤- المشاهدة أو الملاحظة.

٥- الاستنتاج: وهي النتائج التي تم الوصول إليها من الأنشطة السابقة.

٦- أسئلة المناقشة والتقويم.

٧- الملخص (ينقل مع الرسومات إن وجدت).

٨- الواجب المنزلي.

ملاحظة: تختلف الخطوات إذا كان الدرس من دروس السرد، كدرس العناصر الغذائية.

خطوات سير الدرس للجغرافيا والتاريخ:

١- النظرة العامة.

٢- التمهيد المناسب.

٣- وضع رؤوس المواضيع على السبورة واحداً بعد الآخر ثم شرحها، علماً بأن كتابة رؤوس المواضيع دفعة واحدة تؤدي إلى انشغال التلميذات وعدم تركيزهن مع المعلمة. كما يستحسن الاستعانة بالخريطة والمؤشر أثناء الشرح.

٤- أسئلة المناقشة، ومن مضمون إجاباتها يكتب الملخص.

٥- قراءة الملخص ثم نقله إلى الدفاتر - مع الخريطة إن وجدت.

٦- المرور للإرشاد والتصحيح.

٧- الواجب المنزلي (يمكن استغلاله برسم خريطة أو إجابة أسئلة).

في الختام.. أختي المعلمة: كان الغرض من هذه الدراسة تسليط الضوء على بعض الجوانب الهامة في التربية وطرق التدريس آملاً أن تجدي فيها ما يدفعك لمزيد من البذل والعطاء.

إجراءات اخرى

* عدم السماح للتلاميذ بأخذ أي شيء من مكتبك أو مكتبة الفصل دون إذن.

* عدم السماح لهم بالعبث بمقاعد الآخرين أو مكتبك أو مكتبة الصف.

* عدم السماح لأكثر من طالب واحد للخروج لدورة المياه.

انتباه التلاميذ أثناء العرض والشرح (الإصغاء، الانتباه، الأحاديث الجانبية منوعة) ويمكن ترجمته إلى قانون صفي عام مثل (استمعوا جيدا عندما يتحدث المعلم أو أحد الطلاب).

* بقاء التلاميذ جالسين في أماكنهم لحين السماح لهم.

* عدم السماح لأي إجابة أو تعليق بدون إذن.

* إذا احتاج التلميذ للمساعدة من المعلم فعليه أن يرفع يده وينتظر قدوم المعلم.

* بعد انتهاء التلميذ من العمل الفردي يوجه إلى مناشط أخرى إثرائية في ركن التعلم.

* عند العمل الجماعي يحدد للمجموعات المطلوب منهم، السلوك أثناء العمل وبعد الانتهاء منه.

الإجراءات المتبعة في الانتقال من والى غرفت الصف.

عند مغادرة الصف لدروس أخرى أو نشاط أو وقت الفسحة أو عند انتهاء اليوم الدراسي يجب أن يصطفوا بانتظام وتخرج المجموعة الأكثر هدوءا، ويمكن تعيين قائد للصف أو الطابور. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم