المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

صفات الكريز
4-1-2016
The Client Problem
2024-09-26
Optical activity
2024-03-24
وجوب الاستقبال في فرائض الصلوات
12-12-2015
طرق التحكم البيئي في البيوت المحمية (الصوب)
20-2-2017
أطلس التعبير الجيني Atlas Gene Expression
11-6-2018


اغتباط صاحب القرآن وعلو منزلته  
  
1957   10:03 صباحاً   التاريخ: 3-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص231-232.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

عن طريق أهل السنة:

1- صحيح البخاري: عن عبدالله بن عمر ، قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : لا حسد إلا على اثنتين : رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناء الليل ، ورجل أعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل وآناء النهار (1) .

2- كنز العمال: عن عبدالله بن عمر ، قال : لا حسد إلا على اثنتين : رجل أعطاه الله القرآن فهو يقرأ به في الليل والنهار ، ورجل أعطاه الله مالاً فأنفقه في سبيل الله (2)

عن طريق الإمامية:

3- الخصال: عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لا حسد إلا في اثنين : رجل آتاه الله مالاً فهو ينفق منه آناء الليل وآناء النهار ، ورجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار.(3)

ــــــــــــــــــــــــــــ

1- صحيح البخاري ١: ٥٩٣، باب ٥٨٩ حديث ١٤٤٨ و ١٤٤٩. وانظر فضائل القرآن لابن سلام: ٥٨، وفضائل القران لابن كثير:١٢٨.

2- كنز العمال ١: ٥٤٧ حديت ٢٤٤٦ وعزاه الى محمد بن نصر في الصلاة

3- الخصال: ٧٦، وانظر جامع أحاديث ١٩: ٢٧٥ حديث ٢٥٥٩٦، وغوالي اللئالي ١: ١٤٣ حديث ٦٥ وفيه: «ينفقه في الحق».




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .