المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الميزانية المقترحة لعمل درامي  
  
1542   07:15 مساءً   التاريخ: 14-11-2021
المؤلف : صباح رحيمة
الكتاب أو المصدر : الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة : ص 101-110
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الدراما /

أدناه فقرات الميزانية:

1- كتابة النص (القصة.. السيناريو.. الحوار): تحدد اجور كتابة النص وفق:

أ- نوعية الجهة المنتجة وقدرتها المالية: فالجهة المنتجة التي تتصف بقدرة مالية عالية ليست كالجهة الضعيفة التمويل ومن هذه الجهات من هي معروفة في اجورها وهي بذلك تتعامل مع كتاب محددين ومعروفين دون سواهم إلا ما اتفق أن تعاملت وفق ذلك التعامل مع غيرهم، وهنا تختلف نوعية النص والكاتب ايضاً في التعامل معها.

ب- نوعية النص نفسه: يختلف أجر الكتابة من نص إلى نص ومن اتفاق إلى آخر فالاتفاق على موضوع معين بتكليف من الجهة المنتجة غير الموضوع الآخر الذي يتقدم به الكاتب أو الجهة المنفذة والنص الذي يتطلب جهد ووقت وبحث مثل النص التاريخي أو الديني أو العلمي لابد وأن يختلف عن نص محلي معاصر على سبيل المثال وكذلك فإن الدعوات التي تقوم بها المحطات ذات القدرة الكبيرة للكاتب في تكليفهم أو إقامة المهرجانات أو المسابقات تختلف عنها في المحطات ذات القدرات المحدودة في التعاقد على نوعية النصوص تبعاً لذلك.

ج- نوعية الكاتب: يختلف اجر كاتب عن كاتب آخر حسب الشهرة ونوعية الكتابة وحسب نوعية التعامل من واحد إلى آخر.

د- زمن الحلقة: زمن الحلقة ايضاً يمكن أن يحدد الأجر بحيث أن الساعة التلفزيونية غير نصف الساعة وهكذا عدد الحلقات.

2- طبع النص: يحدد الأجر لنسخ النص بالعدد الكافي وبأقل الخسائر بالتعامل مع الجهات التي تقدم أقل الأسعار بنفس المواصفات.

3- المخرج: ما ينطبق على الكاتب نفسه ينطبق على المخرج تماماً.

4- المخرج المنفذ.

5- المخرج المساعد.

6- مساعد المخرج: وحسب عددهم والحاجة اليهم واختصاص كل واحد منهم .

7- مدير الإنتاج.

8- مساعدوا مدير الإنتاج: حسب الاحتياج من خلال حجم العمل وحسب الاختصاص.

9- المدير الفني.

10- مدير التصوير

11- المصورون: وحسب العدد والاحتياج.

12- مساعدوا التصوير.

13- مصمم الإضاءة: وأكثر الأحيان يقوم مدير التصوير بتصميم الإنارة أو الإشراف على توزيعها.

14- مساعدوا الإضاءة: غالباً ما يكون أحدهم عامل كهرباء.

15- أجهزة الإضاءة؛ حسب حاجة التصوير من أجهزة تحسب ايجاراتها أو شراءها.

16 - الممثلين

أ- أدوار البطولة: وهذه الأدوار التي يتفق إسنادها إلى الممثلين من الدرجة الممتازة أو حتى الوجوه الجديدة ومعرفة الاختيار الأنسب والأجدى إنتاجية والبدائل.

ب- الأدوار المساعدة: هنالك أدوار وأن كانت غير رئيسية ولكنها ربما تحتاج إلى ممثل من الدرجة الممتازة أو على العكس فإن على مدير الإنتاج أن يقدر ذلك الاختيار من ناحية الاداء والاجر.

ج- الأدوار الثانوية: وهذه الأدوار لا تحتاج إلى ممثلين بارعين إلا ما ندر ولهذا فإن أجورها تقدر من قبل مدير الإنتاج.

د- الكومبارس: عدد الكومبارس لكل المشاهد التي يحتاج لتصويرها بعد الاتفاق عليها مع كادر الإخراج مضروبة بالأجر لكل واحد.

17- منسق الإكسسوار.

