المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيف تكتب النص؟  
  
1818   07:35 مساءً   التاريخ: 3-11-2021
المؤلف : صباح رحيمة
الكتاب أو المصدر : الدراما التليفزيونية
الجزء والصفحة : ص 58-60
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الدراما /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/9/2022 1194
التاريخ: 28/9/2022 1046
التاريخ: 7-11-2021 1227
التاريخ: 1-12-2021 1535

نبدأ كتابة النص بالافتتاح وهو المشهد الذي يمكن ان يجعل المتلقي يتمسك بموقعه للمتابعة او المغادرة المكان لقضاء حاجاته او ان يضغط على ازرار الانتقال الى محطة أخرى. وهذا المشهد في النص يكون له رقم (1) ويحدد وقته (ليلي ام نهاري) ومكانه (خارجي ام داخلي).

وبعد ذلك شرحا وافيا للمكان والموجودات داخل هذا المكان من شخصيات وغيرها، ثم حجم اللقطة وحركة الكاميرا وزاوية التصوير وحركة تلك الموجودات امام الكاميرا. على سبيا المثال:

 

 

 

 

 

 

والأخر أصوات المحركات وتساقط المطار والاقدام

 

 

 

 

صوت الرعد

 

موسيقى خاصة تنذر بوقوع كارثة

 

صوت السيارة مع صوت رثة

الرجل: (كلمات غير مفهومة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

المشهد الأول

========

خارجي      ليلي

شارع المدينة العام لقطة طويلة (ل.ع)

الشارع شبه خالي من المارة

الا من بعض السيارات والمارة بين الحين

 

بقع مصابيح الشارع الضاوية في خط مستقيم شبابيك المنازل والشقق مغلقة الا ما ندر

المطر ينهمر بغزارة تنعكس صور قطراته عبر اضاءاة الشارع والسيارات المارة

اضاءة بين الحين والأخر لضوء البرق

هدوء تام الا ما تحدثه العجلات وارجل المارة تتحرك الكاميرا مرتفعة الى الأعلى (تلت اب) حتى تستقر على منظر الشارع كامل الامتداد تدخل الكادر سيارة مسرعة

ماء يتطاير من تحت عجلاتها على احد المارة الذي راح يولول وهو يمسح رأسه ووجه

تتوقف السيارة عند مقدمة الكادر تفتح باب السيارة

لقطة قريبة (ل.ك)

حذاء جلدي ثمين يخرج ليلامس الأرضية المبللة تستقر اقدام على الأرض

لقطة طولية (ل.ع) الى احدي البنايات

لقطة قريبة (ل.ك) فتح مظلة شمسية

مؤثر صوت فتح

المظلة يظهر تحتها وجه محتقن غاضب

عينان تنذران بالشر .. يضع السيجارة في فمه

ينفث سحابة من الدخان

يركز النظر

تتصاعد الموسيقى

لقطة متوسطة (ل.م)

احدى الشقق تسدل ستارتها

واطفأت انارتها

لقطة قريبة (ل.ك) تنفرج اساري

صمت مطبق

عقب السيجارة يسقط على الأرض

تدخل احدى احذية الرجل

تسحقها بقسوة وتخرج من الكادر

يظل عقب السيجارة بالكادر وقد خمدت ناره

صوت الاقدام

(قطع )

يرفع السيجارة من بين شفتيه يرميها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا نموذج في كتابة مشهد يمكن ان يكون ذروة العمل والجسر الذي يوصلنا الى الحدث النامي في خلق بداية توتر وقلق وتوقع ومنذ اللقطة الأولى. وكل نص لابد وان له فكرة.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة