أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2016
375
التاريخ: 27-4-2016
371
التاريخ: 27-4-2016
451
التاريخ: 27-4-2016
698
|
لو كرّر الوطء وهو محرم ، وجب عليه بكلّ وطء كفّارة ، وهي بدنة ، سواء كفّر عن الأوّل أو لا ـ وهو إحدى الروايتين عن أحمد (1) ـ لأنّه وطء صادف إحراما لم يتحلّل منه ، فوجب به البدنة ، كما لو كان الإحرام صحيحا.
ولأنّ الإحرام الفاسد كالصحيح في سائر الكفّارات.
وقال الشافعي : إن وطئ بعد أن كفّر عن الأوّل ، وجب عليه الكفّارة.
وهل الكفّارة الثانية شاة أو بدنة؟ قولان.
وإن وطئ قبل أن يكفّر ، فأقوال ثلاثة : أحدها : لا شيء عليه. والثاني : شاة. والثالث : بدنة (2).
وقال أبو حنيفة : تجب عليه شاة ، سواء كفّر عن الأوّل أو لا ، إلاّ أن يتكرّر الوطء في مجلس واحد على وجه الرفض للإحرام ، بأن ينوي به رفض الإحرام ، لأنّه وطء صادف إحراما نقضت حرمته ، فلم تجب به الفدية ، كما لو وطئ بعد التحلّل (3).
والفرق : أنّ الوطء بعد التحلّل لم يصادف الإحرام ، أو قد تحلّل من معظم محظوراته ، بخلاف الوطء في الإحرام الكامل.
وقال مالك : لا يجب عليه بالوطء الثاني شيء ، لأنّه وطء لا يتعلّق به إفساد الحج ، فلا تجب به الكفّارة ، كما لو كان في مجلس واحد (4).
والجواب : أنّ عدم تعلّق الإفساد به لا يمنع وجوب الكفّارة ، كقتل الصيد ولبس الثوب وغيرهما من أنواع المحظورات.
وقال أحمد في الرواية الثانية : إن كفّر عن الأوّل ، وجب عليه عن الثاني بدنة ، لأنّه وطئ في إحرام لم يتحلّل منه ، ولا أمكن تداخل كفّارته في غيره ، فأشبه الوطء الأوّل (5).
والشيخ ; تردّد في الخلاف في تكرّر الكفّارة مع عدم التكفير في الأوّل (6) ، وجزم في المبسوط بالتكرّر مطلقا (7).
__________________
(1) المغني 3 : 328 ، الشرح الكبير 3 : 350.
(2) الحاوي الكبير 4 : 220 ، فتح العزيز 7 : 472 ـ 473 ، المجموع 7 : 407 ، وحكاه عنه الشيخ الطوسي في الخلاف 2 : 366 ، المسألة 204.
(3) المغني 3 : 328 ـ 329 ، الشرح الكبير 3 : 351 ، وانظر : فتح العزيز 7 : 473 ، والمجموع 7 : 420 ، وبداية المجتهد 1 : 371.
(4) بداية المجتهد 1 : 371 ، المغني 3 : 329 ، الشرح الكبير 3 : 351 ، فتح العزيز 7 : 473.
(5) المغني 3 : 328 ـ 329 ، الشرح الكبير 3 : 350.
(6) الخلاف 2 : 366 ـ 367 ، المسألة 204.
(7) المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 337.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|