18- مساعدوه

  • عمال نقل: وهم المسؤولين عن نقل المواد من المخزن إلى مكان التصوير وبالعكس.
  •  وعمال التخزين: وهم المسؤولين عن تخزين المواد بشكل منظم وامين وهم الذين يستلمون تلك المواد وفق وصولات ذمة ويدخلونها في سجل مرتب حسب نوعيته

بالتفاصيل ويسلمونها وفق وصولات ايضاً. وعدد هؤلاء العمال حسب والاتفاق على الأجور منها يومياً ومنها مقطوعة حتى انتهاء التصوير.

19- الإكسسوارات المطلوبة: هناك الثابتة والتي يمكن الحصول عليها بطرق عديدة من غير المتوفرة لدى الجهة المنتجة سواء بالاتفاق على إعلان أو على سبيل الإيجار أو الشراء وحسب قدرة مدير الإنتاج على توفيرها مثل الاثاث وملحقاته وكذلك المتحركة مثل العوينات أو المسبحة أو المظلة أو غير ذلك. وهذا يتطلب من أن يكون مدير الإنتاج عارفاً بالأماكن التي يتواجد فيها ما يحتاجه من إكسسوار وكيفية التعامل مع أصحاب الشأن. على سبيل المثال نوع من أنواع الأفاعي أو العقارب أو الصقور أو الأسلحة القديمة وغير ذلك تقدم بقوائم مصادق عليها من قبل المخرج.

20- مصمم الأزياء.

21- مساعدوه: قبل التصوير من خياطين ومطرزين وغيرهم. وأثناء التصوير من الذين يقومون بالإشراف على تنظيمها وإدامتها في المخازن الخاصة بها وتحضير ما يحتاج منها حسب جداول التصوير من المتخصصين والباسها للمثلين ومتابعة ذلك حتى انتهاء التصوير.

22- الأزياء: ما يتوفر لدى الجهة المنتجة وما يمكن الحصول عليه من جهات معينة وما يمكن تصنيعه أو شراءه ومعرفة الأشخاص أو الأماكن التي يمكن الحصول عليها وتهيئتها بأقل الكلف وبالأنواع والمواصفات المطلوبة.

23- الماكير: أجوره حسب نوعية العمل وهذا ايضاً ينحسب على نوعية الـ (make up) اذ أن ماكير الاعمال التاريخية مثلاً يختلف عن ماكير الاعمال المعاصرة وعمليات التجميل تختلف عن الماكياج الخاص بالتشويه كالحروق وغيرها.

وكذلك لا بد من تحديد مبلغ لشراء المواد الخاصة بالماكياج والتي يتطلب العمل وبالخصوص إذا كان يتطلب ادوات أو مواد خاصة من شعر مستعار أو مواد يتفق عليها بقوائم تقدم من قبل الماكير.

24- مساعدوه: حسب الاحتياج في العدد والكفاءة.

25- إيجار أماكن تصوير: أما أن تكون في استوديوهات خاصة للتصوير فتحتاج إلى بناء ديكورات أو استغلال أماكن موجودة أصلاً مع إجراء التعديلات اللازمة، وكلها تحسب مع المعنيين في تفصيل كامل.

26- الكاميرا: إذا كانت الكاميرا تؤجر من جهة معينة أو أنها ملك لجهة الإنتاج فيتفق على عدد أيام التصوير الفعلي وإيجار الكاميرا لليوم الواحد وساعات العمل اليومية.

 27- الأشرطة: بحسب المبلغ - حسب عدد الأشرطة التي يحتاجها العمل بأنواعها في التصوير والمونتاج وعدد النسخ.

28- المونتاج والمكساج: ساعات المونتاج والمكساج مع أجور العاملين.

 29- الموسيقى التصويرية: إذا كانت تأليف خاص بالعمل لها حساب خاص حيث أجور التأليف وحجز استوديو الصوت وأجور ونفقات العازفين. وأن كانت اعداد أو تجيع فالحساب يختلف.

30 - الطعام: يتفق مع العاملين في قضية الاطعام وتحسب حسب أيام التصوير والمونتاج وعدد العاملين مضروب في قيمة الوجبة الواحدة.

31- الإسكان: إيجار عدد الغرف الكافية لأسكان العاملين وعدد الأيام التي يحتاجونها مضروب في أجرة كل يوم.

