المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن.
2024-07-01
شروط امتداد الخصومة
2024-07-01
زوال صفة الخصم وامتداد الخصومة
2024-07-01
خصومة الوارث غير الحائز للعين
2024-07-01
خصومة الوارث الحائز للعين
2024-07-01
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخوف من اللَّه‏ يوجب دخول الجنة  
  
1638   12:24 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص155
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-12-2015 1764
التاريخ: 22-04-2015 1973
التاريخ: 22-04-2015 1840
التاريخ: 2023-07-24 676

الخوف من اللَّه تبارك وتعالى‏ يعني الخوف من عدالته وحسابه وكتابه وعقابه درع حصين أمام الذنوب والمعاصي وعامل فعال في مواجهة الظلم والفساد والعصيان ولهذا السبب يعتبر الخوف مفتاحاً من مفاتيح الجنّة كما قال تعالى‏ : {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ} (الرحمن/ 46).

ولقد ذكر المفسرون في تفسير (مقام ربّه) احتمالين :

الأول : الاحاطة العلمية للرب تعالى‏ بجميع أعمال الإنسان ونواياه.

الثاني : مقامه بين يدي ربّه للحساب (حيث يوجد مقدَّر في هذه الصورة والتقدير هو :

«مقامه بين يدي ربّه» «1».

ومهما كان التفسير فإنّ الخوف من اللَّه هو الوازع من كل معصية وخطيئة كما ورد ذلك في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام قال : «من علم أنّ اللَّه يراه ويسمع ما يقول من خير أو من شر فيحجزه ذلك عن القبيح من الأعمال فله جنتان» «2».

ولقد قيل في تفسير (جنتان) آراء عديدة :

1- المقصود الجنّة (المادية) و (المعنوية) كما ورد ذلك في قوله تعالى : {جَنَّاتٌ تَجرِى مِن تَحتِهَا الأَنهَارُ ... وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ} [التوبة : 72] ، فالأولى‏ هي البساتين التي تجري من تحتها الأنهار والثانية رضا المعبود والمحبوب الحقيقي أي اللَّه تعالى‏.

2- وقيل الجنّة الاولى‏ للإيمان والثانية للعمل.

3- وقيل جنّة لفعل الطاعات وجنّة لترك المعاصي.

4- وقيل جنّة جزاء للعمل وجنّة تفضل من اللَّه.

وهذه الأقوال- كما ترى‏- لا دليل على‏ شيء منها، ويمكن أن يكون التعبير الأول هو الأنسب، واعتبار جميع الآراء ممكن أيضاً.

________________________
(1) ورد كلا الاحتمالين في تفسير مجمع البيان، و تفسير الميزان.

(2) تفسير مجمع البيان، ج 9 و 10، ص 207.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .