المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5967 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أهمية الجيوبولتيك  
  
123   05:49 مساءً   التاريخ: 26 / 9 / 2021
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : علم الجيوبولتيك علم هندسة السياسة الخارجية للدول
الجزء والصفحة : ص79- 81
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

ترجع أهمية الجيوبولتيك لأى دولة من دول العالم لعظمة إسهامه في تحديد أسس البقاء للدولة ونموها وازدهارها، وعلي ضوئه يتم تحديد أبعاد الأمن القومي، وبالتالي تشكيل الأهداف والمصالح القومية. كما أنه يؤدي إلي طرح بدائل العمل السياسي والمناورة السياسية لمتخذي القرار، ومن ناحية إنه يضع أسس تقويم قوة الدولة بالنسبة لموقعها الجغرافي، وتحديد اتجاهات وقنوات استخدامها، وبالتالي يمكنه تشكيل علاقة الدولة بالمجتمع الإنساني بصورة تخدم مصالحها وتؤمن أهدافها ومطالبها المتعددة بشكل أقرب إلي الواقعية والعقلانية.

علي الرغم من أهمية هذا العلم نجد أنه يعد من العلوم غير المألوفة لدي الدارسين ويمكن إرجاع ذلك إلي ما يلى:

١- ضيق دائرة المهتمين بهذا العلم بحيث لا تتعدي نطاق المسؤولين من اتخاذ القرار السياسي والعسكري للدولة.

٢- ارتباط هذا العلم من حيث نشاه وتطوره بالمدرسة الجيوبولتيكية الألمانية، والتي قام الرايخ الثالث علي معظم تعاليمها ومبادئها، فضلا عن أثره البالغ في سياسة هتلر التوسيعية.

٣- الحظر الذي تفرضه الدول العظمي علي نشر هذا العلم مما يضيق دائرة المهتمين به.

٤- عدم اهتمام الجامعات والأكاديميات والمعاهد العليا ومراكز البحوث الاستراتيجية والقيادات الإدارية والتنفيذية والسياسية الي تدريسه والإشارة الي تعلمه والسعي الي الإفادة منه.

ه- يختص الجيوبولتيك بدراسة الدولة من الوجهة السياسية ولكنها لا تنظر لها كمفهوم استاتيكي بل ككائن حي. كما تدرس الجيوبولتيك العلاقات الداخلية والخارجية بين الأرض والسكان من وجهة نظر قومية وتعتنق فلسفة خاصة من فلسفة القوة وإن الضرورة لا تعرف قانوناً وتستخدم التاريخ القومي لخدمة الأهداف.

٦- يركز الجيوبولتيك اهتمامه علي مطالب الدولة من حيث المساحة وكشفت الدراسات الموضوعية عن خمسة عناصر رئيسة في رأى مفكريه فيما يختص بمساحة الدولة وهذه العناصر هي:

أ- الاكتفاء الذاتي

ب- المجال الحيوي

ج- الفكر الإقليمي

ء- الصراع بين القوة البرية والبحرية

هـ - الحدود السياسية بين الدول

٦- يهتم الجيوبولتيك بالوضع في المستقبل مثال لذلك هل المساحة تكفي الدولة؟ إذا لم تكن الإجابة بالإيجاب كيف ستحل هذه المشكلة ؟ وفي أي اتجاه يجب أن يحدث التغيير ؟ لاشك أن الإجابة علي هذه الأسئلة تحدد الوضع القومي والاقتصادي للدولة وتؤثر علي علاقتها الخارجية. وفي هذه الحالة وعندما لا تكفي المساحة للشعب، فان الجيوبولتيك يعطي الحق للدولة القوية في أن تنمو علي حساب الدولة الضعيفة وبهذه الصورة يؤدى الجيوبولتيك إلي الحرب.

٧- أقر المفكرون بأن مفهوم الجيوبولتيك أشمل من الاستراتيجية وذلك لأنها تدرس أي موقف من المواقف مفسرة إياه في ضوء البيئة الجغرافية، ثم تصنع الأهداف له (الاستراتيجية)، وتوصي بالوسائل التي يجب إتباعها لتحقيق أهداف الموقف (التكتيكية)، ويؤمن الجيوبولتيك بفكرة أن الغاية تبرر الوسيلة، ومن ثم يحاول أن يجد مبررات للسلوك السياسي للدولة.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة