المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
Why constraints? Halle and Mohanan (1985)
2024-11-27
Why constraints? Halle and Mohanan (1985)
2024-11-27
الأهداف التربوية والسلوكية حقيقتها، مجالاتها، ومحوريتها في عملية التعلم
2024-11-27
ماذا يعني سيلان لعاب الطفل؟
2024-11-27
آداب تتعلق بالمولود الجديد
2024-11-27
اثبات الواجب تعالى بدليل التدبير والهداية
2024-11-27

باب ذكر الابتداء
2024-09-08
الآفات الحشرية والحيوانية التي تصيب الأنتوريوم
2023-07-24
المبالغة في الاعتناء بهم لن تفيدهم مطلقا
17-6-2016
كيف تنمو الأجنحة في الحشرات؟
14-1-2021
S = O pairs: which is basic?
2023-04-08
Stanislaw Zaremba
27-3-2017


كسب اللذة الروحية في رمضان  
  
2223   02:13 صباحاً   التاريخ: 18-9-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : 198
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2016 2126
التاريخ: 23-10-2019 2339
التاريخ: 21-6-2021 2553
التاريخ: 5-4-2020 1823

في هذا الشهر المبارك، يجب أن يتقرب الصائم يومياً إلى عالم الروح ، ويبتعد عن عالم الحيوانية ليصل إلى كمال الإنسانية ويرتبط بالعالم العلوي ، بعد أن يصرف النظر عن الشهوات الحيوانية، من أكل وشرب وجماع .

يجب أن تسمو روحه في هذا الشهر وتتبدل إلى خير من ذلك، ويقال إن البعض يخرجون من شهر رمضان وكأنما ولدتهم أمهاتهم للتو، ومن ولد حديثاً يكون اشد ارتباطاً بقدرة الله من هذا الذي مرت عليه الحوادث والسنون.

فاللذات التي يكتسبها المسلم في هذا الشهر المبارك غير تلك التي يتمتع بها في شهور أخرى؛ فلذة دعاء السحر غير لذة الجري وراء المال والثروة، ولذة ذكر الله غير لذة  الطعام الشهي : (يا من ذكره شفاء).

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.