المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الكرنب المشرشر أو الكيل والكولارد
10-5-2021
النفاس
29-9-2016
تفسير الاية (125-128) من سورة النحل
15-8-2020
The Hubbard model
14-2-2021
العسل Honey
25-3-2022
Lanczos Approximation
22-5-2019


معنى كلمة كفا  
  
2303   08:28 صباحاً   التاريخ: 4-11-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص94-95.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/12/2022 1677
التاريخ: 19-11-2015 7527
التاريخ: 9-12-2015 8647
التاريخ: 24-4-2022 2023

قال تعالى :  {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص : 4] أي مثيل ونظير ، وفيه ثلاث قراءات قرأ نافع ، وحمزة ( 1 ) وخلف ( 2 ) {كُفُوًا} [الإخلاص : 4] ساكنة الفاء مهموزة الواو ، وقرأ حفص ( 3 ) عن عاصم ( 4 ) { كفوا } بضم الفاء ، وفتح الواو ، وقرأ الباقون { كفوأ ) } بضم الفاء ، وبالهمزة .

______________
1- حمزة : حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الكوفي التيمي مولاهم وقيل من صميمهم ، الزيات ولد سنة 80 للهجرة انتهت إليه القراءة بعد عاصم والأعمش . توفي سنة 156 للهجرة وقبره بحلوان .

2 - خلف : خلف بن هشام بن ثعلب بن هشيم بن ثعلب بن داود بن مقسم بن غالب أبو محمد الأسدي ابزار البغدادي أصله من فم الصلح ولد سنة 150 للهجرة أحد القراء العشرة كان يأخذ بمذهب حمزة إلا أنه خالفه في مائة وعشرين حرفا وذلك باختياره توفي ببغداد سنة 229 للهجرة وهو مختف من الجهمية .

3 - حفص : حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزاز ، كان ابن زوجة عاصم ولد سنة 90 للهجرة ونزل بغداد فأقرأ بها وجاور بمكة وأقرأ بها وأخذ عن عاصم ولم يخالفه في الحروف إلا في الروم فإنه يقرأه بالضم وعاصم بالفتح توفى سنة 180 للهجرة .

4 - عاصم : عاصم بن أبي النجود بهدلة مولى بني جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين ابن أسد ، وبهدلة أمه ، انتهت إليه رئاسة الأقراء بالكوفة وكان عثمانيا توفي بالكوفة وقيل بالسماوة سنة 127 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .