المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8645 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



دوائر التحكم في تغيير الخطوة (حالة الحمل)  
  
241   02:25 صباحاً   التاريخ: 5 / 11 / 2021
المؤلف : الدكتور كاميليا يوسف محمد
الكتاب أو المصدر : المحولات الكهربائية
الجزء والصفحة : 230
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 9 / 2016 937
التاريخ: 20 / 8 / 2019 696
التاريخ: 7 / 10 / 2020 464
التاريخ: 5 / 1 / 2016 3057

دوائر التحكم في تغيير الخطوة (حالة الحمل)

حدث مؤخراً تقدم كبير جدا في دوائر التحكم في تغيير الخطوة مع وجود الحمل. تتم عملية تغيير الخطوة اساساً بدوائر ميكانيكية وأخرى كهربائية ، لاعطاء اشارة البداية للمحركات - التي يتم عن طريقها تغيير الخطوة - حيث يدور المحرك في اتجاه معين لرفع الخطوة ، وعندما يدور في الاتجاه المضاد يحدث خفض للخطوة.

المحولات ذات القدرات الصغيرة يتم تغيير الخطوة بها يدوياً، بينما يتم تغيير الخطوة في المحولات ذات القدرات الكبيرة آلياً ، بالأضافة الى أنه يمكن تغيير الخطوة بها للتغلب على الحالات الطارئة.

حيث أن الغرض من مغيرات الجهد للمحولات هو الحفاظ على قيمة جهد المخرج مستقرا، عندما يتغير جهد المدخل نتيجة انخفاض الجهد ، بالاضافة الى تغيير عوامل النظام فانه للتحكم في جهد المحول يحتاج الامر الى محول جهد يوصل على جانب الجهد للتحكم فيه للمحول الرئيسي، ويغذي مخرج محول الجهد ملف الجهد لجهاز تحكم ذي حساسية للتغيير في الجهد، يكون متصلاً بنقط تلامس بداية الحركة لمغير الجهد ، في اتجاه الحركة المطلوب عادة يزود جهاز التحكم بعنصر تأخير زمني للتغلب على التشغيل غير المرغوب فيه أو حالة اقتناص لتغيير الجهد خلال حالة الموجه العابرة يوضح شكل (1) الفكرة الاساسية لجهاز التحكم ذي الحساسية للتغير في الجهد ، يتم توصيل محول الجهد بين الوجهين A، C، ويوصل محول التيار على الوجه A ، كما يتم توصيل الملف الثانوي له على ممانعة ومقاومة متغيره.

شكل (1)

يغذى ملف الجهد لجهاز التحكم بمحصلة فرق الجهد على المقاومة والممانعة مطروحاً منه جهد مخرج محول الجهد. الأساس في الجهاز أن يصبح متزناً بصفة مستمرة، أي أن قيمة فرق الجهد على المقاومة والممانعة تساوي قيمة جهد مخرج محول الجهد. أما في حالة حدوث عدم اتزان بقيمة موجبة، أي حين تكون قيمة التيار قد زادت، وبالتالي اصبح فرق الجهد على المقاومة والممانعة أكبر من قيمة جهد مخرج محول الجهد ، فان الجهاز يعطي اشارة لرفع جهد الخط عند نهاية الطرف بقيمة مساوية لانخفاض معاوقة الخط . وعند حدوث عدم اتزان بقيمة سالبة يحدث العكس ، غالباً يستخدم جهاز التحكم على الأوجه

الثلاثة.

شكل (2) عنصر التحكم في جهاز AVE5

يوجد نوعان من متممات تحكم الجهد آلياً ويرمز لها (A V R) ، النوع الاول، وهو النوع القديم، أجهزة ميكانيكية كهربائية ذات غاطس متزن، والنوع الثاني وهو المنوع الحديث ، متممات الجهد من المواد شبه الموصلة في النوع الاول، لتعويض خفض الجهد ، يحتوى الجهاز على مقاومة متغيرة خارجية متصلة على التوالي، وذلك لتنظيم عنصر الجهد، تحتوي على ثلاثة قيم للضبط :

1- التغير من 90% الى 110% من قيمة الجهد المضبوط عند حالة اللاحمل.

2- حدود تغيير مستمر من صفر الى 15% لتعادل المقاومة.

3- حدود تغيير من صفر الى 15% التعادل الممانعة.

شكل (2) يوضح فكرة جهاز تحكم ذي غاطس متزن من طراز (AVE 5) يتكون الجهاز من ملف (c) ذي قلب حديدي يتحرك على دليل بواسطة عدد 2 زبرك ورقي (LS) وزمبرك تحكم (s)،احد طرفيه مثبت مع القلب الحديدي المتحرك (a) والطرف الآخر مثبت على هيكل الجهاز، حيث يضبط بعناية لحفظ اتزان وزن القلب (a)، ويكون في نفس الوقت وضع القرص (d) عند علامة المنتصف (f) ، كذلك يتم حفظ نقطة التلامس (A) بين التلامسين (B) عند تسليط الجهد المقنن.

عند ارتفاع الجهد أو انخفاضه، تقوم القوى المغناطيسية بتحريك القلب الحديدي الى أعلى أو الى اسفل، وتتلامس النقطة (A) مع النقطة (B) الى أعلى او الى أسفل، يحتوي الجهاز على مخمد تيارات اعصارية عبارة عن مغناطيس ثابت (M)، وتوجيه نحاس متحرك (v) لتقليل التذبذب.

شكل (3) يوضح جهاز من أجهزة التحكم الحديث وهي التي تحتوي على مواد شبه موصلة.

تحتوي المحولات على مبين خطوة لمغير الجهد كما في شكل (4 أ) .

كما تحتوي على عداد لتسجيل عدد مرات تشغيل مغير الجهد كما في شكل (4 ب) .

شكل (3)

شكل (4)




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




ضمن فعاليات مهرجان العفاف ... العتبة العلوية المقدسة تقيم حفل التكليف السنوي الثامن لأكثر من ألف طالبة من مدارس النجف الأشرف
العتبة العلوية المقدسة تحضر مراسم الاحتفال بمهرجان الإبداع في كلية الإمام الكاظم (ع)
شاهد الشباك الطاهر لأمير المؤمنين(عليه السلام) يتكلل بالورود الطبيعية تيمنا بولادة السيدة الزهراء(عليها السلام)
العتبة الرضوية المقدسة تبحث سبل التعاون المشترك مع العتبة العلوية المقدسة