المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

حكم المحرم لو كرر الوطء.
27-4-2016
حرف العطف (أو)
10-6-2016
تاريخ مدينة طرابلس
31-1-2016
تحديد الخطوات المنهجية في تحليل المضمون
21-3-2022
ألآيات والبراهين على مكانة أمير المؤمنين
23-01-2015
Orphan CpG Islands
13-6-2019


معنى كلمة عفا  
  
2866   01:34 صباحاً   التاريخ: 27-8-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 83.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 10578
التاريخ: 2024-08-21 388
التاريخ: 2-1-2016 7013
التاريخ: 16-11-2015 2588

 

قال تعالى : {خُذِ الْعَفْوَ} [الأعراف : 199] أي الميسور من أخلاق الناس ، ولا تستقصي عليهم ،و {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ} [التوبة : 43] أي محا عنك ذنوبك ، ومثله : {عَفَوْنَا عَنْكُمْ} [البقرة : 52] وقوله : {مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} [البقرة : 219] أي ماذا يتصدقون ويعطون {قُلِ الْعَفْوَ} [البقرة : 219] أي يعطون عفوا أموالهم فيتصدقون مما فضل من أقواتهم ، وأقوات عيالهم ، وقوله : {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ} [البقرة : 178] من العفو كأنه قيل : {فَمَنْ عُفِيَ} [البقرة : 178] له عن جنايته من جهة أخيه ، يعني ولي الدم  ( شئ ) {فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 178] أي فالأمر اتباع ، والمراد به وصيته ، العافي : بأن يطالب بالدية  ( بالمعروف } والمعفو عنه بأن يؤديها إليه {بِإِحْسَانٍ} [البقرة : 178] وقوله : {حَتَّى عَفَوْا } [الأعراف : 95] أي كثروا عددا ، يقال ، عفا النبات إذا كثر .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .