المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الإنتاج الحيواني - انواع الأغنام - على اساس المظهر الخارجي
3-6-2021
أجهزة المسح الخاصة بالنيوترونات
27-1-2022
مسافة التصادم collision distance
21-5-2018
فحص انطلاق الهستامين Histamine Release Test
6-8-2018
موقع الأندلس من الأقاليم
17-3-2022
أصناف الغارمين.
6-1-2016


أسباب الحقد  
  
1947   07:27 مساءً   التاريخ: 19-1-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 497-498
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الغضب و الحقد والعصبية والقسوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-2-2022 1823
التاريخ: 19-1-2022 1948
التاريخ: 18-2-2022 2015
التاريخ: 4-6-2020 1981

يولد الإنسان على الفطرة اي ان قلبه نقي طاهر من الاوضار كالأرض الخالية من الاشواك والاملاح تنتظر من يبذر فيها ويسقيها ، لتخرج حباً ، ونباتا وازهاراً ، واثماراً، فالتربية الصحيحة هي التي تبذر الحب ، والرأفة ، والرحمة والاخوة ؛ لتجعل القلب منبعاً للخير شفافاً رقيقاً ، والعكس صحيح فإن الإنسان إذا نشأ على سوء الظن بالآخرين ، وتعمقت في نفسه الانانية ، والإثرة ، وعاش الخوف والقلب، والاضطراب العائلي فإنه ينشأ سيئ الظن ، وسوء الظن يورث الحقد على الآخرين ، لأنه يغرس الشك في كل احد فلا يدع للإنسان فرصة يتوقع فيها الخير من احد.

ومن أسباب الحقد ايضاً معاشرة الحاقدين ومجالستهم فإنها تسرب إلى النفس روح الشك والريب في الآخرين من حيث يشعر المرء ، أو لا يشعر فإن الطباع الشريرة تعدي، ويمتد وبائها إلى النفوس ، ويتأثر بها الإنسان من حيث يريد او لا يريد.

ثم ان هناك ترابطاً بين الحسد والحقد، فإن حسد الإنسان احداً تمنى زوال ما في يده من خير، ومعلوم ان الحسد لا يزيل ذلك الخير ، بل يبقى فحينئذ يشتد حقده على المحسود بلا ذنب جناه ... واكبر اسباب الحقد ورأسها هي الانانية وحب الذات الذي يحبس الإنسان في قوقعة النفس الامارة بالسوء فتصبح قطب الرحى في حياته يدور حيثما تدور، وهكذا تستحوذ عليه حتى تقطعه عن كل احد ، وهذا اشد ما يركز الحقد في النفس.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.