المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12735 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ما جاء في سورة الحشر  
  
292   07:34 مساءً   التاريخ: 28 / 11 / 2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص324- 325.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / كانون الاول / 2014 م 4886
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1402
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 45221
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 33774

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن محمد بن الحنفية ، قال : إن البراء بن عازب قال لعلي بن أبي طالب (عليه السلام): سألتك بالله إلا ما خصصتني بأفضل ما خصك به رسول الله (صلى الله عليه واله) مما خصه به جبرئيل مما بعث إليه الرحمن ، قال : يا براء إذا أردت أن تدعو الله باسمه الأعظم فاقرأ من أول الحديد عشر آيات ، وآخر الحشر ، ثم قل : يا من هو هكذا وليس شيء هكذا غيره ، أسألك أن تفعل بي كذا وكذا ، فوالله يا براء لو دعوت عليّ لخسف بي(1)

2- الدر المنثور: عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من قرأ خواتيم الحشر في ليلٍ أو نهار ، فمات في يومه أو ليلته ، فقد أوجب له الجنة (2)

عن طريق الإمامية:

3- البحار: عن محمد بن الحنفية : أن البراء بن عازب قال لعلي بن أبي طالب (عليه السلام): أسألك بالله إلا ما خصصتني بأفضل ما خصّك به رسول الله (صلى الله عليه واله)، قال : يا براء ، إذا أردت أن تدعو الله بإسمه الأعظم فاقرأ من أول الحديد و آخر الحشر ، ثمّ قل : يا من هو هكذا وليس شيء هكذا غيره ، أسألك أن تفعل بي كذا وكذا ، فوالله يا براء لو دعوت عليَّ لخسف بي (3)

4- مصباح الكفعمي: عن النبي (صلى الله عليه واله)، قال : من قرأ خواتيم الحشر في ليل أو نهار ، وقبض في ذلك اليوم أو الليلة ، وجبت له الجنة ، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر (4)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور 8: 122 .

2- الدر المنثور 8: 123.

3- البحار : 89: 309.

4- مصاح الكفعمي :448 حاشية .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



سفيرُ الاتّحاد الأوروبيِّ في العراق: مقتنياتُ متحف الكفيل قيّمةٌ ومثيرةٌ للإعجاب
حوليّةُ تراث كربلاء المخطوط تزيّنُ رفوفَ المعرفة
بكرخها ورصافتها: مواكبُ بغداد تختتم مراسيم عزاء أمّ البنين (عليها السلام)
طلبةُ كلّية التمريض في جامعة العميد يُجرون جولةً للإرشاد والتحرّي الصحّي