32- النقل: يحسب ايجار السيارات للحمل أو نقل الأشخاص لأيام التصوير ومناطق التصوير والمشمولين بالنقل وأجرة كل نقلة.

33- النثرية: يضاف مبلغ نثرية يخصص للأبواب غير الموجودة في أبواب الميزانية مثل الهدايا والهبات ونفقات الطواري.

34 - طبع العدد الكافي من النسخ للنص: معرفة عدد النسخ التي تغطي كل مفاصل العمل وفي متناول كل الذين يهمهم قراءة النص وإضافة عدد آخر كاحتياطي.

 35- تفريغ النص: يقوم بتفريغ النص إنتاجياً وفق الجدول المبين أدناه حسب مواقع التصوير بتثبيت كل التفاصيل في هذا الجدول.

 

موقع التصوير

اسم العمل   :                                         المخرج:

ت

المشهد

الحلقة

الشخصيات

الاحتياجات

          الملاحظات

1

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

7

 

 

 

 

 

8

 

 

 

 

 

9

 

 

 

 

 

 

 

الاجتماع بالمحرج لترشيح كادر العمل الفني: اذا كان المخرج يتعامل مع فريق معين على سبيل المثال او يفضل او يرشح للعمل معه من يراه مناسبا من الفنيين على وجه التحديد من مدير تصوير او مصورين او مدير فني وغير ذلك وما يمكن ان يقدنه مدير الإنتاج او الجهة المنتجة من تعاون في هذا الموضوع خصوصا اذا كان مدير الإنتاج يتعامل مع فريق اخر او ان الجهة المنتجة يعمل لديها فريق ما وهكذا حتى يتم الاتفاق على الأسماء

7- الاجتماع بالكادر والاتفاق على كل التفاصيل: بعد الاتفاق على الاسماء مع المخرج والجهة المنتجة (أحياناً) يتم اللقاء بهم والاتفاق معهم على مجمل التفاصيل يتم توزيع النصوص عليهم لقراءتها

8- الاتفاق مع المخرج لاختيار الممثلين: وهذه الخطوة المهمة في عملية الإنتاج لأنها هي، التي ستحقق نسبة كبيرة من نجاح أو فشل العمل إلا وهي اختيار الممثلين لتجسيد النص ويبذل مدير الإنتاج جهده للموافقة على الممثل الذي يقدم الأحسن وكذلك الاضمن من حيث الالتزام بالمواعيد والمواصلة على الجاهزية في الحفظ والأداء وكذلك الحسابات المالية من أجور ومتطلبات يمكن فيها أن يفاضل ممثل على آخر.

9- إبرام العقود مع كافة العاملين: بعد قراءة النص من قبل العاملين والموافقة على العمل ضمن كادره وحسب الاتفاق في اللقاء الأول يتم ابرام العقود وصرف الأجور حسب جدول الصرف المثبت في العقد. حيث يسلم كل واحد منهم نسخته من العقد ويحتفظ مدير الإنتاج بنسخة ثانية وتكون نسخة ثالثة في ملف خاص للحفظ.

10- مرافقة المدير الفني وكادر الإخراج لكشف المواقع والاتفاق عليها: القيام بكشف مواقع التصوير والاتفاق على الأفضل منها بحسابات فنية ومالية أيضاً حيث يراعى فيها بالإضافة إلى كونها النصر أن تكون غير مكلفة كأيجار أو إجراء تعديلات على سبيل المثال أو بعيدة عن كل ما يسبب التوقفات كأصوات السيارات أو الطائرات أو الأسواق وغير ذلك.

 11- إصدار الكتب والمخاطبات الرسمية التي يتطلبها العمل: إصدار المخاطبات الرسمية إلى كافة الدوائر والمؤسسات التي سيتعامل معها كادر العمل من الجهات الامنية إلى الخدمية والحصول على الموافقات اولا وعلى كل التفاصيل والاتفاق على الفترات الزمنية والاستخدامات بكل أنواعها بالتفصيل والمشاركين بالعمل بالعدد أو الأسماء.

12- الاتفاق مع الأطراف كافة لتسهيل مهمة التصوير: الاتفاق شفوياً أو تحريرياً مع الجهات الساندة الرسمية وغيرها وحسب ما ورد في الفقرة السابقة من المخاطبات.

13- إصدار جداول التمارين في الزمان والمكان: إصدار أوامر على شكل جداول في المكان والزمان والمشاهد التي يجري عليها التمرين واسماء المشمولين بالحضور وهذا أما أن يكون تفصيلي مرة واحدة على شكل جداول توضع في لوحة اعلان خاصة بالعمل أو تكون حد مواقع التصوير أو يومية، وأية صيغة يتفق عليها لتسهيل عملية التبليغ ومن ثم الحضور.

14- تهيئة الأماكن والمرافق المطلوبة لهيئة المكان المناسب لإجراء التمارين وتهيئة أماكن استراحة أو منام وتواجد العاملين عند التصوير مع توفير الخدمات الملحقة من مأكل ومشرب وغير ذلك.

15- تهيئة كافة المستلزمات التي تسهل عملية التمارين من مأكل أو مشرب أو نقل أو أي حاجة.

16- صدار جداول التصوير: إصدار جداول التصوير وحسب المواقع بالتفصيل وحسب التفريغ الملحق مع اوامر التصوير وتبليغ كافة المشمولين بذلك وقبل فترة زمنية كافية. وهنا يجب أن ننوه إلى أن مدير الإنتاج أن يكون لديه سجل خاص بأسماء جميع العاملين مع عناوينهم وأقرب نقطة دالة عليها مع الأرقام الهواتف وأماكن التواجد يعتمده في الاوردرات) التبليغات

 

امر التصوير

اسم العمل:                                      المخرج:

وقت التجمع:                                    مكان التجمع:

وقت الانطلاق:                                 مكان الانطلاق:

رقم السيارة:                                    سائق السيارة:

أسماء العاملين:                                أسماء الممثلين:

1-

2-

3-

مدير الإنتاج:                                 المخرج:

 

17- تهيئة كافة مستلزمات التصوير والتأكد منها جميعاً قبل التصوير: بعد الاتفاق على أماكن التصوير (location) واستحصال الموافقات الرسمية أو غير الرسمية وإجراء التعديلات اللازمة على الأماكن التي تحتاج إلى تعديل في الإضافة أو الحذف والتأكد من جاهزية كل ما يحتاجه المكان من إكسسوار وغيره ومن كافة العاملين من الفنيين والفنانين يقوم مدير الإنتاج ايضاً بالتأكد من جاهزية كادر التصوير وتهيئة كل متطلباته الإنارة والصوت بمعداتها المطلوبة وبعد الاتفاق مع المخرج على الجدول المعد من قبله للتصوير يتم إصدار أوامر التصوير.

18- الإشراف على سير العمل: التواجد الدائم في موقع التصوير ومتابعة كل التفاصيل وكتابة تقرير يومي يوضح فيه ما تم انجازه في هذا اليوم والمشاكل التي حصلت والحلول وغير ذلك.

19- الإشراف على حركة الصرف: لا يتم صرف أي مبلغ إلا بأمره والتصديق على وصولاته وتسجيل المبلغ في دفتر حسابات خاص به وحسب أبواب الميزانية

20- المصادقة على صرف المستحقات وفق بنود العقد: المصادقة على صرف أجور العاملين وحسب الاتفاق المبرم في العقد.

21- التصريف السريع في حل أي معضلة؛ يكون حاضراً في حل أي مشكلة تعترض سير التصوير بحكمة ودراية عالية ودون أن تؤثر على العمل والعاملين ماديا ومعنوياً

22- مرافقة العمل حتى يستلم آخر شريط جاهز للعرض: عدم ترك موقع التصوير إلا في الحالات التي تستوجب الترك حتى ينتهي من عملية المونتاج واستلام آخر شريط جاهز للعرض مع ملاحظة الاحتفاظ. بجميع الأشرطة التي صورت (الرشز) لحين الانتهاء من عملية النسخ أو البث.

ويمكن أن تكون هنالك واجبات أخرى تناط به أو ترفع عنه وحسب جهة الإنتاج أو طبيعة العمل ولكن يبقى مديراً لعملية الإنتاج ومسؤولاً عن أي اخفاق في سير العمل وله الفضل في تسريع عملية الانجاز وجودته لما يوفره ويحسن ادارته.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة